كيف تُضاف الكلمات الجديدة إلى القاموس ؟

كيف تُضاف الكلمات إلى القاموس؟

قاموس

عادةً ما تدخل الكلمة في القاموس عندما يتم استخدامها من قِبل العديد من الأشخاص الذين يستعملون الكلمة في نفس المعنى. بمعنى أن الكلمات التي نتفوّه بها أحيانًا بقصد معنى معيّن دون أن تُشير إلى ذلك مباشرةً أو غير متعارف عليها، لا تُضاف إلى القاموس بكل بساطة. فكلمّا زاد استخدام كلمة مستحدثة في محادثات الآخرين، زاد احتمال ملاحظتها من قِبل محرري القاموس أو معجم الكلمات، وإضافتها لاحقًا إلى المُعجم.

 

إذًا، ما الذي يفعله محررو المعجم بالتحديد؟

قاموس

إن كُنت شغوفًا بالكلمات، فقد تكون وظيفة محرر في القاموس مثالية بالنسبة لك! تنطوي مهمة محرري القَاموس على تحديد الكلمات التي يُمكن أن تُضاف إلى القَاموس عبر دراستها في اللغة المستخدمة، بما في ذلك الجمل والعبارات التي تُضمَّن بها الكلمة، وكيفية استعمالها.

أثناء البحث عن كلمات جديدة، يقضي محررو القَاموس وقتهم في القراءة والبحث في الصحف والمجلات والمنشورات الإلكترونية لمراقبة الكلمات والعبارات والتهجئات الجديدة واستعمالاتها. وإن صادف المحررين كلمات مثيرة للاهتمام، يقومون بتمييز الكلمة أو العبارة وجمع المعلومات التي تشرح كيفية استخدامها وماذا تعني. هذه العملية تُسمى “القراءة ووضع العلامات”.

بمجرد وضع علامة على كلمة أو عبارة جديدة، يُدخلها المحررون في نظام الكمبيوتر. كما يتم تضمين “استشهاد” للكلمة يتكوّن من: الكلمة أو العبارة، مثال للكلمة أو العبارة المستخدّمة في السياق، والمعلومات البيبلوغرافية حول مصدرها (مجلة، جريدة، …إلخ).

مواضيع ذات علاقة
1 من 35

وقبل أن تُضاف الكلمة إلى القاموس، يجب جمع عدد كبير من الاستشهادات لإثبات استعمال الكلمة على نطاق واسع بنفس المعنى المُستخدم. وحتى إن كانت الاستشهادات كثيرة، لا تدخل الكلمة إلى القَاموس إلا إن قدّمت جميعها تعريفًا واضحًا ووحيدًا للكلمة أو العبارة، وإن لم تحقق هذه الشروط فيتم رفضها.

 

كم عدد الكلمات التي تُضاف إلى القاموس كل عام؟

يُمكن أن يصل عدد الكلمات التي تُضاف إلى القَاموس أكثر من 1000 كلمة جديدة كل عام. بعض الكلمات المُضافة تكتسب معاني جديدة إضافية، وفي بعض الحالات القليلة، تُضاف كلمات مزيّفة عن طريق الخطأ قبل تصحيحها.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

هل يمكن أن يتعلم عقلك كلمات جديدة أثناء نومك؟

كلمات اقتبستها الإنجليزية من اللغات الأخرى حول العالم

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ