منوعات

10 أشياء لم تكن تعلم أنها تمتلك تاريخ انتهاء صلاحية

عادةً ما نقلق بشأن تاريخ انتهاء صلاحية الطعام الذي نشتريه من البقالة. لكن يبدو أن هناك منتجات عدى الطعام تمتلك تاريخ صلاحية! هذه المنتجات على الرغم من أنها لا تُؤكل، لكن تاريخ انتهاء صلاحيتها مهم للحفاظ على صحتك وضمان استمرار عمل المنتَج.

تاريخ انتهاء صلاحية

في هذا المقال، تعرّف على 10 منتجات لم يخطر ببالك من قبل تفقّد تاريخ انتهاء صلاحية الخاص بها!

 

10 منتجات وأشياء لم تعرف أنها تمتكل تاريخ انتهاء صلاحية !!

 

مقعد الأطفال في السيارة

كرسي سيارة

يمكن لمقعد السيارة أن ينقذ حياة رضيعك أو طفلك حرفيًا، لذا ستحتاج إلى التأكد من تثبيته بشكل صحيح وأنه لم يتجاوز تاريخ انتهاء صلاحيته. نعم، كل مقعد سيارة له تاريخ انتهاء صلاحية، وعادةً ما تتم طباعته في أسفل المقعد. يختلف طول عمر مقعد السيارة حسب تاريخ الصنع والعلامة التجارية. على سبيل المثال، تميل مقاعد السيارة Graco و Britax إلى الانتهاء بعد ست إلى عشر سنوات، اعتمادًا على نوع المقعد لديك.

 

واقي الشمس

واقي الشمس

قد لا يأتي واقي الشمس الخاص بك مع تاريخ انتهاء صلاحية، لكن هذا لا يعني أنه يدوم إلى الأبد. في الواقع، يقول الخبراء أن واقيات الشمس فعّالة بشكل عام لمدة ثلاث سنوات فقط، وبعد ذلك تبدأ في فقدان قوتها.

 

زيت السيارات

زيت السيارات

يقول الخبراء إنه لا حرج في تخزين زيت المحرك عندما تشتريه بكميات كبيرة، لكن اعلم أنه يميل إلى التغيّر في خصائصه الكيميائية بعد خمس سنوات. عند هذه النقطة، يمكن أن يبدأ الزيت في الانفصال ويمكن أن يتغير الاتساق، مما يعرض أدائه للخطر.

 

أكياس الشاي

أكياس الشاي

إن كُنت تخزّن الشاي بكميات كبيرة في خزانة المطبخ، فاحرص على استعماله قبل انتهاء صلاحيته إن كان يأتي في فتلات. في حين أن الشاي لن يفسد بالضرورة، إلا أنه قد يفقد جودته بعد حوالي عامين، وفقًا للمصنعين. يُمكن الحفاظ على الشاي لفترة أطول عن طريق تخزينه في الفريزر.

 

النظارات الشمسية

النظارات الشمسية

لا تزعج نفسك بالبحث عن تاريخ صغير مطبوع على نظارتك الشمسية – فلن تجد تاريخًا. ولكن سيكون من المفيد إذا استطعت. بالإضافة إلى حماية عينيك من وهج الشمس، تحجب النظارات الشمسية الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي قد تسبب السرطان أو إعتام عدسة العين. لسوء الحظ، تصبح النظارات الشمسية أقل فعالية في حجب الأشعة فوق البنفسجية مع مرور الوقت، وفقًا للباحثين في جامعة ساو باولو، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التآكل العادي الذي قد يخدش العدسات.

 

الطلاء

طلاء

من المحتمل أنك لن ترى تاريخ انتهاء صلاحية على علب الطلاء والدهان، لكن هذا لا يعني أن بإمكانك رؤية نتائج ممتازة في كل مرة تستعمله فيها. في الواقع، يوصي خبراء الرسم بالتخلص من أي طلاء بعد فتحه لمدة سنتين إلى أربع سنوات. سيبقى الطلاء الزيتي غير المفتوح جيدًا لمدة 15 عامًا تقريبًا، ويظل الطلاء القائم على اللاتكس جيدًا لمدة عشر سنوات تقريبًا. بغض النظر عن الوقت، تخلص دائمًا من أي طلاء متعفن أو جاف أو به قطع.

 

معجون الأسنان

معجون الأسنان

معجون الأسنان ليس خيارًا جيدًا للشراء بالجملة، على الرغم من أن تاريخ انتهاء صلاحية الأنبوب يعتمد على الشركة المصنعة والعلامة التجارية. معاجين أسنان كولجيت، على سبيل المثال، تكون جيدة بشكل عام لمدة عامين فقط من تاريخ التصنيع.

 

قطع الصابون

صابون

قد لا يؤدي الصابون وظيفته الرائعة إذا تجاوز أوج عمره. بعض قطع الصابون لها تواريخ انتهاء صلاحية، ولكن بالنسبة للقطع التي لا تمتلك تاريخ مُدوّن عليها، يوصي الخبراء بتخزينها لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات. علامات انتهااء تاريخ صلاحية قطعة صابون تشمل الجفاف والشقوق.

 

بيروكسيد الهيدروجين “ماء الأوكسجين”

بيروكسيد الهيدروجين

هذه الزجاجة المظلمة لها فترة صلاحية قصيرة. إذا لم يتم فتحها، فستظل جيدة لمدة ثلاث سنوات تقريبًا، لكنها تفقد فعاليتها بعد حوالي ستة أشهر من فتح الغطاء وتعريضها للهواء.

 

الأحذية الرياضية

أحذية الرياضة

كلما مارست التمرين في زوج من الأحذية زاد تآكل البطانة، مما يعني أنك لن تكون قادرًا على الجري بكفاءة وقد يزيد من خطر تعرضك للإصابة. يوصي معظم صانعي الأحذية باستبدال زوج أحذية الجري بعد الجري لمسافة 300 إلى 600 ميل فيها.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا زجاجات المياه البلاستيكية لديها تاريخ صلاحية؟

هل يوجد تاريخ صلاحية للعطور؟

أطعمة يُمكن تناولها حتى بعد انتهاء تاريخ الصلاحية !!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى