لماذا تُكتب كلمة “إسعاف” مقلوبة على المركبات؟

عندما ترى سيارة إسعاف في الشارع، فلعلّ أكثر ما يلفت نظرك هو أن كلمة “إسعاف” أو “AMBULANCE” تُكتب مقلوبة بهذه الطريقة: “ECNALUBMA”. فهل هو خطأ بالطباعة يتكرر بصفة دائمة؟ أم هناك مقصد خلف هذا الأمر؟

سيارة

 

لماذا تُكتب كلمة “إسعاف” أو “AMBULANCE” مقلوبة على مركبة الإسعاف؟

سيارة إسعاف

بالتأكيد هناك سبب خلف ذلك، والسبب حتى يتمكّن السائقين من قراءة الكلمة صحيحة من خلال مرآة السيارة الجانبية. حيث يتم كتابة كلمة “Ambulance” بطريقة معكوسة على مقدّمة السيارة حتى يقرأ السائق أمام المركبة الكلمة بسرعة دون تشويش ويُفسح مجالًا على الطريق في حالات الطوارئ.

 

لماذا ألوان سيارة الإسعاف تكون باللونيْن الأزرق والأحمر؟

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬714

في كل مرة نُصادف فيها سيارة إسعاف تهرع لنقل مريض أو لمكان حادث، فإنها تُشغّل إضاءة باللونيْن الأحمر والأزرق. هذه الإضاءة التي تستعملها سيارات الإطفاء والشرطة كذلك. فهل تعلم السبب في اختيار هذيْن اللونيْن بالذات؟

سيارة

يُستعمل كلا اللونيْن بكثرة في معظم السيارات الإسعاف لكن ليس جميعها. على سبيل المثال، تُخصص الولايات المتحدة الأمريكية اللون الأحمر في سيارات الإسعاف لما له من دلالة على الخطر.

وبرزت العديد من التفسيرات حول تخصيص الأحمر والأزرق بالذات، وأبرز هذه التفسيرات أن إضافة اللون الأزرق لتمييز السيارة بين باقي المركبات التي تستعمل إضاءة حمراء غالبًا. كما أن الأزرق يكون بارزًا أكثر للرؤية في الليل، بينما اللون الأحمر أكثر وضوحًا في النهار. وكلا اللونيْن يُستعملان لتنبيه السائقين بغض النظر عن الوقت.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ليش شاحنات الإطفاء لونها أحمر؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ