ما هي بطاقة الجرين كارد؟

قد تكون هذه البطاقة هي حلم كل شخص يرغب بالهجرة والتنقل والعيش في الولايات المتحدة الأمريكيّة، لكن ما الذي تُقدّمه بطاقة الجرين كارد (Green Card)؟ وما هي أبرز مزاياها؟

بطاقة الجرين كارد

ما هي بطاقة الجرين كارد؟

بالعودة إلى عام 1990 عندما تم تقديم قانون الهجرة الأمريكي كانت البداية، حيث يوفر القانون 55 ألف تأشيرة سنويًا للولايات المتحدة عن طريق برنامج الهجرة العشوائية، ويهدف هذا البرنامج لتنويع السكان المهاجرين إلى الولايات المتحدة، ويستهدف البرنامج الدول ذات معدلات الهجرة المنخفضة للولايات المتحدة خلال آخر خمسة سنوات، وتقدم الطلبات إلى الجهات المختصة بالبطاقة الخضراء من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة الخارجية الأمريكية خلال الفترة الواقعة بين شهري أكتوبر ونوفمبر.

بطاقة الجرين كارد

لا تتقاضى وزارة الخارجية الأمريكية أي رسوم مقابل الهجرة العشوائية، وليس هنالك أي جهة أخرى غيرها تقوم باستلام الطلبات، وتُحذّر دائماً الأشخاص اللذين يقومون بملئ الاستمارة الالكترونية بأنه ليس هنالك جهات أخرى تدعم الطلب أو تزيد من احتمالية الفوز بالقرعة، فالقرعة تتم بشكل عشوائي عن طريق الحاسب الآلي، حيث تنتشر بعض المواقع الالكترونية التي توهم المتقدمين بذلك وتتقاضى مبالغ مالية عن طريق إرسالها لحسابات بنكية وهمية لها.

مواضيع ذات علاقة
1 من 225

يمكن لأي شخص أتم الثامنة عشرة من عمره ولدية شهادة ثانوية عامة من التقدّم للقرعة العشوائية شرط أن يكون من الدول التي يحق لها دخول القرعة، حتى وإن كنت داخل الولايات المتحدة وكنت مستوفي للشروط السابقة فيحق لك أن تقوم بتعبئة طلب الحصول على البطاقة الخضراء، وتستطيع أن تقوم بتعبئة الطلب لك ولزوجك، أو أن تجعلها تلتحق بك لاحقاً، ولكن الغالبية يفضلون تعبئة الطلب بشكل فردي، وفي حال الفوز يتم ابلاغك برسالة رسمية بذلك، ولا يجب عليك الهجرة إليها فالأمر يعود لك إن أحببت أم لا، ولا تقوم الحكومة الأمريكية في حال الهجرة إلى هنالك من تأمين عمل لك أو مسكن، فهذا الشيء يقع على عاتقك الشخصي.

بطاقة الجرين كارد

مميزات البطاقة الخضراء:

  • تستطيع التقدم للحصول على الجنسية الأمريكية بعد 5 سنوات وبالتالي الحصول على جواز سفر أمريكي.
  • يستطيع أن تشغل أي وظيفة بأي شركة أو مؤسسة ما لم يستدعي ذلك أن تكون أمريكي الجنسية.
  • التمتع بكافة الحقوق المدنية للمواطن الأمريكي، عدا التصويت في الانتخابات.
  • التمتع بالاقامة الدائمة، والحصول على المنح المالية والقروض الخاصة بالتعليم وشراء العقارات والسيارات أو تمويل المشاريع الخاصة.
  • يستطيع الحصول على الضمان الاجتماعي والصحي عند التقاعد، كما بإمكانك الحصول على كافة التأمينات المختلفة مثل تأمين الحياة والسرقة وغيرها.

الدول المستهدفة 

الدول ذات معدل هجرة مرتفع للولايات المتحدة وتحديدا الدول التي هاجر منها أكثر من 50 ألف مهاجر للولايات المتحدة خلال آخر سنوات تصبح غير مؤهلة للتقديم في برنامج هجرة التنوع. في برنامج عام 2014 والذي ينحصر في الفترة من أكتوبر 2012 وحتى سبتمبر 2014 كانت هناك 18 دولة غير مؤهلة للبرنامج، وهي: البرازيل, كندا, بنغلاديش, الصين, جمهورية الدومينيكان, كولومبيا, الإكوادور, السلفادور, هايتي, الهند, جامايكا, المكسيك, باكستان, بيرو, الفلبين, كوريا الجنوبية, بريطانيا وجميع الدول التابعة لها (بإستثناء أيرلندا الشمالية) وفيتنام طبعا هذا هو اليانصيب لكن البعض يفضل الهجرة القائمة على نظام النقاط.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ