ما الفرق بين dark web و deep web ؟

عند التفكير في الإنترنت، فإن معظمنا يتخيّل أنشطة يومية عادية كمشاهدة مقطع فيديو أو متابعة الأخبار أو حجز عطلة أو المراسلة أو تفقّد مواقع التواصل الاجتماعي وما يُشبه هذه الأنشطة التقليدية التي نُمارسها يوميًا على الإنترنت. مع ذلك، يُخفي الإنترنت ركن غامض من الشبكة يتربّص به المجرمون وممارسو الأنشطة غير المشروعة. هذا الجزء لا يُمكنك أن تصل إليه بسهولة، وله محركات بحث خاصة وعناوين IP مختلفة. ما يعني أن محترفي الإنترنت هم من يستطيعون الولوج إلى هذه الشبكات المخفية.

شبكة مظلمة

بناءً على ذلك، تُقسّم شبكة الإنترنت إلى ثلاث أقسام رئيسية، هي: surface web و deep web و dark web. وحيث أن surface web هي الجزء الظاهر للمستخدمين العاديين من الإنترنت، وما يُعرف بشبكة الإنترنت العادية التي عادةً ما تنتهي فيها نطاقات المواقع بـ .com أو .net أو .org أو .edu وما إلى ذلك. لكن النوعيْن الآخريْن من شبكات الإنترنت وهما deep web و dark web يختلفان عن المواقع العادية، وعادةً ما تنتهي عناوين مواقعها بنطاق .onion، لذلك فهي لا تعمل بشكلٍ طبيعي على المتصفحات العادية، وتتطلّب متصفّحات خاصة لتشغيلها.

 

Deep web Vs Dark web

ما هو deep web ؟؟

شبكة مظلمة

يُشير مصطلح deep web إلى مواقع الإنترنت التي لا يُمكن الوصول إليها بسهولة من خلال محركات البحث التقليدية مثل Google و Yahoo! ذلك أن محتوى الشبكة العميقة لم تتم فهرسته بواسطة محرك البحث المعني. وللوصول إلى هذه المواقع، يتطلّب الأمر متصفحات خاصة مثل متصفّح Tor نظرًا لقدرته على الوصول إلى نطاقات غريبة وإمكانية تشفير العناوين من خلاله.

 

فهرسة الويب

عادةً ما يتم فهرسة مواقع الإنترنت من خلال محرك البحث المعاصر Goolge ونظامه فائق الذكاء. ويعتمد جوجل على عملية يُشار إليها باسم “crawling” في الفهرسة، وهي تُشبه إلى حدٍ كبير عنكبوت افتراضي يزحف عبر شبكته لمواقع مختلفة في الإنترنت بمجرد النقر عليها.

ومن خلال تنفيذ عملية المسح الضوئي، يتم تنسيق محتوى الإنترنت عبر إرسال الصفحات إلى خوادم فهرس جوجل الضخمة، وعند هذه النقطة يتم تنظيم البيانات في سياقها وإدخالها في مجموعة من الخوارزميات التي تضم محرك البحث.

فإن لم يكن موقع الويب مفهرسًا بواسطة محرك بحث، يُمكن الوصول إليه فقط من خلال الانتقال مباشرةً إلى عنوان URL عبر رابط أو كتابة عنوان الويب الدقيق في متصفح الويب.

يُمكن القول أن الإنترنت العميق ما هو سوى مستوى آخر من الإنترنت العادي، لكنه متواجد أسفل السطح الظاهر للمستخدمين. في هذه الشبكة، تتواجد العديد من تسريبات الأخبار وفضائح الشركات الضخمة ومعلومات غريبة وشبكات لتعليم الهاكرز وتطبيقات ممنوعة والعديد من الأمور الأخرى التي لا تجدها في الشبكة العادية.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 452

من يستفيد من deep web ؟

شبكة مظلمة

  • الصحفيون والمُبلّغون عن المخالفات: مجموعة من الموظفين الحكوميين السابقين أو أفراد مسرّحين من الجيش يجتمعون على هذه الشبكة للإبلاغ عن الفساد من خلال عملهم مع مراسلين استقصائيين. يُمكن لهؤلاء الأفراد توصيل معلومات سرية للغاية وتسريبها لوسائل الإعلام.
  • المتظاهرون السياسيون، ومجموعات الدفاع المناهضة للرقابة: هذه الفئة تستخدم شبكة الويب كتطبيق لإجراء تدابير الاتصال بأمان وبخصوصية خاصةً أنها فئة خاضعة لرقابة الحكومات.
  • سكان الأنظمة السياسية القمعية: هذه الفئات ممن يعيشون تحت أنظمة حكم قمعية يستخدمون الشبكة العميقة في تصدير معلومات حساسة عن الحكم لخارج البلاد.

 

ما هي الشبكة المظلمة dark web ؟؟

شبكة مظلمة

تقع هذه الشبكة في أعمق نقطة في شبكة الإنترنت. ويتطلب الوصول إليها درجة كبيرة من البراعة في الإنترنت مع قائمة من الخطوات للدخول إلى هذا العالم المُظلم مع الحفاظ على أقصى درجات الخصوصية. ومن أجل الحفاظ على الخصوصية، يستعمل روّاد الشبكة المظلمة برامج إخفاء هوية متخصصة، كتصفّح Tor الذي يُخفي الهوية. كما يحرص روّاد هذه الشبكة على إخفاء هوياتهم من خلال برامج VPN تُغير من العناوين، كما يتم إخفاء هوية الموقع وعنوان IP للمستخدم لمزيدٍ من الأمان.

 

من يستفيد من الشبكة المظلمة dark web؟؟

شبكة مظلمة

من بين مليارات مستخدمي الإنترنت الذين يصلون إلى الإنترنت بشكلٍ يومي، هناك 3% فقط يستخدمون الشبكة المظلمة. وعلى الرغم من أن عددهم قليل، لكن لهذه الشبكة نفوذ قوي بسبب الأعمال التي تتم من خلالها.

يُمكن أن تجد في الدارك ويب أنشطة متعددة وواسعة لكنها بشكلٍ عام غير مشروعة وخطيرة، ما يجعل الدخول إلى هذا العالم السري أمرًا في منتهى الصعوبة ولا يتمكّن منه سوى محترفي الإنترنت. هذه الشبكة مليئة بالأسواق السوداء التي تبيع كل ما هو غير مشروع. كما يُمكنك أن تعثر فيها على أرقام بطاقات ائتمانية مسروقة من الشركات الكُبرى، أو جوازات سفر مزيّفة، ومختلف أنواع المخدرات، وحسابات مسروقة أو مخترقة لمواقع شهيرة على الإنترنت مثل Netflix و Spotify و Uber و PayPal.

كما أنها شبكة تُعرض فيها مختلف أنواع الأسلحة، بيانات حكومية مُخترَقة، أرقام الضمان الاجتماعي، متفجرات بلاستيكية، خدمات القتل المأجور، خدمات الطباعة ثلاثية الأبعاد، درجات جامعية وهمية، عملات البيتكوين وأرقام تذاكر اليانصيب، وفي بعض الحالات عيّنات من اليورانيوم تُعرض للبيع!

ومن أجل الدخول إلى الدارك ويب، فإن العملية تتطلّب كلمات مرور عديدة واختراق جدران حماية لا يستطيع سوى محترفي الإنترنت اختراقها. هذه الجدران تُعرف باسم P2P و F2F.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ