طب و صحة

هذا ما تسببه وجبات طعام المايكرويف لجسدك!

ربما تكون وجبات طعام المايكرويف وسيلة سهلة وسريعة للحصول على الطعام بعد العودة إلى المنزل في نهاية اليوم، لكن انتظر قليلاً فإن الخبراء لديهم رأي آخر بشأن الطعام المُحضر في المايكرويف، حيث يقولون بأنه من الممكن أن يؤثر سلباً على صحتك. لكن كيف ذلك؟ وهل هذا الأمر خطير حقاً؟

هذا ما تسببه وجبات طعام المايكرويف لجسدك!

قام ريك هاي الخبير في طعام مكافحة الشيخوخة وطعام اللياقة البدنية، وأيضاً ليلي سكوتر خبيرة التغذية وفقدان الوزن في موقع lilysoutternutrition، بالكشف بالضبط عما يمكن أن تسببه وجبات طعام المايكرويف لجسدك.

وجبات طعام المايكرويف

يشرح ريك، بأن السموم المسبب للسرطان تتسرب من الحاويات البلاستيكية التي نستخدمها في إعادة تسخين الطعام في المايكرويف.

هذه السموم تدخل الطعام، وبعد ذلك تدخل في جسمك، والتي يكون لها ضغوطاً إضافية على الجهاز الهضمي وعلى الجهاز المناعي أيضاً. ويمكن أن يكون لها تأثير ضار على الخصوبة، والتوازن الهرموني وضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية، والمزاج، والرغبة الجنسية.

وجبات طعام المايكرويف

بالإضافة إلى المواد الكيميائية المتسربة من الأوعية البلاستيكية، فقد شرح ريك كيف يمكن أن يكون هناك قلق من التعرض المستمر لزيادة الإشعاع المنبعث من فرن المايكرويف، حيث يؤثر ذلك على أنماط النوم، والتركيز، ومستويات الطاقة.

وبالمثل فإن ليلي تقول، هناك الكثير من السلبيات الأخرى عندما يتعلق الأمر بتناول وجبات المايكرويف، ويكون ذلك بالمحتوى الغذائي. حيث تضيف، بأن العديد من الفاكهة والخضروات المُعدة في المايكرويف يمكن أن تحتوي على نسبة أقل بـ 50% من فيتامين سي عند مقارنتها مع تلك الغير محضرة بالمايكرويف.

ارشادات لاستخدام فرن المايكرويف وفقاً لهيئة الغذاء والدواء السعودية

المايكروويف جهاز منزلي يستخدم لطبخ الطعام أو إعادة تسخينه عن طريق موجات كهرومغناطيسية دقيقة ذات ترددٍ عالٍ تصدر من الجهاز بواسطة أنبوب الكتروني (magnetron). يكون المايكروويف معزولاً من الداخل ليعكس الأشعة التي تنتشر داخله، وتعمل على تجهيز الطعام بطريقة أسرع من الطرق التقليدية.

الأوعية الآمنة

نظراً لأن آلية عمل المايكروويف تعتمد على الموجات الكهرومغناطيسية لتجهيز الطعام، لا تصلح جميع الحاويات والأواني للاستخدام داخل الجهاز بسبب احتمال تعرضها لأضرار من موجات المايكروويف، وعلى سبيل المثال فإن بعض الأواني البلاستيكية غير مناسبة لأنها قد تذوب أو تشتعل النار فيها نتيجة الحرارة الشديدة داخل الجهاز، كما أن المواد المعدنية قد تعكس موجات المايكروويف وتسبب أضراراً فيه، لذلك ينصح دائماً بمراجعة الدليل المرفق بالجهاز لمعرفة نوعية الأواني والحاويات المناسبة للاستخدام، كما ينبغي التأكد من الأواني نفسها قبل وضعها في الجهاز لأن المهيأة منها للاستخدام داخل المايكروويف تكون مزودة بعلامة تبين أنها آمنة microwave oven safe.

مفاهيم خاطئة

تعتبر أجهزة المايكروويف آمنة إذا اتبعنا الطرق الصحيحة وإرشادات السلامة والاستخدام الصادرة من الشركة المصنعة، إضافة إلى النشرات التوعوية وأنظمة الرقابة من الجهات المسؤولة، وكذلك ينبغي أخذ الحيطة والحذر أثناء إدخال الطعام وإخراجه لتفادي التعرض للموجات أو الحروق، كما يجب عدم استخدام المايكروويف التالف أو المعدل والتي ربما تتسرب الموجات منه إلى خارج الجهاز.

الحوامل

لا يوجد أي إثباتات طبية على خطر استخدام الحامل لأجهزة المايكروويف الحديثة نظراً لأنها معزولة ضد تسرب الإشعاعات للخارج، ولكن في حال وجود تسرب من الجهاز بسبب تلفه أو وجود خلل فيه فينبغي على الحامل الحذر من استخدامه كي لا تؤثر الأشعة المتسربة على الجنين.

نصائح أثناء استخدام المايكروويف

  • اتبع دائماً إرشادات وتعليمات دليل الاستخدام من الشركة المصنعة لمعرفة الإجراءات الواجب اتباعها أثناء الاستخدام وتعليمات السلامة.
  • لا تشغّل المايكروويف أبداً إذا كان الباب لا يغلق بإحكام أو معرضاً للتلف.
  • لا تشغّل المايكروويف إذا كنت تعتقد أن الباب قد يفتح أثناء التشغيل.
  • إذا لاحظت تلفاً في المايكروويف، أو مشكلة في إقفال بابه الخارجي، أو كانت المادة المطاطية العازلة على أطراف الجهاز غير مثبتة جيداً، أو يوجد بها تلف، فينبغي عليك عدم استخدامه نهائياً، والاتصال على مهندسي الصيانة في الشركة الصانعة لإصلاح الخلل.
  • بعض أجهزة المايكروويف تتأثر في حال تشغيلها وهي خالية، ويفضل العودة إلى دليل الاستخدام لمعرفة ذلك، إذ أن الموجات المستخدمة قد تنعكس داخل المايكروويف إذا كان خالياً وتحدث أضراراً فيه.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى