منوعات

6 خدع نفسية لتتمكن من كشف الكذب بسهولة!

بالنسبة لشخص عادي، لا يعتبر كشف الكذب أمرًا سهلًا، خاصةً وأن 80% من الأكاذيب لا يتم اكتشافها! مع ذلك، بإمكانك تعلم بعض الخدع البسيطة للتأثير على نفسية الكاذب وجعله يُصدر علامات تكشفه!

كشف الكذب

في هذا المقال، ستجد 6 خدع نفسية بسيطة يمكنك تعلّمها وتتبعها بسهولة لكشف الكاذبين وفضح أكاذيبهم!

1. ابدأ بطرح أسئلة محادية

من خلال طرح أسئلة لا تتضمن تهديدًا، يمكنك ملاحظة خط الأساس للرد. يمكنك سؤال الشخص الذي تشك في كلامه عن الطقس مثلًا، خططه لآخر الأسبوع، أو أي شيء من شأنه أن يثير استجابة طبيعية ومريحة لدى الطرف الآخر.

لاحظ استجابة أجسادهم لهذه الأسئلة الطبيعية، وحركة العيون، حيث ستمنحك لغة الجسد فكرة عن تصرفهم عند قول الحقيقة.

الآن، عند العودة إلى القضية التي تشك بشأنها، لاحظ إن كان هناك اختلافًا في نبرة الصوت، لغة الجسد والعيون، لتتمكن من التفريق بين تصرفهم عند قول الحقيقة أو الكذب.

2. كشف الكذب من خلال البحث عن البقعة الساخنة

بمجرد الانتقال من المنطقة المحايدة إلى “منطقة الكذب”، يجب أن تكون قادرًا على ملاحظة التغيير في لغة الجسد وتعبيرات الوجه وحركة العين وبنية الجملة.

سيقدم كل شخص أدلة غير واعية مختلفة عند قول كذبة، وهذا هو سبب أهمية مراقبة خط الأساس الطبيعي قبل الدخول إلى منطقة الكذب.

3. راقب لغة الجسد

غالبًا ما ينسحب الكذابون إلى داخل أجسادهم ليجعلوا أنفسهم أصغر حجمًا وأقل ملاحظة عند الانخراط في كذبة.

لتتمكن من كشف الكذب بسهولة، راقب أجسادهم فهي من ستتحدث بالحقيقة! يُصبح الكثير من الناس متوترين وأحيانًا يُخفون أيديهم لا شعوريًا، وقد تلاحظ أيضًا هز الكتفين باستمرار لديهم.

4. راقب تعابير الوجه الدقيقة

كما قلنا، لغة الأجساد لا تكذب، وكذلك تعابير الوجه، برغم أن بعضها خفية ولا يمكن ملاحظتها بسهولة.

كاذب

بعض الناس يتغير لون وجوههم إلى درجة أفتح من اللون الوردي بقليل عند الكذب، والبعض الآخر تتوسع فتحات أنوفهم، البعض يعض على شفتيه، أو يتعرق قليلًا، أو يرمش بحركات سريعة.

كل هذه التغيرات يمكن ملاحظتها في تعبيرات الوجه تشير إلى زيادة في نشاط الدماغ مع بدء الكذب.

5. استمع إلى تراكيب وإيقاع الجمل

في كثير من الأحيان عندما يكذب الشخص، فإنه يغير قليلًا من نبرة وإيقاع حديثه. قد يبدأ في التحدث بسرعة أكبر أو ببطء، وبنبرة أعلى أو منخفضة.

في كثير من الأحيان، تصبح الجمل التي يستخدمونها أكثر تعقيدًا حيث يعمل دماغهم على زيادة السرعة لمواكبة حبك القصة المختلقة.

6. كشف الكذب في مراقبة حديثه عن نفسه

يبدأ الأشخاص الذين يكذبون أحيانًا في إزالة أنفسهم من القصة المختلقة وتوجيه تركيزهم على الآخرين. ستسمع عدد كلمات “أنا” أقل في الكلام بينما يحاول الكاذب إخراج نفسه نفسيًا من الكذبة التي ينسجها.

في النهاية تذكر أن كشف الكذب لا يمكن أن يتم بسهولة كبيرة على جميع الكاذبين نظرًا لاختلاف سلوك كل شخص ولا يوجد طريقة مضمونة واحدة.

تكمن الأهمية في أن تكون قادرًا على مقارنة السلوك الأساسي للكاذب عندما يقول الحقيقة، من خلال ملاحظة حركات جسمه وتعبيرات وجهه، مع ذات التعبيرات عندما يبدأ باختلاق القصص.

اقرأ أيضًا:

لماذا لا يستطيع البعض التوقف عن الكذب؟

هل يُمكنك خداع جهاز كشف الكذب؟

علامات في الرسائل النصيّة تكشف كذب المرسل

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى