طب و صحة

أصناف غذائية لطالما اعتقدنا أنها صحية، لكن تبين العكس!

من أجل التمتع بصحة جيدة، عادةً ما نتجه أولًا إلى الابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية والدهون والعصائر المصنعة، ونستبدلها بالخضروات والفاكهة والمشروبات الطبيعية والحليب. وتعتبر هذه القاعدة الأولى في قواعد السلامة والصحة الجسدية قبل ممارسة التمارين الرياضية واتباع الحميات. لكن مع تعدد الأبحاث والدراسات، تبيَّن أن بعض الأصناف الغذائية التي اعتقدنا أنها صحية ليست كذلك! بل إن بعض الخضروات والفاكهة مضرة للجسم لاحتوائها على كميات من السموم أو عدا ذلك.

في القائمة، تعرف على عدة أصناف غذائية رُوِّج لها أنها صحية، لكنها ليست كذلك!

 

أصناف غذائية اعتقدنا أنها صحية، لكنها ليست كذلك!

 

البازلاء

البازيلاء

على الرغم من أنها أحد أصناف الخضروات، لكن تبين أن البازلاء تحتوي على كمية مرتفعة من السكر المرتبط بزيادة الوزن وظهور حب الشباب.

 

الفلفل البارد (الفليفلة)

الفلفل الحلو

تبيَّن أن الفليفلة تحتوي على كميات قليلة من السولانين، وهي مادة كيميائية تُسبب الالتهابات التي قد تتطور إلى مرض السكري أو أمراض القلب المختلفة. وعلى الرغم من أن كمية السولانين في الفلفل الحلو قليلة، لكن تراكمها يُسبب مشاكل صحية جسيمة.

 

البرجر النباتي المجمد

برجر نباتي

الكثير من الناس يعتقدون أن البرجر النباتي المجمد أكثر صحة من البرجر العادي لأنه أقل في السعرات الحرارية ومكوَّن بالأساس من الخضروات التي تُشكَّل على هيئة قرص وتُضاف إليها مكونات أخرى. لكن الحقيقة، أن البرجر النباتي المجمد يُحفظ مع كميات كبيرة من الصويا المعالجة المضرة بالصحة.

 

حليب جوز الهند واللوز المعبأ في كرتون

حليب اللوز

من أجل تعويض فوائد الحليب البقري الطازج، يلجأ النباتيون إلى استبدال الحليب العادي بحليب جوز الهند أو حليب اللوز الذيْن عادةً ما يُباعان في عبوة كرتونية. وبسبب زيادة الطلب على هذين الصنفين، يضطر المصنعون إلى استخراج كميات كبيرة منه في وقتٍ قصير، وخلال عملية التصنيع، يتم إضافة فيتامين D2 المصنع، والذي أثبتت الأبحاث الطبية أنه مرتبط بهشاشة العظام والعيوب الخلقية للأجنة. كما يستعمل المنتجون في عملية تصنيع حليب جوز الهند واللوز مادة تُسمى (الكاراجينان carrageenan)، وهي مادة أصدرت منظمة الصحة العالمية مذكرة بشأنها باعتبارها مادة مسرطنة.

 

زبدة المرجرين المصنعة

المرجرين

قد يظن البعض أن اختيار زبدة المرجرين أفضل من اختيار الزبدة الحيوانية كاملة الدسم، ذلك لأن المرجرين مصنعة من الزيوت وباعتقادهم أنها أقل في السعرات الحرارية. لكن ما لم يكن في الحسبان أن الزيوت المهدرجة في المرجرين تتحول إلى دهون غير مشبعة (Trans Fats) في درجة حرارة الغرفة، وهي أسوأ بمراحل من الدهون المشبعة ومرتبطة بأمراض القلب والشرايين والسرطانات.

 

الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة

أصناف غذائية ضارة

يميل الناس إلى اختيار الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة كالقمح والمعروف أيضًا باسم الخبز الأسمر بدلًا من الخبز الأبيض العادي باعتبار النوع الأول أكثر صحة لأنه أقل في السعرات الحرارية. لكن هل كنت تعلم أن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يحتوي على كميات من السكر والزيوت المهدرجة، لذلك لا يُنصح بالإكثار من تناوله.

 

منتجات اللبن (الزبادي) في السوبر ماركت

لبن

معظم منتجات الألبان التي تُباع في السوبر ماركت تحتوي على كمية من السكر تُعادل كمية السكر في الحلويات والسكاكر! لذلك، عند اختيارك للبن، حاول أن تحصل عليه عضويًا وقم بإضافة الفاكهة الطازجة إليه في المنزل.

 

الفاكهة المجففة

فاكهة مجففة

تمامًا مثل المشمش والتين المجفف، لا تختلف هذه الأصناف عن السكاكر لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمواد الحافظة، خاصةً وأن السكر فيها مركَّز بسبب تجفيف المحتوى المائي منها.

 

رحيق الصبار (مُحلي طبيعي)

رحيق الصبار

يلجأ البعض إلى استبدال المحليات الصناعية برحيق الصبار الذي اشتُهر بأنه محلي طبيعي صحي. لكن ما لم تكن تعرفه أن كمية سكر الفركتوز في رحيق الصبار أكثر من المتواجدة في المحليات المعروفة الأخرى أو تعادلها.

 

بديل البيض

بديل البيض

قد يُساعدك بديل البيض الصناعي على تجنب الحصول على كميات قليلة من الكوليسترول، لكنه سيُضيف إلى جسمك كمية كبيرة من المواد الحافظة إضافةً إلى حرمانك من الفيتامينات الهامة. لذلك، فإن الحصول على كميات كوليسترول قليلة من تناول البيض الطبعيي ليس ضارًا مقارنةً ببديل البيض الصناعي.

اقرأ أيضًا:

5 أطعمة غير صحية وسيئة السمعة لكنها مفيدة لجسمك!

أطعمة لا تتناولها معا أبدا لتجنب هذه الأخطار

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى