ماذا سيحدث إن فتحت باب الطائرة أثناء تحليقها في الجو؟

أحد أبرز كوابيس السفر عبر الطائرات هو أن يُفتح باب الطائرة دون سابق إنذار بينما أنت على ارتفاع مئات الأمتار عن سطح الأرض! هذا الكابوس أصبح حقيقةً الأسبوع الماضي، عندما فتح أحد ركاب طائرة في كوريا الجنوبية الباب خلال رحلة لشركة آسيانا إيرلاينز.

تسببت هذه الحادثة بحالة من الرعب على متن الطائرة، حيث اندفعت الرياح القوية عبر المقصورة. لكن ولحسن الحظ، كانت الطائرة على ارتفاع بضع مئات الأمتار فقط عن سطح الأرض لحظة وقوع الحادث، ما خفف من حدة الآثار المترتبة على ذلك، ولم تسجّل إصابات خطيرة على الركاب.

وردًا على الحادثة، قالت شركة الطيران إنها ستتوقف عن بيع تذاكر مقاعد خروج الطوارئ على طائرتها من طراز A321-200.

وحيث أن هذه الحادثة قد مرت بسلام، لكن ماذا كان سيحدث ان انفتح باب الطائرة على ارتفاعات أعلى تُنذر بالخطر؟

هذا ما سيحدث لو انفتح باب الطائرة في الجو!

يتسبب هذا الحادث بفقدان المقصورة للضغط بسرعة جنونية، ويترتب على ذلك نتائج دراماتيكية كارثية.

في عام 2005، تحطمت طائرة بوينج 737 تابعة لشركة طيران هيليوس، وقد أسفر الحادث عن مصرع 121 راكبًا بسبب فقدان تدريجي للضغط في المقصورة. حيث أدى نقص الأكسجين على ارتفاع 30 ألف قدم إلى إعاقة الطاقم، ونفاذ الوقود ببطء، قبل أن ترتطم الطائرة على الأرض.

في مثل هذه الحالات، تسقط أقنعة الأكسجين التي تحتوي على كمية كافية من الأكسجين لعدة دقائق فقط. بينما في قمرة القيادة، سيرتدي الكابتن أقنعة من المطاط ويبدأون بتنفيذ بروتوكول الهبوط بسرعة إلى ارتفاع أكثر أمانًا – أي شيء أقل من 10000 قدمًا.

تخفيف الضغط المفاجئ الذي يحدث في حال انفتاح باب الطائرة فجأة، يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة المقصورة بسرعة كبيرة إلى مستويات تسبب قضمة الصقيع، وقد تبدأ الطائرة نفسها بالانهيار. عدا عن ذلك، فإن أي شخص يجلس على مقربة من الباب المفتوح سيجد نفسه محلقًا في الستراتسفير.

كابوس حقيقي، لكنه نادر الحدوث!

إن كانت القشعريرة قد تسربت إلى أطرافك بما يخص السفر جوًا، فاطمئن، فحادثة فتح باب الطائرة بشكل مفاجئ والموت إمًا مقذوفًا في السماء أو بفعل الانخفاض الشديد بالضغط فجأةً – لن تحدث بهذه السهولة، ومنطقيًا فالأمر شبه مستحيل إلا في حال ظروف نادرة!

فكّر في الباب على أنه فتحة تصريف في الطائرة. حيث يمنع الضغط الداخلي الباب من الانفتاح، ويجعل هذا الأمر بالغ الصعوبة خاصةً عندما تكون الطائرة على ارتفاعات عالية.

كما أن أبواب الطائرة تخضع لتأمينات إضافية بالمزالج الكهربائية أو الميكانيكية والتي تحتاج إلى رافعة هيدروليكية لفتحها.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث إن نفذ وقود الطائرة في منتصف الرحلة الجوية؟

هذا ما تعنيه الأصوات الغريبة التي تسمعها على متن الطائرة

10 من أقذر الأماكن في الطائرة،، لا ننصحك بلمسها!

Exit mobile version