لماذا البيض البني أكثر تكلفة من البيض الأبيض؟

لا تحكم على بيضة من لون قشرتها!

بيض بني

من بين الحقائق التي نعرفها عن البيض أنه وجبة مثالية للإفطار، ويُمكن طهيه بعدة طرق، وأنه بيض الدجاج يتوافر بلونيْن: البني والأبيض. وعندما يتعلّق الأمر بلون البيض، فمن الغريب أن البيْض البني أكثر تكلفة من بيض الدجاج الأبيض. ولمعرفة السبب في ذلك، عليكَ أولًا أن تُدرك السبب في اختلاف ألوان بيض الدجاج!

 

لماذا يختلف لون البيض بين البني والأبيض؟

ما يتحكّم في لون بيض الدجاج، هو سلالة الدجاج وعلم الوراثة، وهما ما يُقرران إن كان الدجاجات تمتلك جينات الأصباغ، وهي المادة الكيميائية الطبيعية أثناء عملية وضع البيض التي تُغلّف البيضة وتُعطي قشرة ملوّنة.

البيض البني

على الرغم من أن كل بيض الدجاج يبدأ باللون الأبيض، إلا أن لون القشرة قد يتغيّر من الأبيض إلى البني وحتى الأزرق في بعض السلالات النادرة. ومن الغريب أن لون الريش الذي يُحيط بآذان الدجاج هو ما يعكس لون البيض الذي ستضعه الدجاجة!

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬729

لماذا بيض الدجاج البني أكثر تكلفة؟

بعض سلالات الدجاج مثل دجاج Leghorn يضع بيضًا أبيض اللون، في حين سلالة دجاج Orpington تُنتج بيضًا بنيًا، وسلالة الدجاج Ameraucana تضع بيضًا أزرق اللون. وفق خُبراء الدواجن، فإن سلالة دجاج Leghorn تُعتبر الأكثر فعالية في وضع البيض، ما يجعلها خيارًا شائعًا للمزارعين. لكن الدجاج الذي يُنتج بيضًا بقشرة بنية اللون يميل إلى أن يكون أكبر حجمًا ويحتاج المزيد من التغذية والطاقة لإنتاج تلك الطبقة الصبغية على قشرة البيض. ونظرًا لأن تكلفة تربية هذه السلالة من الدجاج مرتفعة، فإن بيضها يُعتبر أعلى ثمنًا كذلك.

بيض بني

أما كمستهلك، فمن المهم أن تعرف أن لون قشرة البيْض يرتبط بسلالة الدجاجة، وليس بمحتوى البيضة أو جودتها الغذائية أو سُمك قشرتها. فالذي يُؤثر على القيمة الغذائية للبيض هو النظام الغذائي الذي تعتمد عليه الدجاجات. فالدواجن التي تتغذّى على حبوب غنية بالأوميجا 3 وفيتامين “د” تُنتج بيضًا بقيمة غذائية أعلى بغض النظر عن لون قشرتها.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

وش الفرق بين البيْض البني والبيض الأبيض؟!

البيض والحليب، أطعمة لا تعرف أنه يمكنك حفظها في الفريزر لفترة طويلة

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ