اتصالات و تقنية

بالإضافة إلى البتكوين.. أنواع أخرى من العملات الرقمية

العملات الرقمية هي وسائل الدفع المستقبلية، والتي ساهمت وستساهم في تغيير عالم المال والأعمال، وقد بدأت كثير من الحكومات بقبولها كنمط آخر للدفع. العملة الرقمية هي التي يتم تبادلها إلكترونيًا فقط، من بينها العملة المعماة أو المشفرة التي يتم استخدامها بغرض حماية التعاملات الافتراضية، يوجد حوالي 60 نوعًا منها، سنُلقي نظرة سريعة على بعضها.

العملات الرقمية

أنواع مختلفة من العملات الرقمية المشفرة

 

بتكوين

العملات الرقمية

البتكوين هي أول عملة معماة، تم إنشاؤها عام 2009، وقد تم تطويرها على يد شخص مجهول يُدعى ساتوشي ناكماتو. يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى، فيمكن استخدامها كأي عملة للشراء عبر الإنترنت أو تحويلها إلى عملات تقليدية. تتميز هذه العملات بأنها مفتوحة المصدر، بمعنى أنه يمكن إدخال بعض التعديلات عليها ومن ثم إطلاق عملة جديدة.

 

لايت كوين

لايت كوين

عملة معماة يُطلق عليها العملة الفضية بالمقارنة مع البتكوين الذهبية، تم إنشاؤها عام 2011. وهي أسرع من البتكوين في تعاملاتها. تبلغ قيمتها السوقية 353.3  مليون دولار، أما سعر العملة الواحدة منها 13 دولار.

 

بير كوين

بير كوين

تم إنشاؤها عام 2012، تسوّق نفسها على أنها الأكثر استدامة بيئيًا من العملات الأخرى في السوق، وهي مصممة لأن يكون لديها معدل تضخم 1%. تبلغ قيمتها السوقية 71.3 مليون دولار، سعر العملة الواحدة منها 3.37 دولار.

 

برايم كوين

برايم كوين

تم تطويرها عام 2013، وعلى العاملين في تعدين هذه العملة استخدام حواسيبهم لإيجاد متسلسلة كانينغهام، وهي عبارة عن سلسلة من الأعداد الأولية التي يتم استخدامها كنوع من الحماية الأمنية للشبكة، وزيادة قيمة العملة. تبلغ قيمتها السوقية 7.1 مليون دولار، سعر العملة الواحدة منها 1.55 دولار.

 

الريبل

ريبل

تم تطويرها عام 2013، جذبت العديد من المستثمرين مثل جوجل، على خلاف البتكوين لا يمكن استبدال وشراء هذه العملة. تعمل الريبل كشبكة دفع، ونظام آلي لتجارة العملات. تبلغ قيمتها السوقية 1.4 مليار دولار، سعر العملة الواحدة 0.014 دولار.

 

كوارك

كوارك

تم إطلاقها عام 2013، تستخدم 9 جولات من التشفير لضمان الأمن وعدم الكشف عن الهوية خلال التعاملات. تبلغ قيمتها السوقية 12 مليون دولار. سعر العملة الواحدة 0.05 دولار.

 

ماستر كوين

ماستر كوين

تم تطويرها عام 2013، لمعالجة بعض القضايا الأمنية ومشاكل عدم استقرار أسعار البتكوين، تعتمد على استخدام قاعدة بيانات سلسلة الكتل. تبلغ قيمتها السوقية 29.5 مليون دولار، أما سعر العملة الواحدة 52.46 دولار.

 

NxT

عملة معماة

تم تطويرها عام 2013، تمامًا مثل الريبل، فلم يتم بناؤها على مبدأ عمل البتكوين، إنما لها تعليمات برمجية خاصة بها مكتوبة باستخدام جافا. تبلغ قيمتها السوقية 44.8 مليون دولار، أما سعر العملة الواحدة منها 0.045 دولار.

 

أورورا كوين

أورورا كوين

تم تطويرها عام 2014 على يد رجل أعمال آيسلندي والذي جاء بفكرة توزيع العملة المشفرة لكل شخص في بلده، تبلغ قيمتها السوقية 236.6 مليون دولار، بينما سعر العملة الواحدة منها 22.3 دولار.

 

دوج كوين

دوج كوين

تم تطويرها عام 2013، تُعرف باسم عملة الكلب الإلكترونية، وهي من أسرع العملات الإلكترونية نموًا وإنتاجًا، تبلغ قيمتها السوقية 59.3 مليون دولار، سعر العملة الواحدة منها 0.0011 دولار.

 

المصدر

1 ، 2

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى