أشياء لن تتوقع أن لها فترة صلاحية

فترة صلاحية

نتحدث عن منتجات  لا يوجد لها تاريخ فترة صلاحية محدد ومكتوب، لكنها ستصبح غير صالحة الاستهلاك مع مرور الوقت. وفي الغالب تعتمد فترة الصلاحية في المنتجات غير محددة التواريخ على معرفة المستهلك، وظروف التخزين.

البطاطس

البطاطا

تحتوي البطاطس والنباتات الأخرى من عائلة الباذنجيات على مادة كيميائية سامة تسمى “سولانين” والتي يمكن أن تكون خطيرة وربما قاتلة. وتوجد في أدنى مستوياتها في البطاطس غير الملوثة، لكن إذا تعرضت للشمس، أو تم تخزينها إلى جانب خضروات تزيد من التلف مثل البصل، سيصبح تركيز هذه المادة ضارًا بالصحة. وإن تم تخزين البطاطس بالشكل الصحيح، ستبقى صالحة للاستخدام حتى ثلاثة أشهر. لا تستهلك البطاطس الخضراء، أو الناضجة إلى حد كبير، واحفظها في مكان بارد ومعتم.

المبيضات والمطهرات الأخرى

فترة صلاحية المبيضات

تفقد المبيضات فعاليتها بعد ثلاثة أشهر، ولن يكون لذلك مشكلة على الغسيل المنزلي، لكن هذه المواد تفقد جودتها وتكون مساءلة من قبل الجهات المختصة. والحل لذلك هو تغيير المبيضات كل عدة أشهر.

واقي الشمس

واقي الشمس

وبحسب أحد الخبراء، فإن معظم الكريمات الواقية من الشمس تعمل بشكل جيد حتى 3 سنوات. والحل لذلك هو تذكر تاريخ الشراء، واستخدامه في فترة الصلاحية لسنوات قليلة.

المشتركات الكهربائية

فترة صلاحية المشتركات الكهربائية

قد تشكل المشتركات الكهربائية “وصلات كهربائية متعددة المقابس” الضعيفة أو المستخدمة بشكل كبير مخاطر في اشتعال حرائق، أو أنها قد تؤدي إلى الزيادة الكبيرة في استهلاك الكهرباء، لا يوجد عليها تاريخ انتهاء للصلاحية، ولذلك إن تغير لونها، أو إن ازدادت حرارتها، فيُنصح باستبدالها.

البهارات والتوابل

البهارات

تبقى البهارات صالحة حتى 3 سنوات، ويعتمد ذلك في الغالب على نوعها، وعلى طريقة تخزينها.

طفاية الحريق

فترة صلاحية

معظم طفايات الحريق لا تنتهي صلاحيتها لـ 5 – 15 سنة، ويعتمد ذلك على نوعها، لكن أشياء مثل الثقب في الخرطوم يُلزم تغييرها.

مقاعد السيارة

مقاعد السيارة

ولأنها مصنوعة من مواد تتمدد وتتوسع مع العمر والحرارة، حيث تتغير درجة حرارة السيارة بشكل مستمر، فمعظم مقاعد السيارة تنتهي فترة صلاحيتها بعد 10 سنوات من تاريخ إنتاجها. كما تؤثر بعض حوادث السيارة على سلامة المقعد. وللسلامة ينصح بقراءة تعليمات فترة الصلاحية على المقاعد الفردية، وعدم شراء موديلات قديمة مستخدمة.

الماسكارا

الماسكارا

يمكن للبكتيريا التي تسبب الرمد في العين النمو في أنبوب الماسكارا المستخدمة خلال ثلاثة أشهر. والحل لذلك، يجب شراء ماسكارا كل عدة أشهر، وعدم مشاركة استخدامها مع أحد.

الإسفنج واللوف

فترة صلاحية اللوف

تشكل الإسفنجات المصنوعة من اللوف الطبيعي ىبيئة مناسبة لنمو البكتيريا خلال بضعة أسابيع من الاستخدام. وأفضل إسفنجة استحمام تلك الموجودة في الصورة. ويجب الحرص على شطفها، وتنشيفها بعد كل مرة استخدام، واستبدالها بإسفنجات طبيعية.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬744

البطاريات

البطاريات

يبدأ انتهاء فترة صلاحية البطاريات منذ إنتاجها، ويتم طباعة تاريخ الانتهاء عليها أو على المغلف الخاص بها. وتختلف فترة صلاحيتها بناء على النوع والحجم والطريقة التي تم تخزينها بها. ويُنصح بحفظ البطاريات في غرفة جافة، وفي درجة حرارة الغرفة.

جهاز كاشف الدخان

فترة صلاحية جهاز كاشف الحرائق

تبدأ أجهزة الكشف عن الدخان بالتوقف عن العمل بعد عشرة أعوام من استخدامها، حتى وإن تم استبدال بطارياتها. يجب الانتباه لتاريخ انتهاء هذه الأجهزة الموضوع في مكان ما عليها، لكن إذا ما قمت بالانتقال لمنزل جديد يجب الحرص على تغييرها لأنها قد تكون قديمة.

المرطب

المرطب

تبقى الكريمات المرطبة صالحة للاستخدام لبضع سنوات، وبعد ذلك ستبدأ بالجفاف، وتفقد فعاليتها. وقد تصبح المرطبات التي تستخدمها بأصابعك أكثر ضررًا لما له علاقة بنمو البكتيريا، فيجب الحرص على الاستخدام بأيدي نظيفة.

بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين

حين يتم فتحه يبقى صالحًا عدة أشهر قبل أن يصبح غير فعال حيث يتحول إلى الماء. وبالنسبة للعبوات غير المفتوحة يجب التخلص منها بعد عدة سنوات، وستعلم أنها غير جيدة حين تتوقف عن الفوران. وينصح بالتخلص من أغراض الإسعافات الأولية كل عدة أشهر، خاصة إذا  كانت مستخدمة.

أحمر الشفاه

أحمر الشفاه

تبدأ أقلام أحمر الشفاه بالجفاف بعد التعرض للهواء، وتصبح قديمة ويجب استبدالها بعد عامين، ويمكن تحديد ذلك عبر تغير رائحتها أو قوامها. تخلص من هذه الأقلام بعد عامين من تاريخ الاستخدام، ومن الجيد القيام بتنظيف هذه الأدوات بعد كل مرة استخدام.

مكافح الحشرات

مكافح الحشرات

يبدأ مكافح الحشرات بفقدان فعاليته بعد عامين من تاريخ الإنتاج والذي يجب أن يكون محددًا على العبوة.

أحذية الجري

أحذية الجري

بعد كل 400 كيلومتر تبدأ الأحذية الرياضية بفقدان الخف داخلها، ما يعني المزيد من الضغط على المفاصل. وينصح باستبدالها ما بين 300 – 400 كيلومتر. ويمكن لمستخدمي هذه الأحذية بشكل أقل استبدالها ما بين 6 أشهر إلى سنة.

شفرات الحلاقة القابلة للتخلص

شفرات الحلاقة

يجب تغيير هذه الشفرات كل أسبوع تقريبًا لتجنب نمو البكتيريا، أو كل ثلاث أو أربع مرات حلاقة.

خوذة الدراجة

يجب تغييرها بعد عدة سنوات من الاستخدام، وإن حصل لها تلف خلال خادث يجب الحرص على تغييرها.

فترة الصلاحية

الطريقة الأمثل لتذكر تاريخ فترة صلاحية الأغراض والمنتجات غير محددة التواريخ بالكتابة عليها

المصدر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.