لماذا نستخدم الرمز “X” للتعبير عن قيمة المجهول في المعادلات الرياضية ؟

لقرون طويلة، يُستعمل الرمز (X) للدلالة على قيمة مجهولة في المعادلات الرياضية فما أصل هذا الاستخدام؟

المعادلات الرياضية

وُلد الجبر خلال العصر الإسلامي الذهبي  (750 – 1258م)، والذي شوهدت أولى أساساته في كتاب “الجبر والمقابلة” في القرن التاسع الميلادي للعالم المسلم الخوارزمي. وخلال هذه الفترة توسع الحكم والثقافة الإسلامية، لتنتشر إلى شبه الجزيرة الإيبيرية، حيث كان المورو يشجعون دراسة الرياضيات والعلوم.

 

أصل استخدام هذا الرمز يرجع للعرب المسلمين كما سنرى لاحقًا

الجبر

وفقًا لنظريات وتفسيرات مختلفة، فقد بدأ استخدام الرمز (X) مع عدم قدرة العلماء الإسبان على ترجمة أصوات عربية محددة، بما في ذلك الحرف “شين”، حيث استُخدمت كلمة “شيئ” في وقت مبكر لتدل على قيمة مجهولة متغيرة في المعادلة الرياضية. على سبيل المثال، ثلاثة أشياء تساوي 15، تكون النتيجة أن الشيئ المجهول يساوي 5.

وبحسب تفسير قاموس وبستر النسخة ما بين (1909 – 1916) فقد تمت ترجمة كلمة شيئ إلى اللاتينية (Xei) واختُصرت فيما بعد إلى (X). لكن ليس هناك دليل يؤكد هذه النظرية.

مواضيع ذات علاقة
1 من 152

المعادلات الرياضية

لكن النظرية الموثقة تعود للفيلسوف وعالم الرياضيات “رينيه ديكارت”. فعلى الأرجح أنه لم يأتِ بفكرة استخدام الرمز (X) لكنه ساعد في تعميم استعمالها. فيما يرى المؤرخ “فلوريان كاجوري” أنه يرجع إليه الفضل في استخدامها.

في كتاب “La Géométrie” لديكارت عام 1637 فقد عزّز من استخدام الرموز من خلال وضع قانون لاستخدام الأحرف الصغيرة الأولى في الأبجدية لتمثيل كميات معروفة مثل (a, b, c)، واستخدام الحروف الأخيرة في الأبجدية للتعبير عن كميات مجهولة (Z, Y, X).

بما أن ديكارت أراد استخدام الأحرف الأخيرة في الأبجدية للتعبير عن القيم المجهولة، لماذا (X) هي الأكثر استخدامًا؟ لا أحد يعلم السبب الذي جعل المتغير X هو الأكثر استخدامًا، البعض يفترض أنه أمر له علاقة بتنضيد وتصنيف الحروف والطباعة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا نتعلم الجبر؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ