عظماء قهروا الشلل الدماغي والإعاقة الحركية

الشلل الدماغي مصطلح يصف الخلل العصبي الذي يؤثر على الحركة الجسدية. وفي بعض الحالات، ترتبط الإعاقة البدنية بمشاكل في حركة الأطراف، أو أجزاء الجسم الأخرى في حالات أخرى. هذا المرض أكثر شيوعًا لدى الذكور، ينشأ نتيجة للتلف الذي يحدث لمراكز التحكم في الحركة خلال مرحلة النمو.

الشلل الدماغي

الأشخاص المصابون بهذا المرض يعانون من تأثيراته طيلة حياتهم. كثير قد ينظرون إليه على أنه عائق، لكن هناك أمثلة أثبتت أن لا شيئ مستحيل مع الإرادة، فتحدّت المرض ونجحت.

 

كريستي براون

كريستي براون

كاتب إيرلندي، وُلد في دبلن عام 1932 وقد عانى منذ ولادته من الشلل الدماغي. وطيلة 49 عامًا لم يقف المرض عائقًا بوجهه، بل طوّعه لصالحه، وهو صاحب الكتاب الشهير “قدمي اليسرى” والذي ناقش فيه أحداثًا مختلفة من حياته، وقد سعى لتحفيز الآخرين. لم يكن براون مجرد كاتب بل اشتُهر كرسام أيضًا.

 

دان كبلنجر

دان كبنلجر

رسام محترف وكان جزءًا من الفيلم الوثائقي الحائز على جائزة أوسكار “King Gimp”. عانى دان منذ ولادته من الشلل الدماغي، لكن ذلك لم يمنعه من أن يبدع في مجال الرسم، كما أبدع في ظهوره في الفيلم الوثائقي الذي أعجب الجمهور والنقاد.

                              

جامك جيمير

جامك غيمير

كاتبة نيبالية وُلدت عام 1980 وقد خاضت معركتها ضد الشلل الدماغي لتكسبها. على الرغم من معاناتها من المرض وشلل بعض أطرافها إلا أنها تابعت دراستها، وتابعت حياتها المهنية ككاتبة. كتاباتها مشهورة جدًا، حيث تُوصف بـ “هيلين كيلر” -كاتبة أمريكية شهيرة- نيبال.

 

جيري تايلور

جيري تايلور

رياضي ومتحدث إبداعي شارك في 35 ماراثون، وتسلق 4267 مترًا على عكازين. تم تشخيصه بالشلل الدماغي وهو في السادسة. أجرى له الأطباء 14 عملية جراحية لمساعدته على المشي بدون العكازين. على الرغم من إعاقته لم يفقد الدافعية، بل كان محفزًا للآخرين.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬701

ميسون زايد

ميسون زايد

ممثلة وكوميدية أمريكية من أصول فلسطينية، أصيبت منذ ولادتها بشلل دماغي، ما جعلها تصاب بالارتعاش وعدم القدرة على المشي. لكن ذلك لم يجعلها تستسلم، بل واصلت طريقها حتى أصبحت أول ممثلة ستاند أب كوميدي عربية مسلمة. وقد قضت معظم حياتها تحاول تقليل قيمة الفروق بين المعاقين والأشخاص الأصحاء. قالت في حديث لها في “تيد” أنها تعاني من 99 مشكلة والشلل الدماغي إحداها. فهي تؤدي ستاند أب كوميدي بجسد مرتعش.

 

جون كوين

جون كوين

مريض بالشلل الدماغي منذ ولادته، انضم للقوات البحرية الأمريكية وتابع مسيرته العملية دون أن يعرف أحد أنه يعاني من هذا المرض. قصة كوين وإنجازاته حافز لكل شخص ليواجه التحديات بشجاعة.

 

ديفيد رينج

ديفيد رينج

متحدث إبداعي، أثبت أن الشلل الدماغي لا يعيق الناس من أن يعيشوا الحياة كغيرهم. تمتع بموهبة الحديث الإبداعي، حيث يستطيع أن يلفت الانتباه بحديثه.

 

كريستوفر نولان

كريستوفر نولان

شاعر وكاتب إيرلندي وُلد عام 1965، كتب قصائد جميلة إلا أنه لم يُلقِ أيًا منها بسبب إعاقته. لم يكن قادرًا على الكتابة بدون حاسوبه الخاص، تابع المدرسة والجامعة وقد تطور لديه الحس الأدبي وهو ما جعله يكتب الشعر. تم تشخيصه بالشلل الدماغي منذ ولادته، لكنه لم يشعر باليأس وتابع حياته وإبداعه إلى أن توفي عام 2009.

 

آن ماكدونالدز

آن ماكدونالدز

كاتبة وناشطة مجتمعية أسترالية وُلدت عام 1961، تم تشخيصها بالشلل الدماغي في سن الثالثة، قضت معظم حياتها في المستشفى تحت العناية الطبية. كتبت كتاب “Annie’s Coming Out” بمشاركة روزماري كروسلي، والذي لقي شهرة حيث استند فيلم عليه، توفيت عام 2010.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

مشاهير وعظماء لا نعرف أنهم مصابون بمرض التوحد

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ