منوعات

ماذا تعني هذه الأرقام الموجودة في صفحة حقوق النشر في الكتب؟

حقوق النشر حق قانوني يُعطي صاحب العمل الحق الحصري لاستخدامه وتوزيعه، وهي شكل من أشكال الملكية الفكرية. وفي كثير من الكتب تجد مجموعة من الأرقام، في الغالب تكون من (1  – 10) موجودة في صفحة حقوق الطبع والنشر، فما الذي تعنيه؟

حقوق النشر

تعطي هذه الأرقام معلومات عن طبعة الكتاب، إن كانت الأولى أو الثانية، إلخ.. في معظم الكتب العربية يُستخدم نظام تحديد الطبعة بـ الطبعة الأولى أو الثانية وهكذا.

تستخدم دور النشر صيغًا مختلفة لتحديد طبعة الكتاب، لكن إذا ما اعتمدت على نظام الأرقام المتسلسلة التالية (1 – 10)، فأصغر رقم في صيغة الأرقام يدل على طبعة الكتاب.

(1 2 3 4 5 6 7 8  9 10) هذا يعني أن هذه هي الطبعة الأولى للكتاب.

(2 3 4 5 6 7  8 9 10) هذا يعني أنه الطبعة الثانية.

(3 4 5 6 7 8 9 10) أي الطبعة الثالثة.

طبعة الكتاب

أحيانًا قد تقترن هذه الأرقام بعبارات مثل (First Edition) (الإصدار الأول) لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الكتاب طبعة أولى.

على سبيل المثال، قد يرد الشكل التالي

الإصدار الأول
3 4 5 6 7 8 9 10

هناك الكثير من الطبعات لأي إصدار، فإن لم يقم المؤلف بإجراء تغييرات على نص الكتاب، وبقيت الصفحات كما هي، فما يصدره الناشر تُسمى طبعة جديدة وليست نسخة أو إصدار جديد. فما يعنيه المثال السابق أن الكتاب يتبع للطبعة الثالثة من ذات الإصدار الأول الذي لم يتغير. وإن تم تعديل الصفحات بشكل كبير، وإعادة إخراج الكتاب مثل إعادة طباعته على شكل كتاب جيب، فهذا الشكل الجديد يعني أنه إصدار جديد.

أرقام طبعات الكتاب

كما قد تشير الأرقام المتسلسلة إلى سنة إصدار الكتاب، على سبيل المثال (2 3 4 5 6 93 92 91 90) هذا يعني أن الإصدار الثاني من الكتاب صدر في عام 1990، وإن تمت طباعته في السنة اللاحقة فيتم إزالة سنة 90. كل دار نشر تختار صيغة معينة للتعبير عن طبعة الكتاب، فإما تختار صيغة من الأرقام أو الكلمات حسبما يناسبها.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تعرف ما تعنيه هذه الرموز ™ ، ® ، ©

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى