لماذا ننسى الأشياء؟


هل شعرت بأن هناك بعض المعلومات اختفت من ذاكرتك؟ أو ربما كنت تعلم بأنها كانت موجودة، لكنك لا تستطيع العثور عليها؟ عدم القدرة على استرداد الذاكرة هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعًا للنسيان.

لكن لماذا نحن في كثير من الأحيان غير قادرين على استرداد المعلومات من الذاكرة؟

لماذا ننسى الأشياء

لماذا ننسى الأشياء؟

فشل الاسترجاع

هناك نظرية لم تحظى بتأييد الكثير من العلماء، وهي نظرية الاضمحلال، التي تُشير إلى أنه مع مرور الوقت، يبدأ تتبع هذه الذاكرة في التلاشي والاختفاء. إذا لم يتم استرجاع المعلومات والتدرب عليها، فإنه سيتم فقدامها في نهاية المطاف.

مع ذلك هناك مشكلة في هذه النظرية، إذ إن الأبحاث أثبتت أن الذكريات التي لم يتم تذكرها أو تم تذكرها مُستقرة بشكل ملحوظ في الذاكرة طويلة الأمد. هناك نظريات أخرى تُفسر سبب نسياننا للأشياء.

لماذا ننسى الأشياء

نظرية التشوش

نظرية أخرى تُعرف باسم نظرية التشوش أو التداخل، وهي التي تُشير إلى أن بعض الذكريات تتنافس وتتداخل مع ذكريات أخرى. عندما تكون المعلومات مشابه جدًا للمعلومات الأخرى التي تم تخزينها سابقًا في الذاكرة، فمن المُرجح أن تتداخل معها.

لماذا ننسى الأشياء

فشل التخزين

في بعض الأحيان، فإن فقدان المعلومات لديه علاقة أقل مع النسيان وأكثر مع حقيقة أنه لم يتم تخزينها بشكل جيد في الذاكرة طويلة الأمد.

نسيان الذاكرة

دوافع النسيان

يُشير العلماء إلى أنه في بعض الأوقات نعمل بنشاط لنسيان بعض الذكريات الغير مرغوب فيها مثل الصدمة. وهذا أمر مُثير للجدل بحيث تُوجد أدلة تُشير إلى أن هذه الأحداث غير المرغوبة قد يكون من الصعب نسيانها.

المصدر 1 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا ننسى الأشياء؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول