ما الفرق بين البرامج المحمولة portable software والقابلة للتثبيت Installer software؟

في كثيرٍ من الأحيان وبينما تقوم بتحميل برنامج معيّن، يظهر أمامك خياريْن للتحميل، إما تحميل نسخة التثبيت العادية Installer version، أو النسخة المحمولة portable version. فماذا تعرف عن كلا النسختيْن وما الفرق بينهما؟ وأيهما أفضل؟

 

Portable software Vs. Installer software

البرامج القابلة للتثبيت Installer software

البرامج القابلة للتثبيت

في البداية، دعنا نُلقِ نظرة على برامج نسخة التثبيت العادية أو النسخة المكتبية أو كما هي شائعة باسم Installer version. في هذه البرامج، يقوم المبرمجون باستخدام برامج إنشاء التثبيت installer creators من أجل إنشاء برنامج يتكفّل بتثبيت البرنامج المرغوب الخاص بهم. بحيث لا يتم تشغيل البرنامج المطلوب بشكلٍ مباشر، إنما تمر عملية التحميل بعدة خطوات من بينها استخدام ملفات DLL المعروفة.

وخلال عملية تثبيت installer software، فإنها تأخذ حيّز من مساحة الهارد ديسك، كما وتترك خلفها ملفات على شكل بصمات يصعب حذفها بالطريقة اليدوية المعروفة، وتحتاج إلى برامج احترافية للتخلص منها، وهو ما يُعتبر عيب من عيوب البرامج القابلة للتثبيت.

عيب آخر يُلاحق هذه البرامج أنها مُتهّمة بتضييع الوقت بسبب أنك بحاجة لتثبيتها على كل حاسوب تستعمله وتتطلب إعادة تشغيل الحاسوب بعد انتهاء التثبيت. كما أنك بمجرد تثبيت هذه البرامج، فإن مجلدًا جديدًا سيتم إنشاؤه في Program Files أو ملف المستخدم User. كما يتم إنشاء مجلد عن البرنامج في قائمة إبدا، وإنشاء اختصار له على سطح المكتب أو شريط المهام، ونسخ ملفات DLL إلى الويندوز.

 

البرامج المحمولة Portable software

مواضيع ذات علاقة
1 من 471

البرامج المحمولة

كما يُوحي اسمها، فإن هذه البرامج لا تحتاج إلى أن يتم تثبيتها على الحاسوب. يُمكن وضع هذه البرامج في ذاكرة USB أو أي وسائط خارجية أخرى واستخدامها بدون مشاكل في أي حاسوب بون الحاجة لتثبيتها.

وتعمل البرامج المحمولة من خلال ملفات DLL المضمّنة في البرنامج، أو من خلال قيام البرنامج نفسه بإنشاء بيئة وهمية للعمل من خلالها، وإزالة هذه البيئة فور إغلاق البرنامج. هذا يعني أن استعمال البرامج المحمولة لن يترك أي أثر في الحاسوب المحمول. لكن هذا لا يعني عدم فحص أو تفقّد المجلد الذي وضعت فيه البرنامج المحمول خشية إنشاء ملف بصيغة INF أو XML بعد استخدامه والتي عادةً ما يتم إنشاؤها لحفظ إعدادات البرنامج.

 

وعلى الرغم من أن المقارنة بين كلا النسختيْن تصب في مصلحة البرامج المحمولة، لكن هذا لا يعني أنها الأفضل. فكلٌ منهما مُصمم لوظيفة معيّنة. حيث أن الهدف الرئيسي من البرامج المحمولة هو القيام بمهمات سريعة، أو البرامج القابلة للتثبيت فهي مصممة لأعمال أكبر وأضخم كأعمال المونتاج أو تصميم الجرافيك، لذلك فهي تحتاج إلى بيئة تشغيل أكبر ومساحة ليست بالقليلة، ما يعني أنها تحتاج لمتطلبات عمل كبيرة مقارنةً بالبرامج المحمولة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين النطاقات .com و .net و .org؟

ما الفرق بين 2.4GHz و5GHz بترددات الواي فاي بأجهزة الراوتر؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ