غرائب و عجائب

شاطئ يظهر بين عشية وضحاها بعد 12 عام من الاختفاء!…

تخيَّل أن تستيقظ ذات يوم على اختفاء شاطئ مدينتك بدون سابق إنذار، ثم وبعد مرور 12 عامًا، تستيقظ مرة أخرى لتجده عاد من جديد بشكلٍ مفاجئ تمامًا كما أختفى! هذا بالضبط ما حدث في جزيرة أشيل، الواقعة قبالة الساحل الإيرلندي. حيث يحتفل السكان بعودة شاطئ خليج أشليم الذي كان قد اختفى في عام 2005م!

خليج أشليم الإيرلندي

 

شاطئ إيرلندي يظهر من جديد بعد اختفاء 12 عام!

 

الغريب في الأمر أن شاطئ خليج أشليم ليس الوحيد الذي اختفى ثم عاود الظهور مرةً أخرى في جزيرة أشيل في إيرلندا، بل إن هناك شاطئًا آخر يبعد حوالي 10 كلم فقط عن شاطئ خليج أشليم، كان قد اختفى منذ 33 عامًا في عام 1984م، بعدما اجتاحت عاصفة ربيعية الشاطئ وتسببت في اختفاء الرمال والمياه، ولم يتبَّق سوى الصخور!

خليج أشليم الإيرلندي

وبالعودة لشاطئ خليج أشليم، فقد اختفى الشاطئ منذ 12 عام بعد أن اجتاحت عاصفة الخليج وتسببت في حمل الرمال من مكانها ونزحت المياه ولم يتبَّق سوى الصخور. وفي الصيف الماضي، تسببت العاصفة “براين” بتشكيل طبقة كثيفة من الرمال على منطقة الشاطئ مرةً أخرى.

خليج أشليم الإيرلندي

وتقول أسطورة محلية، أن شاطئ خليج أشليم يعود لفترة قصيرة مرة كل سبع سنوات، لكن هذه المرة، استغرق الأمر 12 عامًا ليعود من جديد. وكان الشاطئ قد شوهد لآخر مرة في عام 2005م، وظل لبضع أشهر قبل أن يختفي مجددًا.

وعلى الرغم من أن السكان المحليين لخليج أشليم لا يعلمون موعد اختفاء الشاطئ مرةً أخرى، إلا أنهم مُستمتعون بشاطئهم ويُحاولون قدر الإمكان زيارته قبل أن يُغادرهم إلى أجلٍ غير مسمى.

 

سر الاختفاء!

 

قد يُسند البعض اختفاء هذين الشاطئَين في جزيرة أشيل إلى التغيرات المناخية، لكن هذا السبب قد لا يكون صحيحًا وفقًا لترجيحات عالم الجغرافيا “كيفين لينش”، الذي استبعد تأثير التغيير المناخي، واعتبر أن السبب هو الهيدروديناميكا والرواسب، وحركة الرياح التي تتغير باستمرار ما يُسبب حمل الرمال من على الشاطئ وانحسار المياه.

شاطئ خليج أشليم

وبغض النظر عن الأسباب، فإن ظاهرة اختفاء الشواطئ وعودتها للظهور مرةً أخرى تزيد من عجائب الطبيعة في إيرلندا!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

صور : حملة تبرعات تنجح في شراء شاطئ في نيوزيلندا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى