علوم و فضاء

كل شيء عرفناه عن سرعة الضوء كان خطأ!!

عندما وضع ألبرت أينشتاين النظرية النسبية أشار بأن سرعة الضوء ثابتة لا تتغير، لكن يشير الباحثون إلى أن المفهوم الأساسي الذي يدعم الكثير من نظريات الفيزياء الحديثة، قد لا يكون ثابتاً مثلما اعتقد أينشتاين، وافترض الباحثون بعض الفرضيات المثيرة للجدل، ومستعدين لاختبارها!

اينشتاين

كل شيء عرفناه عن سرعة الضوء كان خطأ!!

تنص النظرية النسبية لأينشتاين على أن سرعة الضوء ثابتة، واستُخدمت لاختبار عمر الكون، كما استند العلماء على فكرة هذه النظرية بعد حدوث الانفجار الكبير.

سرعة الضوء

ولكن في أواخر التسعينات، قال الفيزيائي “جاو ماقينجو” من امبريال كوليدج، لندن: “قد تختلف سرعة الضوء في بداية الكون عن الآن!”.

سرعة الضوء كان خطأ

وبعد حدوث الانفجار الكبير اعتقد الفيزيائيون أن الكون قد توسع بسرعة من نقطة واحدة والتي سميت بـ “عملية التضخم”، ولكن إذا كانت سرعة الضوء ثابتة فإن الوقت الذي حدث فيه الانفجار العظيم كان أقل من سرعة الضوء! وهذا ما أسماه العلماء بـ”مشكلة الأفق”.

سرعة الضوء كان خطأ

ولحل هذه المشكلة اقترح العلماء أن سرعة الضوء قد تذبذبت أثناء اختبار النظرية وهذا يفسر اختلاف السرعة من منطقة إلى أخرى.

المصدر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. هههههههههههه بلاش تعليم معناتها كل الحفظ والبرشمه (طبعا عنا فهم مافي) على الفاضي مادم في جدال ليش فيزياء مايعملون لها تايم اوت لمن يتاكدون

  2. لمن يريد ان يعرف عن هذا الامر ان يعلم ان الكتاب هو ومؤلفه تحدث عن هذا الامر وسماها نظريه ( في اس ال) V S L, فاريينج ذا اسبيد اوف لايت, Faster than the speed of light: The Story of a Scientific Speculation, Joao Magueijo.2002, Persuse
    Publishing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى