لماذا تنفجر بعض أنواع الاطعمة في المايكروويف ؟

هل تتذمّر بينما تُنظّف بقع صلصلة السباغيتي المتناثرة داخل الميكروويف بعد تسخين الطبق؟ أو يُزعجك بقايا البطاطس المخبوزة فيه؟ هل تساءلت عن السبب في أن بعض أصناف الأطعمة تنفجر داخل المايكروويف بينما لا تُحدث أصناف أخرى أي فوضى؟

 

لماذا تنفجر بعض أصناف الأطعمة داخل المايكروويف ؟

انفجار طعام

تستخدم أفران المايكررويف إشعاعات تُسمى microwave أو إشعاع المايكرو لتسخين الطعام، وهو أحد أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي الغير ضار.

بينما تقوم الأفران التقليدية بنقل الحرارة من خارج الطعام إلى داخله، فإن أفران المايكروويف قادرة على اختراق جزيئات الطعام للعمق وتسخين كل شيء في نفس الوقت تقريبًا. على الرغم من أن الحرارة قادرة على الهروب من السطح الخارجي للأطعمة التي يتم تسخينها داخل جهاز مايكروويف، إلا أنها عادةً ما تُحبس داخليًا، مما يُؤدي إلى طهي الطعام بشكل أسرع من الداخل.

تسخين الطعام

إن كان الطعام يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء، مثل البيض أو البطاطس، فإن الماء يتمدد ويتحوّل إلى بخار. بدون وجود وسيلة لتنفيس البخار وخروجه، يزداد الضغط الداخلي بسرعة كبيرة داخل جزيئات الطعام حتى تنفجر.

لهذا السبب بالتحديد، عليك عمل ثقوب في البطاطس والأغلفة البلاستيكية للأطعمة المجمّدة قبل طهيها – لمنح البخار مخرجًا. أما بالنسبة للصلصات السميكة والشوربات، فإن التقليب المستمر والمتكرر هو أفضل طريقة لتبديد البخار ومنع تناثر السوائل.

 

أطعمة يُمكن أن تنفجر عند تسخينها في مايكروويف!

إضافةً إلى الصلصة والبطاطس والبض، إليك مجموعة أطعمة أخرى تجنّب تسخينها في أفران مايكروويف.

 

اللحوم المجمّدة

لحوم مجمدة

يُمكن أن يلجأ البعض إلى إذابة اللحوم داخل مايكروويف لأنها طريقة أسهل وأكثر سرعة، لكن التوزيع غير المتوازن للحرارة قد يؤدي إلى إذابة بعض المناطق أسرع من أخرى ما ينتج عنه نضج في أجزاء من اللحم بينما تكون أخرى نيئة.

هذا الأمر يسمح للبكتيريا بالنمو في المناطق التي ظلّت باردة وقد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض أو تسمم الأغذية. وأفضل طريقة لإذابة اللحوم عبر تركها في الثلاجة ليلة كاملة على سبيل المثال حتى يذوب الثلج بشكل متجانس.

 

حليب الأطفال

تسخين حليب الأطفال

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬750

بعض الأمهات يجدن أن تجميد حليب الأطفال ثم تسخينه داخل مايكروويف أسهل وأكثر سرعة لتحضير وجبة الطفل، خاصةً إن كانت أم عاملة خارج المنزل، فتعمل على تخزين كمية من الحليب في الفريزر لحين استعماله.

لكن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA اعتبرت أن تسخين حليب الأطفال في المايكروويف يولّد نقاط ساخنة وأخرى باردة بسبب التسخين غير المتساوي، ما قد يحرق فم الطفل. والأفضل هو تسخين الحليب تحت صنبور ماء ساخحن أو وضعه في وعاء يحتوي على ماء ساخن.

 

بعض أنواع الخضروات كالجزر والكرنب والبروكلي

جزر

تتسبب بعض أنواع الخضر النيئة في حدوث تقوس كهربائي أو تطاير للشرر داخل الفرن، وذلك بسبب تركيز الأملاح المرتفع في التربة التي نمت فيها هذه الخضروات.

قد يُسبب التقوس الكهربائي لفترة طويلة من الزمن عند طهي هذه الخضروات داخل مايكروويف نشوب حريق، أو على أقل تقدير إتلاف الجهاز.

 

تجنب تسخين الطعام داخل بعض أنواع الحاويات أو المغلفات..

تسخين في المايكروويف

بعض أنواع الطعام كالمأكولات الصينية تأتي في عبوّات ورقية أو بلاستيكية تتضمّن مقابض معدنية. احذر من وضع هذه الحاويات داخل المايكروويف لأنها قد تسبب نشوب حريق. كما أن الحاويات البلاستيكية تحتوي على مادة “بيوسفينول-أ” والتي يُمكن أن تُطلق أدخنة سامة وتسربه إلى داخل طعامك.

كذلك الأكواب الفولاذية التي تحفظ المشروبات الساخنة عادةً، قد تؤدي إلى إتلاف الجهاز الخاص بك نظرًا لطبيعة الفولاذ التي تعمل على صد الحرارة. هذا الصد قد يتسبب في إتلاف الجهاز.

تسخين الطعام داخل أكياس ورقية أو ورق الألومنيوم قد يؤدي كذلك إلى إتلاف الجهاز أو اندلاع حريق، إلا إن كُتب عليها أنها آمنة للتسخين داخل الميكروويف.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

خرافات عن المايكروويف توقّف عن تصديقها!

لهاذا السبب، تجنب وضع العنب في جهاز مايكروويف!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.