هل أخطأت جوجل في تصميم شعارها؟

أثار عدم تماثل شعار جوجل موجة كبيرة من البلبلة خاصةً بين جموع المهندسين الذين لاحظوا أن حرف “G” في الشعار غير متماثل تمامًا كما يُفترض أن يكون، ووجدوا أن عدم اكتمال التماثل يُشير إلى خطأ فادح في حق الشركة الرائدة عالميًا في عالم الشبكة العنكبوتية.

الشعار الأصلي

ليس حرف “G” فقط، بل يبدو أن شريط مربع البحث في متصفح كروم يُعاني من نفس المشكلة التي يعتبرها البعض خللًا فنيًا كبيرًا في قدرات الشركة على التصميم المرئي. وما هي إلا لحظات قليلة من تداول المُشكلة، حتى أصبحت الشغل الشاغل لحديث الملايين حول العالم عن فشل جوجل في تصميم شعار متماثل مُكتمل، رغم أن الشركة كانت قد أطلقت شعارها الأحدث منذ عامين تقريبًا.

شعار مقترح
“من لم يُعجبه عدم تماثل واكتمال الشعار، اقترح أن الشكل الافتراضي للشعار يجب أن يكون بهذه الصورة، مُكتمل ومتماثل في الزوايا وخطوط التقاطع”.

 

هل فشلت جوجل في تصميم شعار مُكتمل خالٍ من العيوب؟

 

رغم التشكيك في قدرات شركة عملاقة كشركة جوجل في قدراتها التصميمية البصرية، إلا أن الشركة تمتلك تفسيرًا بسيطًا لهذا الأمر أبسط مما تتخيّل!

شعار الشركة

شعار الشركة
“يرى المُشكّكين أن الشركة لم تلتزم بقوانين التماثل الرياضية البسيطة، والدليل على ذلك أن حرف “G” لا يتماثل مع الدائرة الصحيحة كما في الصور أعلاه”.
شعار الشركة
“كما أن سماكة الخط تختلف في نفس الشعار! فهل كانت جوجل تعي ذلك ولها هدف من خلف عدم اكتمال الشعار؟ أم أنها سقطة تصميمية؟”
مواضيع ذات علاقة
1 من 460
شريط الأدوات
“كما يُمكن ملاحظة أن مربع البحث في متصفح كروم غير متماثل كذلك”!

(شعار جوجل لطالما كان بسيطًا وبعيدًا عن التكلُّف والتعقيد!)، بهذه العبارة علّلت الشركة السبب في أن شكل شعارها يبدو غير متماثل. وأكملت على ذلك: (أردنا الحفاظ على هذه الصفات من خلال الجمع بين الأشكال الهندسية وأصل الرياضيات مع بساطة طفولية من الحروف المطبوعة في الكُتب المدرسية).

شعار الشركة

كما أضافت الشركة أن الشعار النهائي الذي اختارته تم اختباره بشكلٍ شامل في مختلف الأحجام والأوزان ليُحقق أقصى قدر من الوضوح في جميع السياقات الرقمية الجديدة. وتم اختيار نمط الكتابة الحرفية “sans-serif typeface” لتبدو الحروف متعددة الألوان طفولية، وليُذكِّر الآخرين أن جوجل تُحاول دائمًا أن تبقى غير تقليدية.

شعار جوجل شعار الشركة

ورغم أن جوجل قدّمت شرحًا تفصيليًا لتعمُّدها عدم تطبيق التماثل في شعارها، إلا أن ذلك لم يُرضِ محبي الكمال الهندسي! فماذا عنك أنت؟

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

فنان يُحول شعارات العلامات التجارية الشهيرة إلى أسلحة

مُصمم يُعيد تصميم الشعارات الشهيرة لكن بحبر أقل!

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ