اتصالات و تقنية

تقنيات قديمة عفا عليها الزمن لكنها لا تزال قيد الاستخدام!

العديد من التقنيات القديمة اليوم كانت تعتبر الأفضل في يومٍ من الأيام. فمع ظهور تكنولوجيا حديثة وأكثر تعقيدًا، العديد من الإصدارات الأقدم عفا عليها الزمن.

لكن وعلى الرغم من ذلك، لا يزال العديد من الأشخاص يستخدمون تلك التقنيات القديمة برغم التحديثات، ولا تزال شائعة للغاية حتى اليوم!

 

9 تقنيات قديمة لا تزال شائعة حتى اليوم

أجهزة الفاكس

فاكس

تم اختراع الفاكس سنة 1843، ويعتبر من التقنيات التي عفا عليه الزمن في القرن الحادي والعشرين، لكن لا يزال هو النمط المفضل للمعاملات في قطاعي الرعاية الصحية وإنفاذ القانون بسبب المخاوف التنظيمية، والمخاوف المتعلقة بالأمن الرقمي، والمتطلبات الموضوعة على “مستندات الإثبات”، ومقاومة التغيير.

لدى الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة ما لا يقل عن 11620 جهاز فاكس قيد التشغيل حاليًا.

 

الهاتف المدفوع

هاتف مدفوع

في عام 1876، اخترع ألكسندر جراهام بيل الهاتف، وقام ويليام جراي بتركيب أول هاتف عمومي عام في أحد البنوك في هارتفورد، كونيتيكت في عام 1889.

استخدم الهاتف المدفوع الذي يعمل بقطع النقود المعدنية والمستخدم خلال تلك الفترة آلية “الدفع المؤجل”. تم تقديم أنظمة الهاتف “المدفوعة مسبقًا” في عام 1898 في شيكاغو.

خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأت شعبية الهواتف العمومية في الانخفاض مع ظهور الهواتف المحمولة.

ومع ذلك، لا يزال قيد الاستخدام لأنه إلزامي لتوفيره حتى يتمكن الأشخاص من إجراء مكالمات إلى خدمات الطوارئ على الرغم من انخفاض أعدادهم بشكل كبير.

 

البيجر

بيجر

بلغ استخدام أجهزة الاستدعاء “البيجر” ذروته بين الثمانينيات والتسعينيات. تم استخدام جهاز النداء الأول من قبل قسم شرطة ديترويت في عام 1921.

بعد تقديمه تجاريًا في عام 1949، تم استخدام جهاز النداء من قبل مستشفى في مدينة نيويورك حيث اشترك العديد من الأطباء في الخدمة عن طريق دفع رسوم محددة.

على الرغم من انخفاض تداول أجهزة الاستدعاء بشكل كبير، إلا أنها لا تزال طريقة الاتصال المفضلة للأشخاص الذين يعملون في المجالات الحرجة أو في حالة فشل الشبكة.

 

الأقراص المرنة

أقراص مرنة

اخترع ألان شوجارت من شركة IBM محرك الأقراص المرنة مقاس 8 بوصات في عام 1967. وفي أغسطس 1981، تمت ترقيته إلى قرص بحجم 5.25 بوصة واستخدم في أول كمبيوتر شخصي من شركة IBM.

عُرفت الأقراص باسم “الأقراص المرنة” بسبب غلافها البلاستيكي المرن الذي يوفر مقاومة ضد الغبار.

لا تزال هذه الأقراص تُستخدم كبرامج ثابتة في تحديث أجهزة الصراف الآلي، والمعدات الطبية، وأجزاء من صناعة الطيران، وكنسخة احتياطية للمعدات التي تعمل على MS-DOS نظرًا لموثوقيتها ومقاومتها لهجمات الفيروسات.

 

شاشات تلفزيون CRT

أنابيب الكاثود

اخترع العالم الألماني كارل فرديناند براون أنبوب أشعة الكاثود، وهو أنبوب مفرغ متخصص، في عام 1897. تبعث الشاشة الضوء المرئي عندما تصطدم بشعاع من الإلكترونات.

في عام 1966، أصدرت سوني أول تلفزيون CRT الذي قدم سطوعًا غير عادي للألوان وتباينًا أفضل. مع ذلك، مع ظهور شاشات الكريستال السائل وأجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة LCD، بدأت شعبية شاشات CRT في الانخفاض حيث قدمت الأولى تجربة بصرية أفضل ووضوحًا.

على الرغم من أن تطبيقه في الصناعة الاستهلاكية قد عفا عليه الزمن تقريبًا، إلا أنه لا يزال مفضلًا في التصوير الطبي وحلول التدفئة الصناعية ومن قبل لاعبي ألعاب الأركيد المحترفين نظرًا لجودة صورته الأفضل مقارنة بشاشات LCD.

 

لغة البرمجة COBOL

لغة برمجية

تعتبر أقدم لغة برمجة منذ وجودها منذ خمسينيات القرن الماضي. COmmon، لغة الأعمال الموجهة (COBOL) هي لغة برمجة تُستخدم بشكل شائع للأغراض التجارية والإدارية.

ويتم تشغيلها على أجهزة الكمبيوتر المركزية وكذلك أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

خلال الثمانينيات من القرن الماضي، انتقلت العديد من الشركات الصغيرة من أجهزة الكمبيوتر المركزية COBOL إلى أجهزة الكمبيوتر، ولكنها تكبدت تكاليف ترحيل ضخمة.

في التسعينيات، تم اعتبار اللغة قديمة حيث احتضنت العديد من الشركات أحدث التقنيات.

لا تزال لغة البرمجة مستخدمة في الحكومة ومعالجة بيانات الأعمال لعقود بسبب ثباتها في الحفاظ على الأنظمة القديمة. ولا تزال تتم معالجة ملايين المعاملات المصرفية يوميًا باستخدام برامج COBOL.

 

أجهزة الاتصال اللاسلكي Walkie-talkies

تقنيات قديمة

اخترع الكندي دون هينغز جهاز الاتصال اللاسلكي في عام 1937 لصالح شركته CM&S. تم تسمية الجهاز في البداية باسم “packset”، وقد اكتسب شهرة خلال الحرب العالمية الثانية من خلال تقديم اتصال ثنائي الاتجاه.

كما واصل إنشاء حزمة C-58 الشهيرة التي تتألف من مجموعة من الهوائيات وأجهزة تشويش الصوت والمرشحات لإخفاء ضوضاء المعركة وتلقي اتصالات واضحة.

على مر السنين، تم تقليص حجم أجهزة الاتصال اللاسلكية هذه بشكل كبير ولا تزال مفضلة من قبل ضباط الشرطة والعسكريين والخدمات الحيوية لأنها لا تزال تعمل في غياب أو فشل الشبكات الخلوية.

 

الجرائد المطبوعة

جريدة

بدأ تداول الصحف في القرن السابع عشر، وطُبعت أول صحيفة عام 1665 في إنجلترا. في عام 1704، بدأ نشر رسالة أخبار بوسطن كعدد أسبوعي في الولايات المتحدة. بعد اكتساب شعبية، طبع جيمس فرانكلين جريدة بوسطن غازيت عام 1719.

في القرن الحادي والعشرين، بدأ اللاعبون الرئيسيون في سوق الصحف في نشر الإصدارات عبر الإنترنت لسهولة الوصول إليها وإتاحتها مجانًا.

على الرغم من أن التلفزيون والراديو والأخبار عبر الإنترنت قد طغت عليه، إلا أنه يظل الخيار التقليدي المفضل للأشخاص الذين يريدون حياة خالية من الإنترنت.

 

ويندوز XP

تقنيات قديمة ويندوز

كان Windows XP عبارة عن نظام تشغيل كمبيوتر شخصي أنشأته شركة Microsoft وتم إطلاقه في 25 أكتوبر 2001.

بعد إطلاقه، سيطر على صناعة الكمبيوتر من خلال تشغيل حوالي 90٪ من أجهزة الكمبيوتر بينما يتم استخدام أنظمة تشغيل Linux و Mac المتبقية.

اكتسب نظام التشغيل شهرته بواجهة المستخدم الرسومية وإدارة الذاكرة الافتراضية وتعدد المهام ودعم الأداة المساعدة.

كان أيضًا الاختيار الشائع لنظام التشغيل للخوادم والهواتف المحمولة. اعتبارًا من يناير 2019، لا يزال 2.18٪ من أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows تعمل بنظام Windows XP.

على الرغم من إنهاء Microsoft الدعم الموسع لنظام التشغيل Windows XP في عام 2014، إلا أنه يستخدم على نطاق واسع من قبل العديد ممن يفضلون واجهة المستخدم السهلة مقارنة بالإصدارات الأحدث.

علاوة على ذلك، يعمل Windows XP بسلاسة حتى إذا كان لديك جهاز كمبيوتر به تكوين ذاكرة أقل، وتكلفة الترقية إلى إصدار أحدث مرتفعة.

 

اقرأ أيضًا:

تقنيات مذهلة لا يُمكنك استعمالها مطلقًا!

شاهد كيف بدت التقنيات الحديثة قبل 100 عام!

اختراعات لم نكن سنراها لولا السفر إلى الفضاء !

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى