منوعات

طائرة تحلق حول العالم بدون أي نقطة من الوقود

الاعتماد على الطاقة الشمسية في توليد الطاقة هو أمل الإنسانية في المستقبل لاستبدال أي مصدر آخر للطاقة قد يضر كوكبنا، وفي هذا المقال سنتحدث عن طائرة تحلق باستخدام هذه الطاقة النقيّة والصديقة للبيئة للسفر حول العالم.

 

طائرة تحلق حول العالم بدون أي نقطة من الوقود

الطائرة التي سنتحدث عنها هي طائرة Solar Impulse 2، وقد تم عرضها لأول مرة في شهر أبريل من عام 2014م، ولكن رحلتها الطويلة بدأت في تاريخ 9 مارس من عام 2015م، وكان الهدف أن تقطع العالم كله مع قدوم شهر أغسطس من نفس العام، ولكن هذا لم يحصل وتأخرت قليلًا لتنهي هذه الرحلة الطويلة حديثًا في شهر يوليو من عام 2016م.

الإنجاز الكبير لهذه الطائرة أنها اعتمدت فقط على لوحات مخصصة للطاقة الشمسية لتوليد الطاقة اللازمة لتحليق الطائرة، ويبلغ عدد اللوحات الشمسية 17,248 لوحة، وبالنسبة للمادة المستخدمة في صناعة الطائرة فهي ألياف الكربون، كما تمتلك الطائرة جناحين مجموع أطوالهم يبلغ 72 متر، ووزنها 2300 كجم.

الطائرة تقوم بالاعتماد على الطاقة الناتجة من الألواح الشمسية للتحليق أثناء النهار، كما تقوم بشحن بطاريات لتعتمد عليهم في التحليق في وقت المساء.

وبالنسبة للطريق الذي سلكته الطائرة، فقد بدأت رحلتها من أبو ظبي في 9 مارس من عام 2015م، وحطّت لأول مرة في عمّان، بعد ذلك استمرت في توجهها شرقًا، وحلقّت بما مجموعه 500 ساعة، لتعود أخيرًا إلى نقطة الإنطلاق وهي أبو ظبي في تاريخ 26 يوليو من عام 2016م.

SolarImpulse2Route 3107161
صورة توضّح الطريق الذي سلكته الطائرة.

 

صور للطائرة أثناء رحلتها

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة

طائرة تحلق

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى