ما الفرق بين صيغ السيرة الذاتية CV و Resume و Biography ؟

عندما يتعلق الأمر بالترويج والتسويق لخبراتك في سوق العمل، لديك ثلاثة خيارات رئيسية في طريقة وصف السيرة الذاتية الخاصة بك: Resume أو CV “curriculum Vitae” أو Bio “Biography”.

صيغ السيرة الذاتية

جميع هذه المصطلحات تعكس نفس المسمّى العام، وهو السيرة الذاتية، لكن هناك اختلاف جوهري وهام بين كل مُسمّى. ويعتمد اختيارك لطريقة سيرتك الذاتية إلى تفضيل القارئ – هل يُفضّل قراءة شيء قصير أو مفصّل أو مستند ترويجي؟

 

ما الفرق بين أنواع السيرة الذاتية الثلاث: Resume و CV و Biography؟

 

السيرة الذاتية Resume

سيرة ذاتية Resume

عبارة عن قائمة من صفحة واحدة أو صفحتيْن تتضمّن معلوماتك المهنية المستخدمة للتقدّم إلى وظيفة.

يمكن أن تكون Resume إما على شكل تنسيق زمني أو وظيفي أو تركيبة أو بطاقة عمل. تحتوي Resume على التفاصيل الواقعية والمحددة لتعليمك وخبرتك وألقابك الوظيفية وشهاداتك ومهاراتك.

السيرة الذاتية Resume هي الانطباع الأول لدى صاحب العمل عنك وتُستخدم لفحص المرشحين للمقابلات. هي ليست تاريخ حياتك، بل هي مصممّة للموقف الذي تتقدم له. عندما تتقدم بطلب للحصول على وظيفة من بين غالبية الوظائف في القطاعات الخاصة والعامة وغير الربحية، فإن تقديم Resume من صفحة واحدة يعمل بشكل أفضل من أي صيغة أخرى في عرض بياناتك.

كما تعتبر Resume المكونة من صفحتين مقبولة لبعض المجالات وكذلك للوظائف التي تتطلب خبرة أكثر شمولاً.

 

“CV “Curriculum Vitae

سيرة ذاتية CV

تتألف السيرة الذاتية CV من صفحتيْن أو أكثر وتُستخدم عادةً في البحوث الأكاديمية أو رسالات الزمالة والأبحاث الجامعية ذات الدرجات العليا.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬739

اختصار CV مشتق من كلمة لاتينية في الأصل، وتعني في الترجمة اللاتينية: “مسار حياة المرء”. تُعطي CV مرجعية كاملة ومفصّلة عن خلفيّتك المهنية، وهدفها الأساسي مثل Resume هو الحصول على وظيفة عبر تقديمها في مقابلات العمل.

مع اختلاف أنماط وأشكال كتابة CV، تأكّد من أنها مخصصّة لاحتياجات المؤسسة التي تتقدّم للعمل بها. على سبيل المثال، إن كانت المؤسسة تبحث عن شخص لديه خبرة بحثية واسعة النطاق، أو شخص لديه خلفية تعليمية وإدارية قوية، عليك أن تُقدم سيرة ذاتية CV في مجال الاختصاص، ولا يُشترط أن تكون قصيرة، بل على العكس تمامًا، يجب أن تكون مفصّلة تمامًا لتاريخك المهني. بعض السير الذاتية تتكوّن من 15 صفحة أو أكثر حسب مجال لاختصاص.

 

“Bio “Biography

سيرة ذاتية Bio

السيرة الذاتية على شكل Bio عبارة عن ملخّص ترويجي بتنسيق مقال لأهم النقاط البارزة المستخدّمة للاستشارة أو التقديم البحثي أو البحث عن وظيفة.

يُنظر إلى Bio على أنها نظرة عامة على تاريخك المهني دون تواريخ محددة أو واجبات مفصّلة. وعادةً ما يتم كتابة السيرة الذاتية بشكل Bio بأسلوب مُوجز ولا يزيد عن صفحة واحدة على شكل فقرات معدودة.

يُمكن أن تشمل سيرتك بشكل Bio الصور وبيانات الاعتماد والجوائز والمعلومات الشخصية، الألقاب الوظيفية المُثيرة للإعجاب. هي باختصار قطعة إعلانية خاصة للاستشارات والعروض التقديمية.

 

السيرة الذاتية كأداة من أدوات توظيف!

الصيغ الثلاث السابقة من السيرة الذاتية هي أدوات لتطوير حياتك المهنية. بالنسبة للأفضل، فإن حصولك على Master Resume أو CV وتطويرها لتُصبح صفحة واحدة أو صفحتين هو أفضل شكل من السير الذاتية التي يُمكنك تقديمها لمُختلف الأعمال والمقابلات، مع ضرورة تحديثها بصفة سنوية على الأقل.

بغض النظر عن التنسيق الذي تستخدمه في صياغة السيرة الذاتية، احرص على تضمين معلومات صادقة عنك. من خلال التفكير في مجالك وخلفيّتك أولًا، يُمكنك تحديد أفضل طريقة لتسويق سيرتك وترشيحك من أجل تحقيق أهدافك.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أبرز مواقع الويب لإنشاء سيرة ذاتية مجانية

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.