كيف تختار التلفزيون الذكي smart tv المناسب لك؟

هناك الكثير من الأمور الواجب مُراعاتها عند شراء التلفزيون الذكي smart tv، إذ إن الأمر ليس بسيطًا عند شراء التلفزيون الذكي ، والسبب يكمن في الخيارات الواسعة والميزات المُختلفة لكل منتج، لهذا يبدو اتخاذ القرار الصحيح مُهمّة صعبة نوعًا ما، لذلك إليك هنا بعض النقاط التي من شأنها مساعدتك في هذا الأمر.

التلفزيون الذكي smart tv

كيف تختار التلفزيون الذكي smart tv المناسب لك؟

نوع شاشة التلفزيون (OLED أو LED)

السعر

إذا كنت مهتمًا بعامل السعر عند شراء تلفزيون ذكي، فبالتأكيد تلفزيون الـ LED هو الأرخص سعرًا، وبشكلٍ عام، يمكن القول أن أسعار تلفازات الـ OLED في انخفاضٍ.

جودة الصورة

تُضاء الصورة، وتُشكل في تلفاز الـ LED من الخلف، على عكس تلفزيون الـ OLED الذي يمكن لكل بيكسلٍ من بيكسلات الشاشة فيه، أن يُضاء أو يطفأ بشكلٍ مستقلٍ عن باقي البكسلات، وبالتالي سنحصل على صورةٍ أوضح، وأقرب إلى الحقيقة والواقع، وبالتالي يمكن القول بأن شاشات الـ OLED أفضل من شاشات الـ LED، فيما يخص دقة الصورة.

الإضاءة

تتميز شاشات الـ LED بإضاءةٍ ممتازةٍ في الغرف والأماكن المضاءة والمشمسة، في حين تكون إضاءة شاشات الـ OLED مميزةً في الغرف المعتمة قليلًا.

تباين الألوان ومستويات اللون الأسود

مواضيع ذات علاقة
1 من 501

تتفوق شاشات الـ OLED بخاصية تباين الألوان؛ وذلك لأن كل بكسلٍ مستقلٍ في لونه وإضاءته عن باقي البكسلات (كما ذكرنا أعلاه)، أما اللون الأسود، فيظهر بشكلٍ واضحٍ وأقرب للحقيقة في شاشات الـ OLED، حيث يمكن لبكسلات هذه الشاشات أن تصل لدرجة السواد الكاملة (مطفأة تمامًا)؛ مما يجعل المَشاهد والصور الليلية واضحةً وحقيقيةً في نفس الوقت (انظر صورة المقارنة أدناه).

زاوية الرؤيا

تُعرف شاشات الـ LED ذات النهاية السفلية بوجود مشكلةٍ في زاوية الرؤيا، حيث يتوجب على المشاهد أن يجلس مباشرةً أمام التلفزيون؛ ليحصل على أفضل رؤيا ممكنة، في حين تكون المشاهدة ممتازةً ورائعةً من معظم الزوايا مع شاشات الـ OLED.

التلفزيون الذكي smart tv

دقة الشاشة

يُنصح بالنظر إلى دقة الشاشة عند شراء تلفزيون ذكي، والتي تعني عدد البكسلات الموجودة في البوصة الواحدة، ولكن بدايةً وقبل أن نناقش خاصية الدقة، لا بد أن يعرف القارئ الحقيقتين التاليتين:

  • مصطلح أو تسمية الـ 4K ومصطلح ULTRA HD، هما اسمان لنفس الخاصية أو الميزة، ولا يختلفان عن بعضهما البعض؛ فهما شيءٌ واحدٌ في الأصل.
  • كلما زاد عدد البكسلات في الشاشة، كلما حصلنا على صورةٍ أفضل، وأوضح، وأقرب إلى الواقع.

ملاحظة/ تأتي شاشات الـ 4K أفضل بأربع مراتٍ من شاشات الـ HD، وبالتالي توفر دقةً مذهلةً وصورةً أكثر واقعيةً وجمالًا، ولكن في المقابل وللتوضيح، حتى الآن لا تزال الكثير من القنوات الفضائية تبث بتقنية الـ blueray، ومع ذلك يبقى خيار شراء تلفزيون ذكي بشاشة 4K هو الخيار الأفضل.

ما هي ميزة HDR؟

بداية تأتي كلمة HDR اختصارًا للعبارة High Dynamic Range والتي تعني المجال الديناميكي العالي أو المرتفع، أما من الناحية التقنية فيمكن أن نعبر عن ميزة الـ HDR، بأنها الميزة التي تحقق التوازن بين المناطق المظلمة، والمناطق الفاتحة، وباقي مجموعة الألوان؛ بهدف الوصول إلى صورةٍ قريبةٍ من تلك التي تشاهدها العين البشرية. بالتأكيد اقتناء تلفزيون يدعم ميزة الـ HDR أفضل، ولكن في المقابل هذا سيجعل السعر أكبر!

 

المصدر 1 2 3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.