قصة المثل القرد في عين أمه غزال

اعتدنا في الآونة الأخيرة إطلاعكم على قصص بعض الأمثال والحكم التي تتداول على ألسنة الناس، وفي هذا المقال سنكمل مشوارنا ونعرفكم على قصة المثل القرد في عين أمه غزال.

القرد في عين أمه غزال

 

قصة المثل القرد في عين أمه غزال

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬744

يقول الناس هذا المثل من باب السخرية من بعض الناس المعجبين بشكل أو صوت شخص قريب عليهم ويمدحونه، ولكنه في الواقع لا يستحق هذا المديح والاعجاب.

ويرجع أصل هذا المثل إلى العصر الروماني، وهو يروي أحداث قصة كانت متداولة في ذلك الحين لمسابقة للجمال أقامها أحد الملوك للحيوانات، وقد جلس الحاكم على كرسيه وأمر بأن يتم عرض الحيوانات أمامه مع أطفالها، وخصّ الحيوانات الجميلة بطلبه هذا.

وبالفعل بدأ الطاووس وابنه بالمرور من أمام الملك ومن بعده الزرافة وصغيرها وباقي الحيوانات الجميلة، وعندما حان موعد الإعلان عن الفائز بمسابقة الجمال فوجئ الحضور بمرور قردة تمشي أمام الملك عارضة عليه جمال ابنها، وفي هذه اللحظة سخر الحضور من القردة لأنها تنافس في مسابقة بعيدة المنال عنها وعن ابنها، وقال في حينها الملك “القرد في عين أمه غزال”.

 

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. أكرم العمارين يقول

    السلام عليكم ؛ يعطيكم العافية ..

    انتظر منكم شرح ” على قدم وساق ” قرأت مرة أن الغالبية يستخدموا المثل على أنه يدل على الأستعجال وهذا ليس صحيحا..أرجو أن تفيدونا بارك الله فيكم

    وأنتظر منكم تقرير عن النجوم والطوالع (سبق وارسلت رسالة عبر البريد ). (المربعانية،_الشبط_العقارب وغيرها) لانني وجدت تواريخ بدايتها ونهايتها مختلفة في المواقع وأبحث عن مادة موثوقة كما تعودت من موقعكم .

    وانتظر منكم شرح ” على قدم وساق ” قرأت مرة أن الغالبية يستخدموا المثل على أنه يدل على الأستعجال وهذا ليس صحيحا..أرجو أن تفيدونا بارك الله فيكم

    1. محرر١ يقول

      حيا الله أكرم،
      بالنسبة لمقولة “على قدم وساق” وبعد أن نظرت في أكثر من صفحة عربية وجدت بأنها تدل على العجلة وتصف بالضبط حركة الأرجل أثناء الاستعجال وهي القدم والساق المثنية.
      أما بالنسبة للنجوم والطوالع، يمكنك الاعتماد على هذا التطبيق:
      https://play.google.com/store/apps/details?id=com.binsabih.newistars&hl=ar