لماذا بدأ النحل بالاختفاء من العالم؟


النحل بالاختفاء

النحل يعتبر أحد أهم الكائنات على الأرض، فهو يقدم لنا العسل والذي تم ذكره في القرآن، وبدونه لن يكون العسل، ورغم هذه الأهمية، إلّا أن العلماء لاحظوا في الآونة الأخيرة اختفاء أو قلة عدد النحل في العالم، فما هو سبب هذ الاختفاء؟!.

لماذا بدأ النحل بالاختفاء من العالم؟

لاحظ البعض من أصحاب مزارع النحل في العالم قلة في نسبة العسل حول العالم، وبعد التدقيق أكثر لوحظ بأن النحل يغادر الخلية دون الرجوع إليها، ومن المثير للاستغراب أن النحل لا يموت في خلاياه ومستعمراته نتيجة المرض، وإنما في اختفائه عن وجه الارض وكأنه تبخر في الهواء، فيأتي المزارع ليفحص الخلايا وإذا بها خالية من أغلب النحل والملكة، وهذا ما تم تسميته باضطراب انهيار المستعمرة “colony collapse disorder”.




وفي سبيل البحث عن السبب، قام مجموعة من العلماء على مدار السنوات القليلة الماضية بالبحث عن سبب بدء النحل بالاختفاء وافترضوا أن يكون الإشعاع الكهرومغناطيسي التي تسببه أبراج الهاتف الخليوي قد يتداخل مع آليات التنقل الحساسة الموجودة عند النحل، وبهذا يفقد النحل طريقه وقد ينتهي به الأمر بأن يموت.

وهناك سبب آخر خرج به فريق من العلماء، وهو أن تكون الطفيليات التي قد تلتصق بالنحل العامل الرئيسي في اختفاء النحل، أو أن المبيدات الحشرية والتي انتشرت في الحقول قد تكون ساهمت في ذلك أيضًا. وقد تم إثبات ذلك من خلال إجراء تجارب تم فيها تعريض بعض الخلايا للمبيدات التي يتم رشها في الحقول وتبين أنه أكثر من ثلثي النحل قد يموت أو يبتعد عن المستعمرة في هذه التجربة.

أسباب أخرى قد تساهم في اختفاء النحل من العالم

سوء تغذية النحل الموجود في الخلايا التجارية يؤثر بشكل أساسي على النحل، وذلك بسبب اعتماده في التغذية على أزهار محدودة كاللوز والكرز والتوت، وبالتالي يضعف مناعة النحل. كما أن انتشار السموم في الهواء له تأثير كبير في اختفاء النحل، حيث أن هناك العديد من المواد الكيميائية المنتشرة في الجو والتي قد تتسبب في إنهيار مستعمرات النحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا بدأ النحل بالاختفاء من العالم؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول