العلامات التجارية الأكثر تلويثًا للعالم في 2019

على رأسها شركة كوكا كولا العالمية..

أكثر العلامات التجارية شهرةً تلويثًا للبيئة!

مرةً أخرى، تصدّرت شركة كوكا كولا قائمة العلامات التجارية الأكثر تلويثًا للعالم، للعام الثاني على التوالي، في مراجعة عالمية للنفايات البلاستيكية كانت قد أجرتها حركة Break Free From Plastic العالمية. واحتلّت شركة نستله المركز الثاني، تليها أسماء علامات تجارية كبيرة مثل: PepsiCo و Mondelēz International و Unilever.

علامات تجاريةخلال حملة التنظيف التي استغرقت يومًا واحدًا في شهر سبتمبر، والتي كانت أساسًا لهذه المراجعة وفقًا لما جاء في موقع tech engage، قام أكثر من 72000 متطوّع بالتقاط زجاجات بلاستيكية وأكواب ومغلفات وأكياس ومخلّفات موضوعة على الشواطئ وعلى طول المجاري المائية والشوارع المحيطة بالمكاتب والمنازل. بعد الفرز، تبيّن أن النفايات البلاستيكية تنتمي إلى ما يقرب 8000 علامة تجارية.

وكشفت أعمال الفرز أن كوكا كولا كانت مسؤولة عن 113232 قطعة من القمامة البلاستيكية المتواجدة في أربع قارات في 37 دولة مختلفة. وفي أعقاب شركة Coke مباشرة، كانت أكبر الملوّثات الأخرى هي Nestle و PepsiCo و Mondelēz International (العلامة التجارية الصناعية وراء Oreo و Ritz و Nabisco و Nutter Butter) و Unilever. بالإضافة إلى عدد كبير من المخلّفات البلاستيكية التي وصلت إلى نقطة التآكل ولم يكن من الممكن الكشف عن علامتها التجارية.

تلوث

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬721

شركة نستله، التي احتّلت المركز الثاني لأكثر العلامات التجارية تلويثًا للعالم في 2019، مسؤولة عن 4846 قطعة بلاستيكية عُثر عليها في 31 دولة. وحصلت شركة PepsiCo على المركز الثالث، بمخلّفات بلاستيكية بلغت 3368 قطعة في 28 دولة. تبعتها شركة Mondelēz International التي خلّفت 3323 قطعة بلاستيكية في 23 دول. أما شركة Mars فاحتلّت المرتبة السادسة من حيث التلوث، حيث تم العثور على 543 قطعة من البلاستيك تخصّها في 20 دولة.

اسم كبير آخر وهو Procter & Gamble المعروفة أيضًا باسم P&G، كانت مسؤولة عن 1160 قطعة في 18 دولة. تبع ذلك شركة تجارية معروفة وهي كولجيت بالموليف، حيث خلّفت 642 قطعة بلاستيك في 18 دولة. واحتلّت شركة Philip Morris International المركز التاسع، حيث كانت مسؤولة عن 2239 قطعة من البلاستيك في 17 دولة. وحصلت شركة Perfetti van Melle على المركز العاشر والأخير، بالعثور على 1090 قطعة بلاستيكية تخصّها في 17 دولة.

وكشف التقرير عن أن مساهمة شركة كوكا كولا في التلوث كانت مرتفعة في جميع القارات الأربع، وهي ثاني أكبر الملوّثات في آسيا وأمريكا الجنوبية، بينما تصدّرت قائمة الملوّثين في أفريقيا وأوروبا. علاوةً على ذلك، تصدّرت شركة Coke قائمة أسوأ الملوّثين في عام 2018 كذلك، تلتها PepsiCo و Nestle. الاختلاف الطفيف الذي شوهد هذا العام أن شركة نستله احتلّت المركز الثاني كأكبر ملوّث، تلتها شركة بيبسي كولا.

إن رؤية أسماء شركات عالمية في قائمة العلامات التجارية الأكثر تلويثًا للبيئة هو حادث يُثير القلق بالفعل، وهو ما سيثير العديد من الأسئلة حول نزاهتها ومستوى أهميتها ورعايتها للبيئة المحيطة والأشخاص الذين يعيشون فيها.

 

اقرأ أيضًا:

صور: المنتجات الأولى لأشهر العلامات التجارية

حقائق لا تعرفها عن أشهر العلامات التجارية !

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ