ما هو مصير الأوراق النقدية القديمة التي لم تعد صالحة للتداول؟

الأوراق النقدية التي يحملها الناس في محافظهم اليوم ما هي إلا مجموعة متنوّعة من العقود الآجلة. يُمكن أن نشتري بهذه الأوراق الطعام والترفيه ونستعملها في الدفع لقاء الخدمات التي نحصل عليها، لكنها في النهاية ستواجه مستقبلًا لا مفر منه! سيتم تمزيقها وتدميرها عبر حرقها أو تحويلها إلى سماد!

 

ما هو مصير الأوراق النقدية والعملات القديمة؟

الأوراق النقدية القديمة

مثل كل الأشياء الأخرى، تتلاشى سندات الأوراق النقدية (كسندات الدولار التي تُعرف باسم Notes حول الاحتياطي الفيدرالي). بمرور الوقت، يجب أن يتم تدمير هذه الأوراق واستبدالها بعملات جديدة.

ليزا بيرليني، رئيسة قسم النقد في بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، قالت إن الفواتير النقود البالية يُمكن أن تؤثّر على التجارة إن كانت متداعية للغاية بحيث لا يُمكن تبادلها. وعند الحديث عن الدولار الأمريكي، وهي أكثر عملة نقدية تُستعمل بشكل عام بين الدول وفي التداولات العالمية، فإن استعمال دولار بالي وقديم يؤثّر على سمعة الولايات المتحدة على حد وصف بيرليني.

جميعنا يعلم أن متانة العملات النقدية تجعلها تصمد إن غُسلت مع الملابس عن طريق الخطأ. والسبب في ذلك أنها مصنوعة نسبة 75% من القطن و 25% من الكتان، لذلك تدوم لفترة طويلة. وكلما ارتفعت قيمة الورقة النقدية، ارتفعت متانتها وقوّتها في التحمل.

حيث أن الاستعمال المتكرر للنقود من فئة 1$ و 5$ و 10$ يجعلها أكثر عرضة للتآكل. وتمتلك عملة فئة 10$ أقصر عمر تقديري، وهو 4.5 سنة، وهو أقل من ثلث متوسط عمر الورقة فئة 100$، والتي تعيش لحوالي 15 عام تقريبًا.

متوسط أعمال العملات النقدية

إن ظلّ شكل العملة الورقية جيدًا، فيُمكن أن يستمر تداولها لسنوات طويلة. لكن إن تعرّضت الأوراق النقدية لتآكل كبير، عندها يحين موعد التخلص منها لاستبدالها وتصفيتها خارج النظام.

في الأساس، يحصل بنك الاحتياطي الفيدرالي على العملات الورقية عندما يكون لدى البنك أموال أكثر مما يحتاج. وعلى الرغم من أن خدمة معالجة الأوراق النقدية التي يقدمها بنك الاحتياطي الفيدرالي مجانية، فلا يزال يتعين على البنوك الدفع لنقل الأموال. في بعض الأحيان لتوفير رسوم النقل، قد تحتفظ البنوك بمزيد من النقود في متناول اليد أكثر مما تحتاج.

 

إن كانت الورقة النقدية غير مناسبة، يتم شقّها على الفور..

يتم فرز كل ورقة دولار يتلقاها الاحتياطي الفيدرالي وتحليلها وتجميعها من خلال إحدى آلات المعالجة في 28 موقعًا للمعالجة النقدية. تتطلع الآلات إلى التحقق من أن الورقة النقدية التي تصل إلى الاحتياطي الفيدرالي، على سبيل المثال، ورقة بقيمة 20 دولارًا هي في الواقع 20 دولارًا.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬750

بعد ذلك، يتم التحقق من أن الفاتورة أصلية. إذا حددت مستشعرات النقود أنها مزيفة، فسيتم رفضها وفحصها مرة أخرى من قبل معالجي النقد المدربين جيدًا الذين يحددون ما إذا كانت أصلية أو يجب إرسالها إلى الخدمة السرية للولايات المتحدة لمزيد من الفحص. إذا تم تحديد أن الورقة النقدية مشروعة، فإن مستشعرات الماكينة تقيس ما إذا كانت “مناسبة للتجارة” من خلال تقييم المتغيرات بما في ذلك لونها وصلابتها وقابليتها للقراءة، أو ما إذا كانت بها تمزقات أو ثقوب أو الكتابة عليها.

يمكن أن يؤدي تلف ميزات الأمان – على سبيل المثال، في حالة فقد شريط الأمان ثلاثي الأبعاد في 100 دولار – إلى القضاء على ورقة. وإن كانت الورقة لا تفي بمعايير الشكل المطلوب، سيتم تقطيعها على الفور.

ما يقرب من 15% من جميع الأوراق النقدية التي تبلغ قيمتها 1 دولار والتي تمر عبر الأبواب في بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن يتم تمزيقها، في حين أن الرقم في نطاق 5 إلى 10% للفئات الأعلى مثل 50 دولارًا. يتم تمزيق أكوام من العملات غير الملائمة، يعمل مكتب النقش والطباعة الأمريكي باستمرار لاستبدال تلك الأوراق النقدية.

 

العملة المعاد تدويرها تنتهي بتغذية محطات توليد الطاقة، ونباتات الطماطم!

ولّدت مكاتب النقدية في الاحتياطي الفيدرالي 5287 طنًا من العملات الممزقة في عام 2018، وتم إعادة تدوير 86% منها. لكن كيفية إعادة تدويرها بالضبط تعتمد على مكان تمزيقها.

في بنك الاحتياطي الفيدرالي في فرع نيو أورليانز بأتلانتا، على سبيل المثال، يتم تحويل القطع النقدية إلى سماد عضوي للحدائق الحضرية. في فرع بنك سان فرانسيسكو الاحتياطي في سولت ليك سيتي، تُحرق النقود لمعالجة الأسمنت.

في بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، يتم شحن القطع الصغيرة إلى محرقة محلية في ساوجوس ، ماساتشوستس، وتحويلها إلى كهرباء للمجتمعات المحيطة. بوسطن هي واحدة من 10 بنوك احتياطية أو مكاتب نقدية تساعد الجمهور في الحصول على الطاقة من العملة الأمريكية، حتى بعد تلاشي قوتها الشرائية – وتلاشي الحبر.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما هو الأصل في رموز العملات الشائعة؟

كيف اكتسبت أشهر العملات في العالم أسماءها؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.