محليات سعودية

ماذا تعرف عن “تأشيرة مضيف” الجديدة في السعودية؟

في الأيام القليلة القادمة فإن المملكة العربية السعودية ستُضيف خدمة “تأشيرة مضيف”، من خلال نظام “أبشر” الذي يسجِّل البيانات. لكن ما الذي تعنيه هذه التأشيرة وما هي شروطها؟

تأشيرة مضيف

وفقًا لما جاء في صحيفة عكاظ فإن هذه التأشيرة تسمح للمواطن والمقيم باستضافة من يرغب مدة تصل إلى 90 يوماً، مقابل 500 ريال في السنة بحيث يتمكن الضيف من المجيء 3 مرات.

تعمل حاليًّا المديرية العامة للجوازات ووزارة الحج لإقرار آلية العمل بالتأشيرة الجديدة، والتي تعد إحدى الخدمات الحديثة التي تعمل وزارة الداخلية على إدراجها عبر الجوازات، وتسمح تأشيرة “مضيف” للقادم من خلالها بحرية الحركة والسكن سواء في فندق أو شقق سكنية أو داخل مسكن مستضيفه.

هذه التأشيرة تُمكّن الضيف من التجول في المملكة بِحُرية وحضور الفعاليات السياحية، في حين يُتوقع أن تسهل للمضيف استضافة من 3 إلى 5 معتمرين، تُصدَر لهم تأشيرات للمواطنين على السجل المدني والمقيم على الإقامة، وستكون للمقيم للأقارب من الدرجة الأولى، ويُسمح للمواطن باستضافة من يشاء، ويتوجب على المستضيف رعايتهم وخدمتهم حتى مغادرتهم.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أتاحت مؤخرًا خدمة التأشيرات السياحية، والتي تبلغ رسومها 440 ريالاً، وتُمنح عبر المنصة الإلكترونية، أو عند الوصول وتكون صالحة لغاية عام واحد من تاريخ الإصدار وتُمنح لمن بلغ الـ 18 من عمره، أما من دون ذلك فيشترط وجود ولي أمر وتمنح فترة إقامة لمدة 90 يوماً في السنة الواحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى