غرائب و عجائب

10 من أغرب أشكال الأشجار في الطبيعة!

نظرًا لأن الأشجار شائعة للغاية، قد نتجاهلها معظم الوقت ولا ننتبه إلى عظيم صنع الخالق في العديد من أشكالها! إن كنت تظن كل الأشجار ذات شكل متشابه، فمن المؤكد أنّك ستغيّر رأيك بمجرد رؤية أشكال الأشجار الفريدة والغريبة في المقال.

 

أغرب أشكال الأشجار التي لم ترَ مثلها من قبل!

أشجار قوس قزح أوكالبتوس

شجرة قوس قزح

موطنها إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة والفلبين، أوكالبتوس ديجلوبتا هي شجرة ملونة بشكل مذهل اكتسبت اسم “قوس قزح أوكالبتوس” بفضل لحاءها متعدد الألوان.

يحدث التلوين الفريد بسبب الطريقة التي تسقط بها الشجرة لحاءها، والذي يكشف أولاً عن اللحاء الداخلي ذي اللون الأخضر الفاتح.

بمرور الوقت، تتقدم المنطقة في العمر ويتغير لونها، وتتحول إلى ظلال مختلفة من المارون والبرتقالي والأرجواني والأزرق.

تسقط الطبقات المختلفة وتتقدم في العمر في أوقات مختلفة، مما يخلق نمطًا رائعًا.

تمتلك الشجرة العديد من الميزات الرائعة الأخرى. على سبيل المثال، يصل ارتفاعها سريعة النمو من 197 قدمًا إلى 246 قدمًا، ويصل قطر الجذع إلى 94 بوصة.

كما أنها أحد أنواع الكافور الأربعة التي توجد خارج أستراليا، حيث يوجد أكثر من 700 نوع من هذه الشجرة.

 

غابة الأشجار الملتوية في جريفينو

أشجار ملتوية

أحد أغرب الغابات التي تضم أغرب أشكال الأشجار. تشتهر الغابة بالشكل الفريد والغريب لبساتين أشجار الصنوبر التي زُرعت في عام 1930 تقريبًا.

جميع أشجار الصنوبر البالغ عددها 400 شجرة في الغابة تمتاز بجذعها الملتوي على شكل حرف J، حيث تنحني جميعها إلى الخلف في وضعٍ مستقيم لتصل إلى ارتفاع يُقارب 50 قدمًا.

لا أحد يعرف على وجه التحديد سبب نمو الأشجار بهذا الشكل الشاذ، لكن العديد من النظريات برزت على الرغم من عدم وجود أدلة تدعم صحّتها.

فقد افترض البعض أن نمو الأشجار بانحناء تجاه الشمال سبهه قوة الحب الغريبة في المنطقة. مع ذلك، هذه النظرية تتعارض مع الحقيقة العلمية المثبتة أن الجاذبية لها قوة جذب الأرض نحو الأسفل لم تتسبب يومًا بانحناء الأشجار.

توقّع آخرون أن سقوط الثلوج الكثيف تسبب في اعوجاجها، لكن فشلت هذه النظرية أيضًا بسبب عدم إظهار أشجار أخرى في نفس المنطقة ذات التأثير.

ومع ذلك، فإن التفسير الأكثر قبولًا وصدقًا هو أن السكان المحليين استخدموا نوعًا من الأدوات لتشويه الأشجار بهذه الطريقة لإنتاج خشب منحني يمكن استخدامه لبناء القوارب أو الأثاث.

 

أشجار تنين جزر الكناري

شجرة التنين

تشتهر دراسينا دراكو، المعروفة باسم “شجرة تنين جزر الكناري”، بشكلها الشبيه بالمظلة.

موطنها جزر الكناري وماديرا والرأس الأخضر، تنتمي هذه الشجرة شبه الاستوائية إلى عائلة الهليون.

تنمو نباتات دراسينا دراكو ببطء، ويمكن أن تستغرق حوالي عشر سنوات لتنمو بارتفاع أربعة أقدام. كونها أحادية الفلقة، لا تحتوي أشجار تنين جزر الكناري على حلقات سنوية أو حلقات نمو التي توجد عادة في الأشجار الأخرى.

هذا هو السبب في تحديد عمر هذه الأشجار من خلال النظر في عدد نقاط التفرع التي تصل إلى المظلة. أقدم عينة حية تسمى “El Drago Milenario” أو “التنين البالغ من العمر ألف عام” يمكن العثور عليها في Icod de Los Vinos في تينيريفي. ويُعتقد أن العمر التقديري لهذه الشجرة يبلغ حوالي 365 عامًا.

 

شجرة لا سابينا في إسبانيا

أشكال الأشجار لا سبينا

لا سابينا هو الاسم الذي يطلق على شجرة مشوهة بشكل غريب توجد في El Hierro، إحدى جزر الكناري.

يمكن أن تنمو هذا النوع من الأشجار في أكثر الأماكن قسوة. عند النمو في المناطق التي تكون فيها الرياح قوية، تلتوي الشجرة ويتشوّه جذعها.

على الرغم من أن الجذع يظل مستقيماً، إلا أن الفروع تنحني لتلمس الأرض، وتخلق الشكل الغريب الشهير.

 

شجرة واونا أو النفق

شجرة واونا

تُعرف كذلك بشجرة النفق، وكانت موجودة في حديقة يوسمايت الوطنية حتى فبراير 1969. بلغ طول شجرة السيكويا العملاقة هذه قرابة 227 قدمًا وقطرها 26 قدمًا حول القاعدة.

في عام 1881، تم شق نفق عبر جذع الشجرة الضخم، وسرعان ما أصبح الموقع مزارًا سياحيًا شهيرًا حيث يأتي الناس إليه لالتقاط الصور لسياراتهم وهي تعبر من خلال النفق.

في عام 1969، تسببت حمولة ثقيلة من الثلج على التاج في سقوط الشجرة العملاقة. في ذلك الوقت، قُدر أن عمرها 2300 عام.

كان هناك الكثير من الجدل حول ما يجب فعله بالشجرة بعد سقوطها، لكن السلطات قررت الاحتفاظ بها في مكان سقوطها لأسباب بيئية.

ولا يزال الأشخاص يزورون الموقع، المعروف الآن باسم “شجرة النفق الساقطة”.

 

شجرة الحياة في البحرين

شجرة الحياة

عبارة عن شجرة مسكيت يبلغ ارتفاعها 32 قدمًا تقف على تل في الصحراء العربية القاحلة. على الرغم من عدم وجود مصدر مياه مرئي حولها، فقد تمكنت الشجرة من الازدهار، مما حير العلماء والزوار على حد سواء.

تحتوي الشجرة التي يبلغ عمرها 400 عام على كمية كبيرة من المياه في نظام جذرها المعقد الذي يصل إلى عمق 50 مترًا تحت الأرض.

في حين أن ذلك قد يساعدها في الوصول إلى مصدر للمياه، يتكهن البعض الآخر بأن الشجرة قد تعلمت ضغط الرطوبة من حبيبات الرمل.

على مر السنين، أصبحت شجرة الحياة من المعالم السياحية الشهيرة، ويزور الموقع حوالي 65000 شخص كل عام.

 

أشجار صنوبر بونديروسا

أشكال الأشجار بونديروسا

صنوبر بونديروسا، هو نوع من أشجار الصنوبر الكبيرة جدًا. تنمو هذه الأشجار الضخمة حتى 200 قدم ولها جذوع ضخمة يصل قطرها من ثلاثة إلى أربعة أقدام.

تنمو في الغالب على المنحدرات الجبلية الجافة، ويمكن التعرف عليها بسهولة من خلال جذوعها المستقيمة والطويلة والسميكة، ولحاء برتقالي صدئ.

يمكنك أيضًا التعرف على الشجرة من خلال شم رائحة لحاءها، الذي يحتوي على رائحة البترسكوتش أو الفانيليا.

يبلغ عمر الأشجار العملاقة 500 عام أو أكثر. وتشتهر هذه الأنواع من الصنوبر بخشبها الثقيل، وهي مصدر رئيسي للخشب المنشور في جنوب غرب الولايات المتحدة.

 

أشجار آكسيل إرلاندسون الفنية

أشجار فنية

اشتهر أكسل إيرلاندسون، وهو مزارع أمريكي سويدي، بتشكيل الأشجار كهواية. في عام 1947، افتتح منطقة جذب البستنة تسمى “سيرك الشجرة”. وأعلن عنها كمكان حيث يمكنك رؤية “أغرب أشكال الأشجار في العالم”.

من خلال ظاهرة طبيعية تسمى “التنظير”، تطعم الأشجار نفسها بشكل طبيعي. عندما أدرك ذلك، بدأ إرلاندسون في تجربة الأشجار التي تم تطعيمها معًا عن قصد لإنشاء أشكال معقدة.

استغرق تشكيل وتطعيم وتقليم الأشجار سنوات من العمل، لكن النتيجة كانت مرضية.

في عام 1985، اشترى مايكل بونفانت، مالك شركة Nob Hill Foods، هذه الأشجار الرائعة وزرعها في متنزهه الترفيهي المسمى “حدائق جيلروي”. لا تزال الأشجار موجودة حتى اليوم ليستمتع بها الجميع.

 

أشجار باوباب

أشجار باوباب

موطنها الرئيسي لأفريقيا ومدغشقر، الباوباب هي الأشجار المتساقطة التي تنتمي إلى جنس Adansonia. يُعرف الباوباب أيضًا باسم “الشجرة المقلوبة”، ويشتهر بحجمه المذهل.

يصل طولها إلى 16 إلى 98 قدمًا، ويبلغ قطر جذوعها من 23 إلى 36 قدمًا. ويمكن أن تخزن جذوعها القوية بشكل لا يصدق ما يصل إلى 32000 جالون من الماء، مما يساعدها على البقاء في ظروف الجفاف القاسية.

يمكن أن يكون الجذع المجوف لشجرة الباوباب ضخمًا جدًا بحيث يمكن لحوالي 40 شخصًا الاحتماء بداخله. وقد تم استخدام أشجار الباوباب الكبيرة كسجون ومنازل في الماضي.

 

أشكال الأشجار ذات الجذور الداعمة

جذور داعمة

جذور الدعامة هي في الأساس جذور واسعة وكبيرة تخرج من جميع جوانب الأشجار الضحلة الجذور. توجد هذه الأشجار عادة في تربة الغابات الاستوائية التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الضرورية.

لا تساعد الجذور الضخمة الشجرة على جمع المزيد من العناصر الغذائية فحسب، بل تمنعها أيضًا من السقوط. يمكن أن تنمو جذور الدعامة حتى ارتفاع 30 قدمًا وتنتشر لمسافة 30 مترًا فوق وتحت الأرض.

 

اقرأ أيضًا:

لماذا يتم طلاء سيقان الأشجار باللون الأبيض ؟

ظاهرة غريبة تجعل الأشجار تتجنب لمس بعضها

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى