مسألة حسابية تُثير الجدل بين رواد مواقع التواصل!

في كل مرة يُشارك فيها أحد مستخدمي الإنترنت مسألة حسابية، ينقسم الناس إلى عدة أقسام في الحل الصحيح لهذه المسألة. وعلى الرغم من أن هذه المعادلات تبدو بسيطة للوهلة الأولى، لكن يبدو أن اختلاف آراء الناس في حلّها يُوحي أنها تُخفي أكثر من مجرد عمليات حسابية بسيطة من جمع وطرح وضرب وقسمة.

معادلة رياضية

 

مسألة حسابية تقسم مستخدمي تويتر إلى قسميْن!

مؤخرًا، أثارت مسألة حسابية شاركها أحد مستخدمي موقع تويتر، وهو حساب pjmdoll@، جدلًا كبيرًا بشأن الإجابة الصحيحة للمعادلة، وانقسم مستخدمو تويتر إلى قسميْن، كل قسم يرى أن إجابته تستند إلى قوانين الرياضيات الأصلية الصحيحة!

المعادلة هي: 8 ÷ 2(2 + 2) = ?

حيث اختلفت الإجابات بين فريق يزعم أنها (1) وفريق آخر توصّل للإجابة (16). فأي الفريقيْن أنت؟

 

(1) أو (16)؟؟

عند إلقاء نظرة سريعة على المعادلة أعلاه، تبدو معادلة بسيطة للغاية ويُمكن حلّها بدون الاستعانة بآلة حاسبة. لكن حتى الآلات الحسابية اختلفت في النتيجة التي أظهرتها عند إدخال المسألة الحسابية إليها!

مواضيع ذات علاقة
1 من 153

معادلة رياضية

وبعد الجدل الكبير الذي أثارته هذه المسألة، يبدو أن كلا الفريقيْن كانا على صواب بناءًا على قوانين الرياضيات التي تعلّمها كل شخص في المدرسة. فالرياضيات علمٌ متطوّر، وتظهر بين الفترة والأخرى قوانين جديدة تدحض قوانين قديمة وتضع معادلة جديدة لحل المسائل الحسابية.

وعند حل هذه المسألة الحسابية، هناك طريقتيْن اختلف بينهما روّاد مواقع التواصل: طريقة PEMDAS، والتي تفترض أن طريقة حل المعادلة تبدأ بحل ما بين الأقواس، ثم الأس، ثم عملية الضرب، فالقسمة، فالجمع، وبالنهاية الطرح.

أما الطريقة الحسابية الثانية هي طريقة BOMDAS، التي تفترض أن حل المعادلات الرياضية التي تتضمن أقواس تبدأ بالقوسين، ثم في مرحلة لاحقة تأتي عملية الضرب والقسمة والجمع والطرح.

من الناحية الفنية، فإن كلا الطريقتان صحيحتان في حل معادلات من هذا الشكل في الرياضيات. لكن عند النظر في حداثة النظريات الرياضية، فإن طريقة PEMDAS تعتبر الأحدث، وعليه فإن الحل يعتمد عليها. والحل الصحيح للمعادلة يكون بالشكل التالي:

أولًا: نُضيف الأرقام ما بين القوسيْن: 8 ÷ 2(4) = ?

ثانيًا: نقوم بعملية الضرب والقسمة: 8 ÷ 2(4) = 4(4) = 16

أما من نتجت معهم الإجابة (1)، فقد اتّبعوا المبدأ القديم في ترتيب العمليات الحسابية، وهي طريقة BOMDAS، وذلك من خلال ضرب 2(4) أولًا، ثم قسمة 8 على 8 والنتيجة (1). هذه الإجابة كانت صحيحة قبل 100 عام. وبعد تعديل قوانين الرياضيات، حتى الآلات الحاسبة المتطورة تُعطيك الإجابة (16)، وإن كانت الإجابة (1)، لكانت المعادلة الحسابية بالشكل التالي: 8 ÷ (2(2 + 2)) = ?

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هكذا كانت تتم العمليات الحسابية المعقدة في ناسا قبل اختراع الحاسبات!

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ