أغلى الصور الفوتوغرافية التي بيعت في العالم على الإطلاق!

هل تساءلت يومًا عن أغلى صورة فوتوغرافية تم بيعها على الإطلاق؟ أو عن مقدار ما حقّقته في مزاد؟ معظم المصوّرين الفوتوغرافين الذين باعوا صورًا لهم قد فكّروا بذلك من قبل، متسائلين عن أغلى الصور الفوتوغرافية التي بيعت على الإطلاق!

في حين أنه تم بيع الصور من جميع الفئات المختلفة للتصوير الفوتوغرافي، لكن إن كُنا نتحدّث عن أغلى صورة تم بيعها على الإطلاق، هنا يُصبح الحديث أكثر تخصصًا في فئة “الفنون الجميلة” للتصوير.

يمكن أن يكون التصوير الفوتوغرافي للفنون الجميلة سوقًا غريبًا ومتقلبًا يتغير بسرعة كبيرة. بينما يتم بيع معظم الصور مقابل ما قد يعتبره الأشخاص مبالغ معقولة، فإن بعضها يتضخم إلى أرقام لا يمكن لمعظم المصورين رؤيتها إلا في أحلامهم.

بشكلٍ عام، لا يتم تحديد قيمة وسعر البيع النهائي للصور الفوتوغرافية من قبل الفنان نفسه، ولكن من قبل الأشخاص الذين يشترون الصور. يتم بيع الغالبية العظمى من هذه الأنواع من الصور في المزاد، وهذا هو الحال بالنسبة لـ 9 من أصل 10 صور في هذه القائمة.

في هذا المقال، نستعرض أغلى الصور الفوتوغرافية التي بيعت على الإطلاق. وتذكّر أن الأسعار المذكورة هي حالات استثنائية ولا تستند إلى قدرات المصوّر وحده، حتى لا تشعر بالإحباط إن كُنت من محبي التصوير.

 

أغلى الصور الفوتوغرافية التي بيعت بأسعار خيالية!

 

Peter Lik, Phantom

صورة Phantom

التقط بيتر ليك هذه الصورة في المنطقة المعروفة باسم “أنتيلوب كانيون Antelope Canyon” في أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. تم بيع الصورة بالأبيض والأسود في عام 2014 مقابل سعر 65 مليون دولار أمريكي.

وتُعتبر مكانتها كأغلى صورة تم بيعها على الإطلاق محل نقاش لأن المشتري “خاص ومجهول”، مما يعني أنه لا يمكن التحقق من عملية البيع.

 

Andreas Gursky, Rhein

صورة Rhein II

التُقطت هذه الصورة لنهر الراين السفلي بواسطة المصوّر الفوتوغرافي أندرياس جورسكي. في الصورة، يتدفّق نهر الراين مع ظهور حقول خضراء على جانبيه.

السماء ملبدة بالغيوم مما يضيف نغمة باهتة ورمادية للصورة. الصورة هي الثانية من مجموعة من ست صور التقطها جورسكى لنهر الراين. وهي عبارة عن صورة ملونة كروموجينية تم بيعها مقابل 4.33 مليون دولار في عام 2011.

 

Cindy Sherman, Untitled

صورة Untitled

Untitled 96 هي صورة بورتريه تُظهر الشابة سيندي شيرمان مرتدية ملابس “ريترو”، وترقد على الأرض. اللون البرتقالي الغالب على الصورة مستمد من الألوان البرتقالية الداكنة والفاتحة لملابسها يعطي الصورة نغمة معينة.

تم التقاط هذه الصورة في عام 1981 وبيعت بمبلغ 3.89 مليون دولار في عام 2011.

 

Gilbert & George, To Her Majesty

صورة To Her Majesty

عمل فني للفنانيْن جيلبرت بروش وجورج باسمور من بريطانيا، والمعروفيْن بشكل جماعي باسم جيلبرت وجورج. العمل عبارة عن صورة جيلاتينية فضية تم بيعها في لندن مقابل مبلغ 3.76 مليون دولار في عام 2008.

 

Jeff Wall, Dead Troops Talk

صورة Dead Troops Talk

مواضيع ذات علاقة
1 من 2٬752

تم التقاط هذا العمل المرحلي والمتصّل رقميًا من قبل المصوّر الفوتوغرافي جيف وول في عام 1992. حيث تم تصوير النماذج في استوديو ووضعها رقميًا على المناظر الخارجية.

بيعت الصورة بمبلغ 3.66 مليون دولار في عام 2012. وهي عبارة عن صورة شفافة معروضة في صندوق ضوئي.

 

Andreas Gursky, 99 Cent II Diptychon

صورة Cent Diptychon

صورة 99Cent II Diptychon التقطها المصوّر أندرياس جورسكي وتم تصميمها على هيئة diptych. الصورة كبيرة جدًا، وتمتد لأكثر من 11 قدم طولًا وعرض 6 أقدام تقريبًا. المشهد الرئيسي في الصورة هو متجر 99Cent في لوس أنجلوس. استعان جورسكي بالخط شبه المتناظر والتعبئة الملوّنة على الرفوف لإنشاء صورة عالية التباين.

بيعت الصورة في لندن في عام 2007 مقابل مبلغ 3.34 مليون دولار.

 

Andreas Gursky, Chicago Board of Trade

صورة Chicago Board of Trade

صورة ملوّنة أخرى من التقاط المصوّر أندرياس جورسكي، وهذه المرة لمجلس شيكاغو للتجارة، في إلينوي، الولايات المتحد الأمريكية، في عام 1999.

تم التقاط الصورة من علو ليظهر السماسرة يتحركون بسرعة وهم يرتدون ستراتهم الملوّنة الزاهية. استخدم جورسكي التحرير الرقمي لطبقات التعريض الضوئي للصورة لإنشاء مشهد “ضبابي” للحركة تُرى حول الوسطاء.

بيعت صورة مجلس شيكاغو للتجارة في عام 2013 مقابل 3.29 مليون دولار.

 

(Richard Prince, Untitled (Cowboy

صورة Cowboy

هذه الصورة في الواقع هي صورة لصورة. ساعد هذا الأسلوب المصوّر ريتشارد برينس في النهاية على تشكيل عمله الفني الخاص به، ويُشار له عمومًا باسم “التصوير الفوتوغرافي للتصوير الفوتوغرافي”. يُصوّر هذا المشهد بالتحديد “مارلبورو مان” خلال تصوير إعلان لمجلة تايم.

لاحقًا، تمت مقاضاة برينس من قبل المصوّر الأصلي لاستخدامه صورة محمية بحقوق الطبع والنشر، لكن القاضي حكم لصالح برينس.

تم بيع الصورة في مزاد سوثبي في نيويورك عام 2014 مقابل مبلغ 3.077 مليون دولار.

 

Cindy Sherman, Untitled Film Still

 

صورة “فيلم بدون عنوان #48” من التقاط سيندي شيرمان تصوّر فيها امرأة تقف على جانب الطريق مع حقيبة سفر بجانبها. تحتوي هذه الصورة بالأبيض والأسود على تباين عميق وموضوع مظلم وخافت بشكلٍ عام، ما يترك للمشاهدين أسئلة كثيرة.

تم بيع الصورة مقابل مبلغ 2.96 مليون دولار في مايو من عام 2015.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أول الصور الفوتوغرافية ظهورا في العالم!

أقدم الصور الفوتوغرافية على الإطلاق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.