حيل سرية تستخدمها المطاعم لن يخبرك عنها الموظفون!

تسعى المطاعم إلى كسب رضا الزبائن بشتى الطرق المُتاحة لتكوين سُمعة جيدة ومنافسة في السوق. ومن أجل ذلك، تستعين المطاعم بطرق وحِيَل مختلفة تجعلك تُنفق أكثر على طلب الطعام لتزيد من أرباحها بطريقة لا تشعر بها!

في هذا المقال، نستعرض 11 طريقة وحيلة تستغلها المطاعم دون أن تشعر لتزيد من أرباحها، وبالتأكيد، لن يُخبرك عنها موظفو المطعم!

 

حِيَل تستعملها المطاعم لزيادة أرباحها دون أن تشعر!

 

قائمة طعام تُرضي جميع الأذواق

حيلة المطعم

هل لاحظت من قبل أن الوجبات النباتية أصبحت في كل مطعم ومقهى تقريبًا؟ فغالبًا، يتم تصميم قائمة الطعام بحيث لا يخرج أحدٌ جائعًا من المطعم!

 

تشغيل الموسيقى في المطعم

حيلة المطعم

سياسة أخرى تستعين بها المقاهي لزيادة أرباحها عبر جعلك تأكل أكثر. وذلك من خلال تشغيل مقاطع موسيقية تزيد من شهيتك للطعام!

ولوحظ خلال دراسات أن المطاعم التي لا تُشغِّل موسيقى في الخلفية لا يأكل زبائنها كثيرًا! في حين أن التي تُشغِّل موسيقى كلاسيكية، زادت أرباحها بمقدار 10%.

 

زيادة 10% على السعر

حيل المطاعم

لن يُمانع معظم العملاء من زيادة 7-10% على فاتورة الدفع مقابل الصلصات والإضافات الأخرى خاصةً في مطاعم الوجبات السريعة.

 

قوائم الطعام المُدمجة

حيلة المطعم

عادةً، فإن قوائم الطعام المُدمجة تسبب شعور العملاء بعدم الرضا تجاه المطعم. وذلك بسبب الشعور بأنهم اختاروا الطبق الخطأ نظرًا لكثرة الأطباق أمامهم.

كما أن كثرة أصناف الطعام في القائمة تُشعر الزبون بأن المطعم غير قادر على طبخ كل هذه الأصناف! لذلك، عادةً ما تستعمل المطاعم الناجحة قائمة طعام بسيطة ومن قائمة واحدة.

 

أخذ موقف إيجابي من النوادل

حيلة المطعم

عادةً ما يبدأ النادل بمحادثة جيدة مع العميل حول أي موضوع خارجي، مثل السؤال عن الطقس على سبيل المثال، وذلك لزيادة رضا العميل عن الخدمة.

ووفق دراسات، فإن هذه الطريقة تزيد من قيمة ما يدفعه الزبون بحوالي الثلث.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬690

خلق أسطورة للمطعم

حيلة المطعم

الهدف من الأسطورة التي يخلقها المطعم هي جعله يبرز من بين سلسلة مطاعم أخرى. من هذه الأساطير، مطعم يُقدم وصفة فريدة للكعك، أو آخر يعرف سر الطريقة البولندية في تحضير صنف من الطعام!

 

العرض الإضافي

حيلة المطعم

ربما لاحظت من قبل أن النادل الخاص بالقهوة يسألك: “تريد كوب كبير أم صغير”، أو “مع الكاراميل أو بدون؟” هذه التفاصيل الصغيرة التي عادةً لا تُلقي لها بالًا، تزيد من قيمة ما تدفعه للمطعم دون أن تشعر!

 

استخدام سمعة الطاهي

حيلة المطعم

أي طبق في قائمة الطعام يُقال أنه من تخصص الشيف وتحضيره، عادةً ما يحصل على سمعة جيدة. ويزيد ذلك قيام الشيف بنفسه بتقديمه! هنا يلعب الشيف دورًا هامًا في زيادة رضا الزبون وبالتالي زيادة الدخل.

 

التسويق بالرائحة

حيلة المطعم

تستعمل بعض المطاعم طريقة ناجحة في التأثير على العملاء من خلال استعمال روائح طعام عطرية ومحببة مثل القرفة أو القهوة أو الفانيلا، خاصةً مطاعم الحلويات.

 

التخلص من الأطباق القذرة

حيلة المطعم

يسعى النوادل إلى تنظيف الطاولات سريعًا من الأطباق المتسخة، لكن هناك سببٌ آخر يجعلهم يقومون بهذه المهمة أمامك. بهذه الطريقة، لن يشعر الزبون أنه أكثرَ في طلب الطعام!

 

تلاعب النادل الغريب بالأموال

حيلة المطعم

من الحيل الرخيصة التي لا تُستعمل في المطاعم الراقية والأماكن الشهيرة، لكنها على الرغم من ذلك لا تزال شائعة في الكثير من المقاهي. وهي استعمال الناد لحيل مختلفة من أجل الحصول على بقشيش أكبر مثل التأخير في إرجاع النقود إلى العميل، أو جلب قطع نقدية وفواتير قذرة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أشياء لن يُخبرك بها موظفو مطاعم الوجبات السريعة

حيلة ستجعلك تحرص على طلب البطاطس المقلية بدون ملح في المطاعم!

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ