ماذا يعني وجود هذه الغمازات أسفل ظهرك؟


ربما لو تفقدت نهاية ظهرك ستجد ما يُشبه الغمازات قرب عظام الحوض نهاية الظهر. لو وجدتها، فاعلم أنك محظوظ لأن عدد قليل من الناس يمتلكون هذه الصفة في أجسادهم. وبسبب قلة عدد من يمتلكون غمازات الظهر، فقد أُطلق عليها اسم “غمازات الزهرة” بسبب أن من يمتلكها يجدها جذابة وجميلة. أما الرجال الذين يمتلكون هذه الغمازات فيُطلقون عليها اسم “غمازات أو ثقوب أبولو” وهو ما تُعرف به عادةً.

الغمازات في الظهر.. لماذا تظهر وماذا تعني؟

لتوضيح هيكلية وجود غمازات الظهر، لنتمعن قليلًا في الصورة أدناه للجزء السفلي من عظام الهيكل العظمي (عظام الحوض). حيث يُلاحظ أن هناك التصاق بين العمود الفقري القطني مع عظام العجز. أما النقاط الحمراء على كلا عظمتي العجز في الحوض، فتُسميان (Posterior Superior Iliac spine)  أو الشوكة الحرقفية الخلفية العلوية واختصارًا PSIS. فوق هذه النقطتين تمامًا تظهر الغمازات وذلك وفق الطبيعة والهيكلية التي تنشأ وتتشكل عليها العظام.

عمود فقري




هذا التوضيح الهيكلي لعظام الحوض يُبين أن السبب في المقام الأول لظهور الغمازات في الظهر هو الجينات. حيث أن العوامل الوراثية تلعب دورًا هامًا في ظهور غمازات الظهر. لكن العلماء يضعون سببًا ثانويا لظهور غمازات الظهر وهو النظام الصحي. فخلال فترة المراهقة، قد تظهر غمازات الظهر بسبب اتباع نظام غذائي صحي يساهم ببناء الجسم بطريقة سليمة.

الغمازات في الظهر

حيث أن المنطقة التي تظهر فيها غمازات الظهر ليست منطقة عضلية ما يعني أن التمارين الرياضية لا تساهم ببروز الغمازات، وإنما تظهر لخلو تلك المنطقة من الظهر من الدهون ما يعني أن الشخص يتمتع بصحة جيدة وجسد سليم. لذلك فأنت محظوظ لو كنت تمتلك هذه الغمازات أسفل ظهرك!

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا يعني بروز وتر من معصم يدك؟

ماذا يعني رسم نقطة سوداء وسط باطن لليد؟

تعليقات 5

  1. لا اتصور ان ما تم ذكرة سليم وصحيح ومعقول ؟ انا امتلك غمازات اسفل ظهري واعاني من الم شديد يذهب ويعود بين فترة واخرى .. شكرا لكم

  2. عندي وكنت اخاف لاني لم اشاهد احد يوجد لديه غمازات
    شكرآ ارتفعت معنوياتي هههههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ماذا يعني وجود هذه الغمازات أسفل ظهرك؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول