يُصادف الأول من أبريل من كل عام يوم الأخبار الزائفة والنكات والخُدع والمقالب، حيث يحتفل الناس كل عام بهذا اليوم ليُوقعوا ببعضهم البعض، وتُشارك كُبرى الشركات في العالم بهذا الحدث العالمي بالإعلان عن خدمات أو منتجات وهمية لخداع الزبائن ليس أكثر.

وكان موقع “تيليجراف” البريطاني قد استعرض أبرز كذبات أبريل لهذا العام من شركات عالمية مختلفة.

 

تنويه: “نحن في شبكة أبو نواف نؤكد على حرمانية ما يُعرف بـ “كذبة أبريل” لأنها تندرج في الإسلام تحت الكذب والتزوير والخداع” لكننا نستعرض أبرزها هذا العام كما نقلتها مصادر عالمية، ولا يعني ذلك تبني الشبكة لهذه الآراء أو تشجيعها”.

 

أشهر كذبات أبريل وأكثرها تداولًا لعام 2018!

 

سخرية الاتحاد الأوروبي من بريطانيا

هذا العام، سخر الاتحاد الأوروبي من خروج بريطانيا منه عبر الترويج لجواز سفر الاتحاد الأوروبي الجديد ذي اللون الأزرق الداكن، ما يجعل اختيار جواز السفر البريطاني الرمزي عديم الفائدة! وكانت الخدعة قد انتشرت بشكلٍ واسع عبر تويتر ومنصات التواصل الاجتماعي، واعتبرها البعض من أفضل كذبات أبريل لهذا العام.

 

برجر كينغ

تتزامن كذبة أبريل مع الاحتفال بعيد الفصح لدى الطوائف المسيحية، لذلك، ليس من الغريب أن تُعلن سلسلة برجر كينغ العالمية عن أول برجر بالشوكولاته أطلقت عليه اسم “Whopper burger”.

وفقًا للإعلان الترويجي الوهمي للشركة، فإن المُنتَج الجديد سيُصنع من الشوكولاتة الذائبة على الفحم مع شراب التوت وحلقات الشوكولاتة البيضاء التي تُشبه حلقات البصل، وحلوى البرتقال المحلاة بدلًا من الطماطم، وكريمة الفانيلا بدلًا كم المايونيز.

 

رموز تعبيرية خطيرة

 

أعلنت شركة إيطالية عن نيتها الاستثمار من خلال إنشاء رموز تعبيرية عن “بريكست” أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وذلك من خلال تصميم تطبيق مدفوع الأجر يمنح الناس خيار استخدام رموز تعبيرية لإعطاء ملفاتهم في الحسابات الاجتماعية هوية “بريكست” التجارية.

 

كذبة أبريل والأمير هاري

الامير هاري

لم يكن الأمير هاري بعيدًا عن الأخبار الزائفة في الأول من أبريل، فقد أُشيع أنه سيقضي عطلة نهاية الأسبوع بتناول العصائر اللذيذة في ويست ويلز في وقتٍ لاحق من هذا الشهر. وفقًا لموقع “ميل أون صنداي”، فإن خطيبة الأمير هاري، ميغان ماركل”، قد قامت بترتيب الرحلة إلى سفوح جبال بيكونز، في موقع روحي للتأمل، كانت قد استأجرته مقابل 750 ألف جنيه استرليني.

 

نكهات جديدة من كوكا كولا

 

يُقال أن كوكا كولا أعلنت عن إطلاق ثلاث نكهات جديدة، وهي: الأفوكادو، العجين المخمَّر، والفحم! وفي بيانٍ نشرته شركة كوكا كولا قالت فيه: (لن تكون فقط ألذ مرطبات خالية من السكر، بل كذلك مضاعِفة المرح في أي اجتماع”.

 

استعمال حكام كأس العالم لسماعات رأس

كأس العالم

من الإعلانات المُثيرة للجدل التي كشفت عنها صحيفة “The Sun on Sunday”، هي أن حكام كأس العالم سيستعينون بسماعات رأس تعتمد على تقنية الواقع الافتراضي لإنهاء الجدل بشأن قرارات الفيديو الخاطئة في كثيرٍ من الأحيان. فبدلًا من مراجعة الفيديو، سيتمكَّن الحكام من رؤية صور فورية على شاشة رقمية ثلاثية الأبعاد للأخطاء واتخاذ القرارات في نفس الوقت.

 

خرائط جوجل

والدو

شركة جوجل هي الأخرى أعلنت عن عدة مزايا لخداع المستخدمين في الأول من أبريل. من ضمن هذه المزايا، “البحث عن والدو”، وهي شخصية خيالية أخفتها جوجل بين خرائطها وتركت علامات لمساعدة المستخدمين بالبحث عن والدو!

 

الشرطة الأسترالية

شرطة أستراليا

كانت شرطة كوينلاند في أستراليا قد أعلنت في بيانٍ لها على موقع فيسبوك عن تحقيق بشأن عثور الأطفال على حبات عنب مغلَّفة بغلاف بيض عيد الفصح.

 

شركة خطوط الطيران “فيرجن أستراليا”

هذا العام، أطلقت شركة خطوط الطيران الأسترالية “فيرجن أستراليا”، أول استوديو للدراجات في مقصورة تُتيح للمسافرين حرق السعرات الحرارية على متن الرحلات الدولية الطويلة، وذلك كما أعلن عنها “ريتشارد برانسون”، مؤسس مشجموعة فيرجن غروب، على حسابه الموثَّق على تويتر.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

أشهر كذبات أبريل على مر التاريخ!

طقوس احتفالات كذبة أبريل حول العالم


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *