اتصالات و تقنية

أسهل 6 لغات البرمجة للمبتدئين

يعد تعلم البرمجة أحد أفضل الخطوات التي يمكنك القيام بها لتعلم المهارات اللازمة لسوق العمل اليوم. ليس فقط لرواتب المبرمجين المرتفعة، إنما لأنها أحد أهم قطاعات الأعمال في العديد من المجالات. إن كنت مبتدئ وتبحث عن أسهل لغات البرمجة للبدء، ستجد ما يهمك أدناه.

 

أسهل لغات البرمجة للبدء!

أسهل لغات البرمجة

1. لغة بايثون Python

تعد Python من أكثر لغات البرمجة شيوعًا في الاستخدام اليوم. وفقًا لاستطلاع Stack Overflow لعام 2020، فإن بايثون هي اللغة الرابعة الأكثر شيوعًا بين المطورين. يبدو أن لغة بايثون آخذة في الارتفاع، بينما يتراجع استخدام اللغات الأخرى.

ما يجعل لغة بايثون من أسهل اللغات هو مرونتها في القراءة والفهم بسبب تشابهها مع اللغة الإنجليزية وتنسيقها المرئي الإلزامي.

هناك العديد من موارد التعلم المجانية عبر الإنترنت لتعلم بايثون. يمكنك البدء بهذه المنصات العربية لتعليم البرمجة عبر الإنترنت.

 

2. لغة روبي Ruby

روبي هي لغة برمجية سهلة الاستخدام، وتركيبها يعكس لغة بايثون. على عكس بعض اللغات الأخرى، يمكن استخدام لغة روبي لأنماط متعددة من البرمجة، بما فيها البرمجة الشيئية والوظيفية والإجرائية.

 

3. لغة جافا Java

مثل Python، تعد Java لغة عامة الغرض بها قدر كبير من المستخدمين وموارد التدريب المتاحة. على هذا النحو، فهي أيضًا لغة ممتازة للبدء بها في طريقك لتعلم البرمجة.

كما تعتبر جافا من لغات البرمجة المفضلة للعديد من المبرمجين عند إنشاء تطبيقات وأنظمة الهاتف المحمول.

 

4. لغة جافا سكريبت JavaScript

يمكن القول أن لغة جافا سكريبت هي لغة رشيقة يمكنها أداء وظائف الواجهة الأمامية والخلفية. يستخدم العديد من المطورين هذه اللغة لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول وتطوير الويب.

معظم العناصر الديناميكية التي تراها على مواقع الويب تم إنشائها باستخدام لغة جافا سكريبت. نظرًا لشيوعها، العديد من الموارد يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت لمساعدتك بالبدء بتعلمها. لمَ لا تطلع على أفضل تطبيقات تعليم البرمجة كخطوة أولى؟

 

5. لغة PHP

يستخدم المطورون بشكلٍ يومي لغة PHP لإنشاء مواقع الويب. معظم نطاقات الويب تستخدم هذه اللغة، بالإضافة للعديد من أنظمة إدارة المحتوى كووردبرس تعتمد على PHP.

نظرًا لأن العديد من مواقع الويب تستخدم ووردبرس بشكلٍ أساسي، أصبح من الشائع للغاية تعلم لغة البرمجة PHP وهي واحدة من أسهل لغات البرمجة مع الممارسة.

 

6. لغة PowerShell

يعتبر العديد من المطورين أن PowerShell لغة أولى ممتازة لأن تركيبها البسيط يجعل البرامج النصية المعقدة أكثر قابلية للفهم وأسهل في الاستخدام.

تعمل PowerShell بشكل أساسي كمحرك برمجة نصية، حيث تعمل جنبًا إلى جنب مع .NET.

تعتبر هذه اللغة أصلية في بيئة Windows، وغالبًا ما تستخدم في الأمن السيبراني.

 

لغات برمجة أخرى سهلة التعلم

لغة برمجة

على الرغم من أن HTML و CSS ليستا لغات برمجة من الناحية الفنية، إلا أنهما ضروريتان لأي متخصص في علوم الكمبيوتر.

من المهم بشكل خاص لمطوري الويب ومطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة ومصممي UX / UI التعرف على هذه اللغات. لحسن الحظ، من السهل أيضًا تعلمها نسبيًا.

بنفس القدر، يعد امتلاك معرفة أساسية بـ SQL أداة أساسية يجب أن تمتلكها إذا كنت تخطط للعمل مع البيانات.

يمكن لعلماء البيانات ومحللي البيانات ومتخصصي الأمن السيبراني والمطورين الاستفادة من تعلم SQL.

لغة HTML

تسمح لغة HTML أو HyperText Markup Language للمستخدمين بأداء الوظائف الأساسية على صفحات الويب. فهي تعمل جنبًا إلى جنب مع CSS لتحديد الشكل والوظائف الأساسية لموقع الويب.

لغة CSS

CSS، أو Cascading Style Sheets، هي من بين أهم اللغات للمطورين الجدد لتعلمها. تتيح CSS للمستخدمين تصميم صفحات الويب من خلال التخطيط واللون والخط.

كما أنها تعمل مع HTML لترجمة كيفية تصوير عناصر HTML على الشاشة.

لغة SQL

لغة تستخدم خصيصًا للتواصل مع قواعد البيانات ومعالجة البيانات المخزنة في قواعد البيانات. تركيبها مشابه جدًا للغة الإنجليزية، لذا فهي لغة سهلة ومفيدة للتعلم في وقت مبكر.

من المهم بشكل خاص تعلم هذه اللغة لأي شخص يشغل وظيفة تتعلق بالبيانات، بما في ذلك محللي البيانات وعلماء البيانات ومهندسو البيانات. يتم استخدام SQL أيضًا بشكل متكرر في تطوير الخلفية.

 

كيف أختار لغة البرمجة الأنسب للبدء؟

لغات البرمجة

لاختيار لغة البرمجة المناسبة للتعلم أولاً، ضع في اعتبارك مسار حياتك المهنية ولغة البرمجة التي تتوافق بشكل أفضل مع ما تحتاجه للوظيفة.

قد تفكر أيضًا في اختيار اللغة التي تهمك أكثر. يعرف العديد من المطورين لغات متعددة، والتي يمكن أن توفر لهم تقدمًا في سوق العمل.

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة من الصفر

تعليم البرمجة للأطفال، أفضل 10 مواقع برمجة مجانية

أفضل تطبيقات تعليم البرمجة للأطفال

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى