اتصالات و تقنية

كيف يعمل الواي فاي على الطائرة؟

وجود إشارة الواي فاي على الطائرات أصبح من الأمور المُهمة في وقتنا الحالي، حيث تتسابق شركات الطيران لتقديم أفضل الخدمات لزبائنها. لكن ربما تسأل “كيف يحدث هذا الاتصال على متن الطائرة أثناء التحليق؟”.

استخدام الانترنت على الطائرة

أولًا، هل استخدام الواي فاي على الطائرة يُعتبر شيء خطر؟

بالإمكان استخدام الهواتف المختلفة على متن الطائرة بشرط أن يتم تفعيل وضع الطيران قبل الصعود، وبهذه الحالة لا يمكنك إجراء مكالماتٍ هاتفيةٍ عاديةٍ أو تلقي مثل هذه المكالمات لأنها لا تزال خطرًا على أنظمة الطائرة، خصوصًا أن هاتفك سيسعى إلى الاتصال مع أقرب برج بث لشبكةٍ خلويةٍ وهذا سوف يؤثر مع اتصال الطائرة بأبراج المراقبة والمساندة للطائرات وحتى التسبب في تشويشٍ وخللٍ.

لكن شبكة الواي فاي على الطائرة ليست ضمن هذه المخاطر على الإطلاق، وذلك لأنها لا تعتمد على آلية الاتصال المكالمات اللاسلكية نفسها ويمكن استخدام شبكة الواي فاي حتى عندما نضع الهاتف في وضع الطيران.

الواي فاي على الطائرة

كيف يعمل الواي فاي على الطائرة؟

يمكن القول أن الإجابة ببساطةٍ هي أن للطائرات نوعان من الأنظمة المتبعة لإدخال هذه الخدمة، النظام الأول يقدم خدمة الواي فاي المتصلة بين الهواء والأرض بطريقةٍ مماثلةٍ لهاتفك الخلوي نوعًا ما، حيث أن الطائرات لديها جهاز هوائي يقع تحت جسمها والذي يرتبط مع أبراجٍ ناقلةٍ لشبكة الاتصال، وأثناء سفر الطائرة فإنها ببساطةٍ تتصل بأقرب جهاز إرسالٍ على أساسٍ متداولٍ.

وبهذه الحالة تصبح الطائرة مضيفًا لشبكة اتصالٍ لاسلكيةٍ تتيح للمستخدمين الاتصال بالإنترنت وممارسة كافة النشاطات التي يريدونها مثل إرسال الرسائل والدردشة وتصفح البريد الإلكتروني وغيره.

ولكن من الجدير بالذكر أنّ هذه الطريقة تصبح غير فعالةٍ على الإطلاق عند العبور فوق مياه واسعة مثل المحيط الأطلسي أو مناطق بعيدة للغاية عن أبراج الاتصال، حيث تفقد وقتها إمكانية الاتصال.

الواي فاي على الطائرة

الواي فاي على الطائرة عبر الأقمار الصناعية

عندما تواجه الطريقة الأولى عوائق أرضية عديدة أثناء السفر، فإن الطريقة الثانية تُقدّم الخيار الأفضل:

تعتمد هذه الطريقة على الأقمار الصناعية، حيث ترتكز على شبكةٍ من الأقمار الصناعية المدارية للسماح بالاتصال بين الطائرة والمستخدمين وشبكة الإنترنت.

يرتبط القمر الصناعي بالمحطات الأرضية وتقوم الطائرة بتحقيق اتصالٍ ناجحٍ مع شبكة الإنترنت عبر الاتصال بهذه الأقمار الاصطناعية عبر جهازٍ هوائيٍّ في الجزء العلوي من جسم الطائرة، وهي نفس الأقمار الصناعية المستخدمة في الإشارات التلفزيونية والتنبؤ بالطقس والعمليات العسكرية السرية.

ويتم نقل معلومات وبيانات الاتصال من وإلى هاتفك الذكي عبر هوائي على الجزء العلوي من الطائرة والذي يتصل بأقرب إشارةٍ للأقمار الصناعية، ويتم تمرير البيانات بين الأرض والطائرة عبر القمر الصناعي.

عندما تصبح شبكة الاتصال جاهزةً بين الأرض والطائرة والقمر الصناعي، يتم توزيع إشارة شبكة الواي فاي على ركاب الطائرة عبر جهاز راوتر متواجد على متن الطائرة نفسها.

 

المصدر 1 2 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى