طب و صحة

هل يمكن لدقات قلبك أن تصبح كلمة مرورك الخاصة؟

يقول العلماء إن ضربات القلب الخاصة بك يمكنها أن تحل محل كلمة المرور عند الوصول إلى السجلات الإلكترونية الخاصة بك، باستخدام النمط الكهربائي للقلب باعتباره مفتاح تشفير. إذ وجد الباحثون في جامعة بينغهامتون في نيويورك وسيلة لحماية البيانات الصحية الإلكترونية الشخصية باستخدام دقات القلب بطريقة فريدة.

دقات قلبك كلمة مرورك

دقات قلبك يمكنها أن تصبح كلمة مرورك الخاصة

وفقاً للدراسة، فإنه يمكن تشفير البيانات للأنظمة الصحية الإلكترونية بواسطة نظام ECG “تخطيط كهربائية القلب”، حيث يتم استخدام رسم تخطيط قلب المريض كمفتاح لقفل الملفات الخاص به.

دقات قلبك كلمة مرورك

هذا البحث تم إجراؤه بواسطة البروفيسور المساعد في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات زانبينج جين، وهو الذي يعمل في جامعة بينغهامتون. إذ إن جين يعمل أساساً على القياسات الحيوية المعرفية، والوسائل الأمنية في الصحة الذكية الحاسوبية القابلة للارتداء، ونظم الحوسبة العصبية neuromorphic، لتقديم حل لحماية البيانات الصحية الشخصية الحساسة.

دقات قلبك كلمة مرورك

قياس ضربات القلب

يشير جين أيضاً إلى أن التدابير الأمنية التقليدية مثل التشفير أو الترميز هي وسيلة مكلفة للغاية، وكثيفة الحوسبة، وكذلك تستغرق وقتاً طويلاً. لذلك قام باستخدام أجهزة الاستشعار البيولوجي البسيطة الموضوعة على الجلد لقياس النشاط الكهربائي للقلب. وهكذا يصبح نبض قلب المريض كلمة مرور خاصة به للوصول إلى سجلاته الصيحة الإلكترونية.

قلب الانسان

ما هو تخطيط القلب ECG ؟

هو اختبار يتحقق ويظهر النشاط الكهربائي للقلب على شكل خط متعرج على الورق. يكون بشكل انخفاضات وارتفاعات، وهو يدل على أنماط فريدة من نوعها تخلق إيقاع فريد لا يمكن تزويره.

كلمات سر طباعة الدماغ BrainPrint

بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في مجال الأمن السيبراني، فإن عمل جين السابق قد يبدو مألوف بالنسبة لهم. إذ إنه يتم استخدام طباعة الدماغ بدلاً من كلمات المرور التقليدية للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر والمباني المرتبطة بأسلوب الأمن السيبراني.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى