منوعات

ما هي أغلى السوائل في العالم ؟

عندما تطرق كلمة “مكلف” آذاننا فإن تفكيرنا ينصب ناحية المجوهرات عادةً من ذهب وألماس، لاسيما أن الدماغ يربط هذه الأشياء بالمال الكثير.

لكن ليس كل ما هو غالي الثمن من المجوهرات، فهناك أثمن منها وقد لا ننتبه إليه في البداية. هذا الشيء هو نفسه الذي يُشكل 71% من سطح الأرض و70% تقريبًا من جسم الإنسان! إنها السوائل!

في هذا المقال، نستعرض أثمن 10 من السوائل التي لم تتوقع أنها يُمكن أن تبلغ هذه الأرقام القياسية!

 

أثمن السوائل في العالم!

 

الدم البشري

الدم

جميعنا نعلم أن الدم يتواجد بكثرة في أوردتنا وشراييننا، كما أن الكثير من الناس يتبرعون به بشكل يومي تقريبًا بالمجان، فلماذا يُعتبر مكلف إن كان متوافر؟

على الرغم من انتشار بنوك الدم بكثرة في جميع أنحاء العالم، إلا أن سعر اللتر الواحد من الدم البشري يبلغ 400$ تقريبًا (1480 ريال سعودي). والسبب أنه وبعد أن يقوم شخصٌ ما بالتبرع لبنك الدم، فإن الخبراء يعملون على فصل السائل إلى بلازما وكريات دم حمراء. ويتم تخزينه في ظروف معينة حتى يتم الاستفادة منه. فالعملية التي يتم بها فصل الدم وتخزينه هي التي تُسبب زيادة سعره.

 

مادة (Gamma Hydroxybutyric Acid (GHB

مادة مخدرة

تُعتبر هذه المادة شائعة للغاية في أغراض التخدير خلال العمليات الجراحية. كما وتُستعمل لعلاج للأرق والجمدة والخدار. وتتواجد بكميات قليلة في النبيذ ولحم البقر والحمضيات الصغيرة نتيجة التخمر. مع ذلك، هناك آثار جانبية خبيثة لهذه المادة. فقد اشتُهر استعمالها كمخدِّر يُسبب الهذيان واضطراب القرارات العقلية لسببٍ غير واضح حتى عند استعمالها بكميات قليلة. فاستعملها المافيا وزعماء عصابات تهريب المخدرات. ويبلغ سعر اللتر الواحد منها 660$ (2442 ريال سعودي).

 

الحبر الأسود للطابعات

حبر أسود

معظمنا يستعمل الطابعات بشكل شبه يومي تقريبًا، يُعتبر الحبر الأسود الأكثر شيوعًا. فلماذا يُعتبر من السوائل باهظة الثمن إن كان شائع الاستعمال؟

ليست الطابعات مرتفعة السعر عندما تفكر بشراء واحدة، إنما أنبوبة الحبر الأسود المرفقة معها ما يجعل السعر مرتفعًا. السبب في ذلك أن معظم الشركات المُصنِّعة للطابعات تجني أرباحها من أنابيب الحبر التي يُجبر المشتري على ابتياعها عند شراء طابعة بسعرٍ مخفض.

ويُمكن أن يصل سعر اللتر الواحد من الحبر الأسود إلى 720$ (2664 ريال سعودي).

 

الزئبق

الزئبق

تُعتبر عملية استخراج الزئبق من باطن الأرض من المهات الصعبة للغاية والمكلفة. وغالبًا ما يتواجد الزئبق في الطبيعة على شكل “كبريتيد الزئبق” ويتطلب عمليات كيميائية صعبة لعزله بصورته السائلة النقية. لذلك، يُمكن أن يصل سعر اللتر الواحد من ذها المعدن السائل إلى 900$ (3330 ريال سعودي).

 

الإنسولين

إنسولين

يُفرز الإنسولين بصورة طبيعية في جسم الإنسان لتنظيم مستويات السكر من غدة البنكرياس. لكن يُمكن أن تحدث اختلالات معيَّنة تؤدي لحصول مرض السكري الذي بسببه يحتاج الإنسان إلى إنسولين مصنَّع خارجي لتعويض النقص في الهرمون داخل الجسم.

وحيث أنه من الهرمونات المهمة للجسم، فمؤكد أن سعره ليس بمنخفض، لذلك، فإن اللتر الواحد منه يتراوح سعره بين 3900 – 26400$ (14430 – 97680 ريال سعودي) حسب تركيبه الكيميائي ووظيفته الأساسية.

 

عطر شانيل رقم 5،  No. 5

عطر شانيل

على الرغم من أن معظم محتويات قائمتنا من السوائل الطبية، لكن عطر شانيل No. 5 الأعجوبة استحق أن يحتل موقعًا في القائمة بسبب سعره المرتفع الذي يبلغ 6900$ (25530 ريال سعودي) للتر الواحد.

فقد تم إنتاجه في عام 1922م بعد تعاون الكيميائي إرنست وكوكو شانيل ونتجت هذه الرائحة المذهلة الواضحة.

 

دم سرطان البحر الأزرق

دم سرطان البحر

سرطان البحر المعروف باسم “حدوة الحصان” يتميز عن الفصائل الأخرى بدمه أزرق اللون. فدمه لا يحتوي على مادة الهيموغلوبين، وبدلًا منها مادة الهيموسيانين ما يجعل دمه أزرق اللون. ويُستعمل دمه للكشف عن السموم الداخلية البكتيرية في عددٍ من الإجراءات الطبية.

وتبلغ تكلفة اللتر الواحد 15850$ (58645 ريال سعودي).

 

مادة (Lysergic acid diethylamide (LSD

LSD

(LSD) هي أحد أنواع المخدرات التي تُسبب الهلوسة والتغييرات في الوعي وجنون العظمة. يتم تصنيعها عن طريق تفاعل ثنائي إيثيل أمين مع حمض الليسرجيك. جرعة واحدة منه تتراوح بين 40 – 500 ميكرو جرام كاtية لإرسال متعاطيها إلى رحلة لبلاد العجائب والعودة منها! تبلغ تكلفة اللتر الواحد منه 32500$ (120250 ريال سعودي).

 

سم أفعى ملك الكوبرا

أغلى السوائل

واحد من أكثر السموم دموية في العالم. فلدغة هذه الأفعى كفيلة بقتل فيل ضخم! يتم أخذ هذا السم من الأفعى لاحتوائه على بروتين خام يُستعمل لتصنيع مسكن الألم Ohanin. وهو مسكن قوي جدًا أقوى من المورفين بحوالي 20 مرة من دون آثار جانبية ملحوظة. تكلفة اللتر الواحد من السم حوالي 40400$ (149480 ريال سعودي).

 

سم العقرب

سم العقرب

تقريبًا، فإن كل أنواع العقارب المعروفة لها سم يُستعمل في المقام الأول لقتل فرائسها أو شل حركتها. بالنسبة للبشر، يحتوي سم العقرب على بروتينات تُعالج اضطرابات المناعة الذاتية كالتهاب الأمعاء والتهاب المفاصل والتصلب المتعدد. وتبلغ تكلفة اللتر الواحد من سم العقرب أكثر من 10 مليون دولار (37 مليون ريال سعودي)!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تبدو أغلى أصناف الطعام الخام في العالم؟

ما هي تكلفة أغلى رحلة في العالم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى