غرائب و عجائب

أغرب الملابس الرسمية والأزياء العسكرية في التاريخ

ترتبط الحروب والصراعات بعنصر الترهيب والتخويف، والملابس والأزياء الرسمية أحد أهم هذه العناصر والتي قد لعبت دورًا بازرًا خلال أهم الصراعات التي شهدها العالم من الحرب العالمية الأولى مرورًا بالثانية. فقد اختار رجال الإطفاء ملابس غريبة تعبّر عن الخوف الذي كان مسيطرًا على العالم من الحرب الكيميائية، إلى الأزياء الرسمية التي كانت ترتديها جيوش العالم، واختيارها لألوان وأنماط غريبة جدًا. نستعرض أغرب الملابس للجيوش والجماعات في العالم على مر التاريخ.

 

ملابس رجال الإطفاء

رجال الإطفاء

ففي أوائل القرن العشرين كان رجال الإطفاء في الولايات المتحدة وعدد من الدول يرتدون الملابس الواقية مع أقنعة الوقاية من الغازات السامة، وكان منظرهم مريبًا جدًا.

 

لواء المرأة في الجيش الجمهوري الإيرلندي

لواء المرأة

كان الجيش الجمهوري الإيرلندي من المنظمات المريبة، وكذلك كان لباس لواء المرأة، والذي كان يتكوّن من قناع أسود للوجه، ومعطف أسود. الصورة السابقة من جنازة “فرانسيس هيوز” عام 1980م.

 

ملابس الوقاية من المواد الخطرة

أغرب الملابس

وتضم ملابس وأقنعة الوقاية من الغاز. ويتم ارتداؤها بغرض الوقاية من التلوث البيولوجي والكيميائي والإشعاعي. وارتداؤها غالبًا يترافق مع الموت والكوارث.

 

أقنعة الغاز في الحرب العالمية الأولى

أقنعة الغاز

حينما بدأت الحرب الكيميائية في الحرب العالمية الأولى، واكبت الملابس هذه التهديدات. وكان قناع الغاز يحمي من تشوه الوجوه في أول حرب بيولوجية كيميائية.

 

زي كو كلوكس كلان

زي كلوكس كلان

ملابس يرتديها العنصريون البيض في الولايات المتحدة، ويتكوّن من معطف أبيض وغطاء أبيض اللون للرأس، وهو بمثابة مصدر للرعب.

 

زي آخر لجماعة كو كلوكس كلان

كلوكس كلان

لم يكن غطاء الرأس جزءًا أساسيًا من الملابس لهذه الجماعة حتى إحيائها بشكل رسمي في القرن العشرين.

 

فرسان بأجنحة

فرسان

هؤلاء الفرسان أحد أهم الفرسان في الكومنويلث البولندي الليتواني بين القرنين السادس عشر والثامن عشر الميلادي. وكانت هذه الملابس هي الأكثر رعبًا في الزي العسكري في التاريخ.

 

الساموراي

الساموراي

هم مقاتلو اليابان ومنذ قرون، تمثّل ملابسهم وخاصة درع الوجه القوة المتجلية من الشيطان؛ ليشير إلى المقاتلين الذين لا يُقهرون.

 

القوزاق

قوزاق

القوزاق هم من المقاتلين الأوكرانيين والروسيين، وقد عُرفت عنهم قوتهم القتالية المرعبة. وكذلك كان مظهرهم. ربما ارتداء قبعة من الصوف، ومعطف فصفاض ليس أمرًا مخيفًا، لكن حين يتم ارتداؤهما من قبل جماعة كبيرة خلف الخيول سيكون الأمر مختلفًا.

 

فرقة بلاك برونزويك

برونزيك

كانت وحدة عسكرية في الحروب النابليونية. وقد كان لها سمعة سيئة في المخيّلة البريطانية. كانت ملابسهم سوداء، أما القبعة فكان عليها شعار الموت.

 

الخوذة الألمانية في الحرب العالمية الأولى

الخوذة الألمانية

بدأ استخدامها في القرن التاسع عشر الميلادي من قبل الجيش البروسي.

 

فافن إس إس

فافن إس إس

هم جنود النخبة التابعة للجيش النازي، وكانت ترتدي الملابس السوداء، مع رموز العظام والجمجمة كرمز للرهبة والتخويف.

 

زي الاتحاد السوفييتي

الاتحاد السوفييتي

الملابس التي كان يرتديها الجنود السوفيتيون خلال الحرب العالمية الثانية تمثل الإجراءات القمعية للنظام.

 

طبيب الطاعون

أغرب الملابس

انتشر الطاعون في العصور الوسطى، وكان الأطباء والمعالجون في تلك الفترة يرتدون ملابس غريبة، كانت تتكوّن من معطف طويل جدًا، وغطاء كامل للرأس وقناع على شكل طائر لحماية أنفسهم من انتقال المرض القاتل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى