منوعات

لماذا مدارج المطارات تكون تكلفتها كبيرة جداً عند البناء؟

ربما يتساءل البعض منا بعد سماعه للأخبار حول مطار جديد يجري بناؤه، حيث يتم ذكر مليارات الدولارات التي تم وضعها في عقود البناء. لكن لماذا توجد هذه التكلفة الكبيرة في عقود بناء بعض الطرقات والمباني للمطارات؟! حسناً، ربما تكون صادق في ذلك، لكن انتظر قليلاً لتعريف ما هو السبب.

مدارج المطارات

لماذا مدارج المطارات تكون تكلفتها كبيرة جداً عند البناء؟

بناء المدرج يمكن مقارنته مع الطرق السريعة بشأن الأعمال الهندسية ومراقبة الجودة في الموارد، وتخطيط الهيكل والصرف الصحي، ولكن العملية هي أكثر تعقيداً مما تعتقد، إذ إنه عند تشيده يجب أن كون قابل للإصلاح بسهولة في السنوات المقبلة، والتي تشمل إزالة المطاط المتراكم وغيره من المواد الغير ضرورية في المدارج.

مدارج المطارات

كما أن هذه الطرق يجب أن تكون قابلة لتحمل هبوط الطائرات الثقيلة عليها والنقل بسيارات الأجرة إلى الداخل والخارج على مدار الساعة. على سبيل المثال فإن هذا المدرج يجب أن يكون قادر على التعامل مع طائرة ايرباص A380، مع متوسط وزن يصل إلى 500 طن مرة واحدة. جنباً إلى جنب، مع قسوة الطقس، كما ويجب أن يكون المدرج مبني بعناية ودقة لكي لا يتعرض السطح للتآكل.

مدارج المطارات

بالإضافة إلى أن مكان المدرج الفعلي يتم حفره بعمق أكثر من 20 قدم قبل البناء، وملء الحفرة بالصخور والحصى الخشن والناعم والرمل والبلاط والأسفلت.

كما أنه يلزم الكثير من المال لشراء أو تأجير مساحة كبيرة من الأرض للمطار، جنباً إلى جنب مع هدم المباني لتوفير المساحة الكافية. إضافة إلى تكاليف بناء الأنفاق والأبراج والممرات والإضاءة وأنظمة الهبوط الآلي.

لذلك فإن هذا هو السبب في أن بناء المطارات يستغرق الكثير من الوقت.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى