هل معجون الأسنان آمن ؟

هل يحتوي معجون الأسنان على مواد كيميائية ضارة بالصحة ؟يعتقد عدد متزايد من أطباء الاسنان بأن تلك الفرضية صحيحة ،فهناك مواد كيميائية تدخل في صناعة معجون الأسنان تم ربطها مؤخرا بالتسبب بسرطان الفم وسرطان الثدي وأمراض القلب والجهاز العصبي بالإضافة إلي تهيج الفم والتهاب اللثة ناهيك عن الإضرار بالبيئة.

يعتقد طبيب الأسنان توبي تالبوت وزميل الكلية الملكية للجراحين البريطانيين لأكثر من 35 سنة ،أن معاجين الاسنان التي نبتاعها من المحلات التجارية مصنوعة بعقلية تحقيق الربح للصانع وليس تحقيق الصحة للمشتري.

مواد كيميائية تسبب تقرحات الفم

تثير مادة دوديسيل كبريتات الصوديوم قلق الدكتور توبي تالبوت بشكل كبير ،لأنها موجودة في أكثر من 85 % من معاجين الأسنان حيث أنها تستخدم كعنصر يساعد على المزج بين الماء ومواد اكساب الطعم والرائحة للمعجون ،وبدونها تنفصل هذه المكونات عن بعضها .

مشكلة مادة دوديسيل كبريتات الصوديوم انها تعمل على فتح الفجوات الموجودة في خلايا الجلد المخاطية داخل الفم ،مما يمكن المواد السامة او المسببة للسرطان من الولوج إلي الجسم ،فئة المدخنين ستكون الأكثر تضررا من هذه المادة لما يحتويه الدخان من مواد مسرطنة ،فعليهم الابتعاد تماما عن معاجين الأسنان التي تحتوي على مادة دوديسيل كبريتات الصوديوم ،ويا حبذا لو اقلعوا تماما عن التدخين.

يضيف الدكتور تالبوت أن الغشاء المخاطي للفم من أكثر انسجة الجسم حساسية وتأثرا ،ومادة دوديسيل كبريتات الصوديوم لها تأثير كيميائي قوي لدرجة أنها قادرة على احداث تهيج وخدوش بل وثغرات في هذا الغشاء الحساس.

مواد كيميائية تسبب السرطان

مادة تركلوسان تستخدم لمحاربة امراض اللثة ،اكتشف مؤخرا انها تساعد على نمو الخلايا السرطانية

مواد كيميائية تضر باللثة

مادة فوق أكسيد الهيدروجين تستخدم لتبييض الأسنان ،مادة سامة ومهيجة للأنسجة الحساسة ،تضر بالأنسجة المخاطية للفم وبالخلايا السطحية للثة.

ميكروبيدات

أجزاء متناهية الصغر من البلاستيك لا يمكن رؤيتها حتى بالميكروسكوب موجودة في بعض معاجين الأسنان ،تستخدم كمادة كاشطة للبقع عن الأسنان ،تنتقل هذه الميكروبيدات من خلال نظام الصرف الصحي إلي البحر ،لتنتهي في اجساد كائنات بحرية مثل الأسماء والمحار وجراد البحر مسببة ضررا كبيرا للنظام البيئي البحري.

لا يمكن الاستغناء عن معجون الأسنان ،ولكن ننصحك بقراءة قائمة محتويات المعجون بدقة وتجنب معاجين الأسنان التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة ،وندعوك لعدم الانسياق خلف الدعايات البراقة للشركات المختلفة فكثير منها يضع الربح كهدف أول وأخير.

Exit mobile version