رسائل المجموعة

لغويات 5

بسم الله الرحمن الرحيم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أهلا وسهلا بكم جميع .. وحياكم الله ..
هذه عودة جديدة بعد انقطاع طويل لسلسلة :
:: لغويات ::

وهذه هي المجموعة الخامسة من :
لغويات متفرقات وكلمات مبعثرات في اللغة والأدب ..
جمعتها من هنا وهناك ..
أرجو أن تحوز على رضاكم وأن تنال إعجابكم ..
كما أرجو أن تجدوا فيها المتعة والفائدة ..
(( لغويات 5 ))


(( 1 ))

قال ابن كثير في تفسيره :
.. وذلك لأن لغَة العرب أفصحُ اللغات وأبينُها وأوسعُها، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس،
فلهذا أنزل أشرف الكتب بأشرف اللغات، على أشرف الرسل، بسفارة أشرف الملائكة،وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض،
وابتدئ إنزالُه في أشرف شهور السنة، وهو رمضان فكمُل من كلِّ الوجوه .


(( 2 ))

يقول الدكتور عبده الراجحي :
( وهذه العربية الفصيحة لغة طبيعية كغيرها من اللغات الطبيعية،
لكنها تعد حالة خاصة تختلف عن اللغات الأخرى،
وبخاصة تلك اللغات المنتشرة كالإنجليزية والفرنسية والألمانية.
وهذا الاختلاف يتجسد في ثلاثة جوانب
:أولها : أن العربية لها امتداد تاريخي ليس لهذه اللغات.
ثانيها : إن هذه اللغة – شاء الناس أم أبوا – ترتبط ارتباطًا عضويًّا بالإسلام،
يبدأ هذا الارتباط بالقرآن الكريم ثم يمتد في الحديث الشريف، فالتفسير، والفقه، والتاريخ،
وغير ذلك من جوانب الحياة الإسلامية.
وثالثها : إن هذه اللغة العربية الفصيحة لها تراث هائل في الدرس اللغوي لا نعرف له مثيلًا أيضًا في اللغات الأخرى )


(( 3 ))

:: الغيض والغيظ ::
فأما (الغيض) بالضاد فمصدر غاض الماء يغيض غيضاً : إذا قل ونضب.
و غيض الماء فعل به ذلك على اسم ما لم يسمى به فاعله
.وفي القرآن الكريم جل منزله : وغيض الماء . وغاض الكرام : قلوا، وفاض اللئام : كثروا.
فأما المثل السائر: (أعطاه غيضا من فيض) أي قليلا من كثير. وقيل: الغيض : نيل مصر،
و الفيض : نهر البصرة. والغيض، بكسر الغين: الطلع في بعض اللغات، ذكره ابن دريد.
وأما (الغيظ) بالظاء فمصدر غاظه غيظا: إذا أغضبه
.قال الله جل ثناؤه: والكاظمين الغيظ .


(( 4 ))

ومن فرط حبهم للغة العربية ، وغَيْرتِهم عليها ، وصيانتهم لها ,
كانوا يفضلون الشتم بها على المدح بغيرها ،
فقد أُثِر عن أبي الريحان البيروني قوله :
[ لئن أُشتَم بالعربية خير من أن أُمدَح بالفارسية ]


(( 5 ))

:: باء تجر وباء لا تجر !! ::
{ قيل لبعضهم : ما فعل أبوك بحمارِهِ ؟
فقال : باعِهِ ,
فقيل له لمَ قلت : باعِهِ ؟
قال : فلم قلت أنت : بحمارِهِ ؟
فقال : أنا جررته بالباء,
فقال : فلِمَ تجر باؤك ، وبائي لاتجر ؟! }


(( 6 ))

:: أبو علقمه وابن أخيه ::
قدم على أبي علقمه النحوي ابن أخ له ،
فقال له : ما فعل أبوك؟
قال : مات ,
قال : وما علته ؟
قال : ورمت قدميه ,
قال : قل : قدماه
..قال : فارتفع الورم إلى ركبتاه ..
قال: قل : ركبتيه
.فقال : دعني يا عم ، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا ..!!


(( 7 ))

( عفا أم عفى ؟! )
أيهما الصواب في هذه الأفعال الماضية :
( دعا أو دعى . قضى أو قضا . بكى أو بكا . رجى أو رجا )
بمعنى أنك إذا سمعت أحد هذه الأفعال أو غيرها تنتهي بالألف .
فهل ستكتبها مقصورة أم ممدودة ؟
الجواب :
بل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك
.تذكر ما هو المضارع من الفعل نفسه :
فإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الــ واو = فاكتب الفعل الماضي بألف ٍ ممدودة.

مثال :
( يدعو >> دعا )
( يعفو >> عفا )
وإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الياء = فاكتب الماضي بألف مقصورة .

مثال :
( يقضي >> قضى )
( يرمي >> رمى )
وطبق هذه القاعدة على الأفعال المذكورة وستعرف أيها الصحيح .


(( 8 ))

:: الأعداد ::

كثيرا ً ما نسمع أرقاما ً وعند كتابتها نحتار ونتردد ..
هل أكتب :
سبع طلاب ؟ أو سبعة طلاب ؟
إحدى عشرة تلميذة ؟ أو أحد عشر ؟
وغيرها كثير ..
فهل فكرنا :
– متى نكتب العدد بالتذكير ؟
ومتى بالتأنيث ؟

ولكي لا نتردد أو نحتار عند أي عدد نريد أن نكتبه ..
فهذا ملخص لموضوع : الأعداد .
فتفضلوا :

أولا ً :
(( 1 و 2 )) =
هذان العددان يوافقان المعدود تذكيراً ونأنيثاً ..
مثال :
اشتريت قلمين اثنين .
ورأيت حديقتين اثنتين .

ثانيا ً :
(( 3 – 10 )) =
هذه الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً .
فإذا كان المعدود مذكراً جاء العدد مؤنثاً .. والعكس صحيح .
مثال :
رأيت سبع بقرات
أخذت ثمانية أقلام
اشتريت ست طاولات .
جاء سبعة رجال .

ثالثا ً :
(( 11 و 12 )) =
هذان العددان مثل : ( 1 و 2 )
يوافقان المعدود تذكيراً وتأنيثا ..
ولكن الفرق أنهما مكونان من جزأين .. ( مركبة )
ولاحظ أنهما يوافقان المعدود في كلا الجزأين .
مثال :
(( رأيت أحد عشر كوكبا ))
(( رأيت إحدى عشرة امرأة ))

رابعا ً :
(( 13 – 19 )) =
هذه الأعداد من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر .. وتسمى : ( الأعداد المركبة )
لأنها مركبة من جزأين ..

وقاعدتها كالتالي :
الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثا ً ..والجزء الثاني يوافق المعدود تذكيرا ً وتأنيثا ً ..

مثال :
رأيت ثلاثة عشر رجلا .
رأيت أربع عشرة امرأة .
( لاحظ أن الجزء الأول يخالف والثاني يوافق )

خامسا ً :
(( 20 30 40 50 60 70 80 90 ))
هذه الأعداد تسمى : ألفاظ العقود .
وهذه الأعداد ليس لها إلا صورة واحدة ..
ولا تختلف مع سواء ً كان المعدود مذكرا ً أو مؤنثا ً .
ولكن تختلف في الإعراب وفقاً لموقعها من الجملة ..

مثال :
جاء سبعون طالبا ً .
رأيت ستين طالبا ً .

أرجو أن يكون الكلام واضحا ً ..


تم الجزء الخامس من لغويات ..
ولعلنا نلتقي في الجزء السادس إن شاء الله .
لقراءة الأجزاء السابقة من لغويات :

لــ غ ــويات
لــ غ ــويات 2
(( لغويات 3 ))
لغويات ج4

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخوكم :
ll .. السياسي ,, ll
mohd242@hotmail.com
زيارتكم لصفحتي .. تسعدني :
/

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. يشرفي اكون اول من يرد على هذا الموضوع الرائع بصراحة أعجبني الموضوع وشدني إلى الأجزاء السابقة الله يعطيك العافية

  2. أهنئك على هذا الذوق الرفيع في انتقاء هذه الكلمات الجميلة وعلى همتك العالية في محاولة الحفاظ على هذا الأرث العظيم.8) أعجبني موضوعك هذا فزرت أجزاءه القديمة كلها, وكلها كانت على نفس الدرجة من الجمال والروعة. لكن وقفت كثيرا على أحد بيوت الشعر التي سرَّدت (في جزءك الرابع) كقول محمد جواد البغدادي : أبا حسن يا ملجأ الخاطئ الذي *** خطاياه قد أعيى الأساة سقامها B في اعتقادي أن هذا البيت يصرح بشركٍ أكبر- أجارك الله. أبا حسن في هذا البيت يعني علي بن أبي طالب – رض الله عنه – والشاعر هنا يلتجئ ويطلب المغفرة من علي – رضي الله عنه. ولا أخالني بأعلم منك, ولكن اللغة العربية تفيض بالأبيات والأمثلة فكان أوّلى لك أن تستعيض بما هو أجمل وأنقى منه, والخيار لك. أحببت التنبيه لم أضنه خطاءاً غير مقصود, فاعذر تبجحي . أشكرك شكراً لا يخالطه شك لما فعلت وتفعل لخدمة اللغة العربية. تحياتي ,,,

  3. نسيت أن أذكر أسمي : فهد فلا يليق لمن هو مثلك أن يناديني بهذا الاسم المستعار 😀 تحياتي,,, فهد الشهري ,,,

  4. ياحليل النحو أثاريه سهل 🙂 شرحك للأعداد المكتوبه سهل مره عكس كتبنا في الثانوي 🙁 الله يجزاك الجنه ووالديك .. اذا عندك طريقه للتفريق بين الضاد والظاء فإنك بتفك لي أزمه في الإملاء عندي 🙁

  5. ججزاك الله كل خير .. مع أني أكره النحو لكن شدني أسلوبك وتسهيلك ..لها بدون قواعد …ولف ودوران لكن الحقيقه أغلب العرب وبالتحديد أغلب السعوديين<<<صح أولا ؟؟ يعرفون يتكلمون بشكل نحوي صحيح ..بدون معرفتهم بالقواعد ..

  6. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ~ جميل جدًا أعجبني قول ابن كثير .. جديدٌ عليّ والباقي .. كتبت فأجدت ، وشرحت فأوضحت لديّ ملاحظة على تنوين الفتح وهي للجميع التنوين يكون على الحرف الذي نُوّن لا على الألف بعده كـ (شكرًا) هكذا، لا هكذا (شكراً) و (أولًا) (ثانيًا) … إلخ جُزيتَ كلّ خيرٍ ~

  7. موضوع رائع.. أجملت فيه كثير من المواضيع النحوية بطريقة سلسة بسيطة.. أستمر على هذا المنوال.. وشكراً لك..

  8. شكراً على هذه اللغويات المفيدة و الممتعة! أشعر بأن اهتمامي زاد باللغة العربية أكثر! و إن شاءالله سنقرأ لك لغويات في جزء آخر.

  9. shosha : العربية لغة جميلة عظيمة .. وحبها شيء عظيم .. مبارك لك .. استمري . علي الشهري : الشرف لنا بوجود أمثالك .. شكرا جزيلا لك .. جزاك الله خيرا ً . أبو ماجد : وإياك أيها النبيل . بوركت ,, فهد الشهري : لك شكري وتقديري أولا ً أيها النبيه .. وثانيا ً لقد نبهتني لأمر لم يطرأ لي على بال ولم يك في الحسبان ! خصوصا ً وأن بعض هذه اللغويات إعداد .. والبعض نجمعها من هنا وهناك كما قلت في المقدمة .. ربما لأني لم أعرف مناسبة القصيدة أو فيمن قيلت ولماذا ؟ و المتبادر أنه مثل من يستجير بالولاة والملوك من أمر ما كما هو معروف عند العرب .. لكن تنبيهك جميل ومهم .. وحبذا لو عرفت تفاصيل أكثر عن البيت أن تراسلني .. وأعوذ بالله أن أكون ممن ينشر هذا الشرك .. أو يرضى به .. أشكرك بحجم يفوق الحجم الذي تتصوره 🙂 . سارة : آمين ,, وإياكم .. لعل الله ييسر .. نحوي طبيعي : وإياك .. شكرا لتشريفك وتعليقك ,, تفاحة القلب : وإياكم .. بارك الله فيكم .. ملاحظتكم مهمة .. وقد بحثت سريعا ً فوجدت بعض اللغويين يقول : المسألة خلافية، ولكن الأكثرين على أن التنوين يوضع على ما قبل الألف. بل إن بعض المعاصرين يجعل الخلاف في هذه المسألة غير معتبر، ولذلك لا تجد في تحقيقات القدماء من المحققين إلا وضعها قبل الألف. ويضيف أيضا ً : في المسألة بحثان منشوران أحدهما في نصر وضع التنوين على الألف، والثاني في نصر وضعه على ما قبل الألف. الأول للدكتور سعود بن عبد الله آل حسين الأستاذ المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود. والثاني لأستاذ اللغة العربية في جامعة الملك سعود: الأستاذ إبراهيم الشمسان. عطر الكادي : بوركتم .. شكرا لتشريفك وتعليقك ,, ALBOHTRE : العفو ,, جزاكم الله خيرا ً . طير حوران : شكرا جزيلا لك .. وفقك الله . قلب عبود : شرفتنا أخي الكريم .. جزاك الله خيرا . ahmad mohammad : العفو أخي الكريم محمد .. شكرا جزيلا لتشريفك . شذى طيبة : آمين ,, وإياكم .. وفقكم الله وسددكم .. شكرا جزيلا للجميع ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى