كل ما تود معرفته عن الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية أصبحت توجهًا رئيسيًا في عالم البرمجة واستضافة البيانات في هذه الأيام، وذلك لعدة أسباب هامة جدًا تقدمها الحوسبة السحابية لكل مستخدميها، مثل الضمان الأفضل للبيانات وحالة الموقع الذي قد يتم وضعه على بيئة الحوسبة السحابية.

ما هي الحوسبة السحابية؟

الحوسبة السحابية هي الحوسبة التي يكون فيها مجموعة واسعة من المصادر مثل الذاكرة أو المعالجات ويتم مشاركتها من قبل المستخدمين، وبهذا تكون فرصة حدوث أي خلل في البيانات الموجودة أو حتى الخدمات المستضافة شبه مستحيلة، لأن التلف الذي قد يصيب أحد موارد الذاكرة سيتم تغطيته بالموارد الأخرى المتمثلة بالذاكرة.

هذا فيديو بسيط يوضّح ما هي الحوسبة السحابية وكيف يمكن الإستفادة منها

الخدمات التي تقدمها الحوسبة السحابية

 

أهم مميزات الحوسبة السحابية

  1. توفير واجهات برمجية للخدمات: يمكن الإستفادة من الخدمات السحابية من دون التكلف كثيرًا بشكل برمجي، فمثلًا بعض الشركات تقوم بتوفير خدمات سحابية للدفع عبر الإنترنت مثل Paypal، وفي هذه الحالة لا يكون على المبرمج أن يقوم بعملٍ كبير سوى استخدام الواجهة البرمجية API الخاصة بالشركة في موقعه.
  2. التكلفة المالية حسب حاجتك من الخدمات فقط: أحد أهم المزايا الخاصة بالحوسبة السحابية هي أنك لن تحتاج أن تسرف في المال لشراء خدمات أو مساحة لك وثم لا تحتاجها، حيث يمكنك في الحوسبة السحابية أن تقوم بشراء ما تحتاجه فقط، وعند حاجتك للمزيد من المصادر، لن يكون عليك أن تعيد العمل في أي شيء، فقط اشترِ مصادر أكثر حيث سيتم توسيع المصادر الموجودة حاليًا لديك.
  3. أداء مضمون أكثر: مع الحوسبة السحابية كما أسلفنا، سيتم العمل على مجموعة من المصادر التقنية مثل أن يكون مجموعة من الخادمات تقدم هذه الخدمة، وبهذا إن حصل أي تلف مفاجئ ستبقى الخدمات تعمل لأنها ستستغل مصادر أخرى.
  4. إمكانية تصليح الأخطاء المحتمل حصولها بسهولة: يكمن السبب في سهولة تصليح المشاكل والأخطاء في الخدمات السحابية البرمجية بأنها متمركزة في مكان واحد والعملاء يستخدمون الواجهة البرمجية الخاصة بها، وبهذا تعديلك أو تصليحك للخدمة سيكون في مكان واحد فقط.

 

آليات استخدام الحوسبة السحابية

 

المصادر: 1، 2، 3

Exit mobile version