بسم الله الرحمن الرحيم
قصة : لغز (البريء)
تصوير : المصورة حصة الدوسري
تلميح : لمن يخاف على ضياع وقته الثمين يرجى عدم قراءة القصة ولحل اللغز يجب التركيز في مشاهد القصة .
تعود عاطل ان يستقبل أصدقائه (فاصل) و(عاثر) و(وحدي)في منزله الكائن في حي التجار يوميا حيث يقضون وقتهم في لعب الورق او مشاهدة التلفاز وكانوا يسهرون حتى ساعات الصباح الأولى نظرا لسفر زوجة عاطل وأبنائه الى عائلتها في الرياض :
عاطل : ياخي ملينا من البلوت نبي نغير جو من جد من جد أبي أغير جو .
عاثر : صار لي يومين أقولك خلنا نسافر وأنت ماتبي …ياخي تغيير الجو يعني تغير المكان والناس .
عاطل : ياخوي الحرمة خذت الجواز معها وشلون تبيني أسافر.
عاثر : وتعترف بعد أنت ووجهك ……طيب نروح البحرين والا دبي وهذي مايحتاج لها جواز .
وحدي : دبي وين ياعمي هذاك اول الحين ماتخشها الا بالجواز لانهم منعو البطاقة بأثر رجعي !!
خلنا على البحرين بس نشوف أفلام ونتمشى ونرجع .
عاطل (بحرج) : طيب اقدر امر من جسر البحرين بصورة البطاقة ؟؟!
عاثر (بنرفزه) : لاتقولي ان الحرمة ماخذه البطاقة بعد ؟؟
عاطل (بابتسامه غبيه) : أي والله قسم .
عاثر :وأنا اقسم انك غبي..تخلي حرمه تلعب فيك .
عاطل : ياخي خلها تلعب فيني دامها تصرف علي وانا جالس بالبيت .
وحدي : ماقول الا الله لايبلانا …وين فاصل عنك اليوم ؟
عاطل : فاصل جايه ولد عمه من الديره صد ورد ورايحين السوق .
وحدي : أي ولد عم ؟
عاطل : والله مدري بس يناديه ابوفلته .
عاثر : لايكون ولد عمه اللي توه طالع من السجن .
عاطل : افاااا ..وش مسوي ؟؟!!
عاثر : الشركة اللي يشتغل فيها شكو فيه انه مختلس مبلغ وماطلع من السجن الا يوم سدد المبلغ .
عاطل : الله يفكنا من شره لايجيبه الدلخ فاصل هنا محنا بناقصين .
وبعد فتره يدخل فاصل ومعه ضيف جديد .
فاصل : اعرفكم بولد عمي ابوفلته .
عاطل بامتعاض : هلا….هلا حياك .
وحدي : حياك الله يابوفلته وكفاره ياقدع ههههههه .
ابوفلته : أي والله انك صادق ياخوي لاجيت الشرقية من الانتعاش أحس اني كنت بسجن .
عاطل (يحدث نفسه) : وش عنده اللي ماكان مسجون !!
فاصل : وش هالعود الزين ياعاطل ؟ شكله غالي من ريحته .
عاطل : ولا غالي ولا شي هذا شريته من باكستاني عند المسجد اللي ورى بيتييبيع التوله بميتين ريال وجلست يومين اكاسر فيه الين شريت منه التوله بعشرين ريال .
وحدي :كسر خاطري الباكستاني وكنت بعطيه مية ريال من جيبي بس منعني عاطل .
عاثر : والله من دلاختك يوم تفكر تعطيه …ذولي ماينضحك عليهم تلاقي العود مغشوش والا ماباعه بهالسعر .
عاطل : اصلا مارضى يخفض المبلغ الا يوم قلت له ان زوجتي بتشتري الكميه كلها إذا رجعت من السفر وواعدته يجيني البيت بعد أسبوع . .
ابوفلته :والله ان ريحته طيبه ليتني لاحق عليه .
وحدي : بكره تعال صل المغرب عندنا وبتلاقيه مرتز قدام المسجد .
ابوفلته :انا ماشي الديره اليوم والله .
عاطل باستهزاء : عندك فلوس انت ؟
ابوفلته باستغراب ثم ضحكه : هههههههههه أكيد عندي طبعا !!
عاطل : خلاص هات 100 وخذ التوله حلالك .
ابوفلته :ماعندي مشكله بالفلوس لكن ماودي اخذه منك .
عاطل : لا ماعليك …. اذا رجع الباكستاني زوجتي بتعوضني هههههههه .
ابوفلته :اجل دام كذا اتفقنا .
عاطل (يحدث نفسه) : تعااال هذا فلوسه حرام وشلون اخذ منه ….أقول يابوفلته بعطيك العود بس بشرط….ابي فاصل اللي يدفع .
ابوفلته :وش دعوى ياخوي انا ماارضى .
عاطل (بخبث) : كذا لعانه انا ابي اخسر فاصل ههههههه .
فاصل : خلاص خلاص خذ الميه وهات العود اخلص علينا .
وأثناء حديثهم يدخل عليهم جار عاطل الملاصق لبيته :
الجار : مساكم الله بالخير .
عاطل : هلا بوحمد حياك الله تفضل .
الجار : الله لايهينك ياعاطل اذا ممكن بعد اذنك تسكر باب الملحق لان أصواتكم واصله لبيتي !!
عاطل : لا ياخوي ماني مسكر الباب نبي الهوا يخش علينا شوفة عينك مافي شبابيك .
الجار : طيب افتح الباب اللي يودي للحوش وبيجيك هوى !
عاطل : لا انا ابي أشوف الرايح والجاي ماني مسكره اسمح لي .
الجار :طيب الله يجزيك خير ماقصرت ..فمان الله .
عاطل : لو انه جاي بأدب كان سكرت الباب .
وحدي : وشوو!! مابقى الا يبوس يدك وتقول جاي بأدب..امرك غريب !!
عاطل : ياخوي انا حر وش تبي انت.
يسهر الجميع حتى الصباح ثم يودعهم ابوفلته بحجة عودته الى قريته ويشكر عاطل على حسن استقباله ويدخل عاطل منزله متجهاً الى غرفة نومه فيشاهد نافذة الصالة مفتوحة ويذهب لاغلاقها فيشاهد اثار قدم من الطين على الأرض وينتابه الخوف ثم يخرج مسرعاً من البيت ويدخل الملحق ويغلق الباب على نفسهم يتصل على فاصل ويخبره بما حصل ويطلب منه العوده بأسرع وقت,وعندما يصل يتجه الاثنان الى داخل البيت ببطيء ,وبمجرد دخولهما غرفة النوم اكتشفا ان محتويات الخزنه اختفت وصندوق مجوهرات زوجة عاطل اختفى فيجن جنونه :
عاطل يضرب بيده على رأ سه : ياويلي من (ساطره) بتذبحني ياويلي منها ماني بجالس بالديره بهاجر ..بهاجر .
فاصل : امحق رجال والله ؟؟! اسكت خلنا نعرف نتصرف .
عاطل :وش تتصرف مجوهرات ساطره انسرقت يعني انا قيم اووفر .
فاصل : منت بهين ياكراش ..ماعليك بترجع ان شاء الله الحين بتجي الشرطه وتحل الموضوع .
يصل أفراد الشرطة ويظهر علي محياهم التعب والكسل من عناء العمل :
الشرطي (يتثاوب) : خير يابو الشباب ؟
عاطل : بيتي انسرق ياطويل العمر تكفى مابي الفلوس بس أبي المجوهرات .
الشرطي : هذا خامس بيت ينسرق اليوم بنفس الحي .
عاطل : طيب لقيتو السارق حقهم ؟
الشرطي : عمرك سمعت بحرامي ينمسك بهالديره ؟
عاطل : طيب والحل انا ابي المجوهرات تكفون قبل مايكمل الأسبوع .
الشرطي : أنت تشك بأحد ؟
عاطل : لا والله ماشك بأحد ولا عندي أعداء .
الشرطي : خلاص اجل بنرفع البصمات الحين ونبدا بالبحث عن السارق وهذا وجهي اذا لقيناه .
عاطل : وشلون هذا وجهك !!!
الشرطي : احم .اقصد احفظ وجهي عشان لاجيت المركز تعرفني .
عاطل : لحظه لحظه ….عرفت من الحرامي !!
الشرطي :الله يبشرك بالخير …منهو ؟
يمسك عاطل برقبة فاصل : ولد عم هذا هو اللي سرقني .
فاصل : وش تقول انت يامجنون !!
الشرطي : من هو ولد عمه وليش هو بالذات ؟
عاطل : لانه طالع من السجن في جرايم نهب واختلاس وقتل وتذكرت وإحنا سهرانين طلب يروح دورة المياه مرتين ..أكيد المرة الأولى سرق بيتي والمرة الثانية سرق البيوت الاربعه لان الأولى رجع بسرعه اما الثانية تأخر بالرجعة .
فاصل : تعوذ من الشيطان ياعاطل واعقل ولد عمي مايسوي هالحركات وبعدين من قالك انه طالع من السجن .
عاطل : عاثر هو اللي قالي عنه الحرامي ابن الحرامي مايكفيه انه اختلس فلوس من شغله وجاي يكمل على مجوهرات ساطره الضعيفة .
فاصل : يبن الحلال هذاك اخوه اللي طلع من السجن وكانت بسبب ديون موب عشان اختلاس وقتل حرام عليك ياشيخ .
يطلب الشرطي من فاصل معلومات عن ابن عمه ابوفلته ومكان تواجده ويتم القبض عليه في قريته وبعد عدة تحقيقات يتم تبرئته ويطلق سراحه .
السؤال : اذا لم يكن ابوفلته السارق فمن يكون ياترى ؟
– انتهى –
الجائزه ستكون كالعادة تحريك عقلك أكثر وأكثر
شكراً للمصورة حصة الدوسري على الصورة الحصرية
fox
فهد احمد داود
موقعي
www.fdawod.com