بيانات صحفية

ضمان تقدم نصائح غذائية هامة للمشاركين في ترايثلون ياس 2017

ضمان تقدم نصائح غذائية هامة للمشاركين في ترايثلون ياس 2017

خبيرة تغذية في الشركة الوطنية للضمان الصحي- ضمان- تقدم نصائح هامة لتخزين الطاقة اللازمة لدى المشاركين في السباق
ترايثلون ياس

حلبة مرسى ياس، أبوظبي 29 يناير، 2017: مع اقتراب موعد ترايثلون ياس، أحد أضخم سباقات الترايثلون المخصصة للمتسابقين المبتدئين والهواة، والذي تستضيفه حلبة مرسى ياس، يسعى الرياضيون المشاركون لاتباع نظام غذائي يحدد أوقات تناول الطعام والشراب، والكميات التي يتوجب عليهم تناولها استعداداً لخوض منافسات السباق.

وتقدم خبيرة تغذية من الشركة الوطنية للضمان الصحي – ضمان، النصائح والإرشادات اللازمة للمتسابقين المشاركين في سباق ترايثلون ياس، الذي يقام برعاية من مبادرة “أكتف لايف” من ضمان. ومن المتوقع أن يشهد السباق الذي يقام بعد ثلاثة أسابيع، مشاركة أكثر من 1500 رياضي في الحدث الذي يستقطب أعدادًا كبيرة من المبتدئين والهواة، إضافة إلى أن عدد كبير منهم يشارك للمرة الأولى.

وقدمت عرين أبو حجلة، تنفيذي برامج التسويق وأخصائية التغذية، في “ضمان” مجموعة من النصاح الشاملة والتي تتضمن إرشادات حول التغذية العامة والوجبات الصحية في فترة ما قبل السباق، والتي تمد الرياضيين بالطاقة اللازمة، كما تساعد عضلات الجسم على الاستشفاء بعد السباق.

وأشارت عرين أبو حجلة: “تعد التغذية الصحيحة من أهم العوامل التي تساعد الرياضيين على الاستعداد وممارسة التمارين الرياضية”.

وأضافت أبو حجلة أنه: “لا يمكن مواصلة العمل إطلاقًا دون حصول الجسم على الغذاء الصحي والمناسب، حتى لو كنت تمارس تمارين صعبة وشاقة فالأمر ليس مجرد حرق للسعرات الحرارية الموجودة في الطعام، ولكن هناك تأثيرات ضارة على الجسم لا يمكن تجنبها في حال عدم حصول الجسم على الغذاء المناسب”.

وتنصح عرين المتسابقين بتجنب الإفراط بممارسة التمارين المرهقة قبل يوم من انطلاق السباق، الذي سيقام بتاريخ 17 فبراير، وذلك لضمان احتفاظ الجسم بقدر كافٍ من مادة الغليكوجين التي تزود الجسم بالطاقة. وستعد حفلة الباستا في حلبة مرسى ياس، والتي تقام في اليوم السابق للسباق، الطريقة الأمثل لتخزين الطاقة التي تتضمنها المعكرونة والخضروات المسلوقة.

وباعتبار أن سباق ترايثلون ياس يبدأ في فترة بعد الظهيرة، فإن المشاركين يواجهون صعوبة في اتخاذ القرارات الصحيحة لتناول الطعام المناسب خلال الساعات التي تسبق لحظة الانطلاق نحو مياه مرسى ياس للسباحة في أول مراحل السباق.

وتقول عرين التي انضمت إلى المسجلين لأول مرة في السباق، والذين يشكلون 20 بالمائة من العدد الكلي من المشاركين، إنه من الضروري تناول وجبة أخيرة قبل السباق بفترة تمتد من 30 دقيقة إلى ساعة على الأقل، على أن تكون هذه الوجبة غنية بالكربوهيدرات والبروتينات مثل زبدة الفول السوداني واللبن والفواكه الطازجة.

فيما يتوجب على المشاركين خلال فترة السباق الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم، وذلك بتناول الماء أو المشروبات المحضرة منزليًا والغنية بالأملاح والتي تتكون من الماء وعصير البرتقال وصودا الخبز وقليل من ملح الطعام.

أما بعد عبور خط النهاية، فسيكون على المشاركين أخذ قسط كاف من الراحة. ولضمان استشفاء العضلات، تنصح عرين الرياضيين المشاركين بتناول وجبة غنية بالبروتينات تحتوي على مواد مثل البيض، ولحم الدجاج المشوي، والكينوا، والفاصولياء، والخضروات خلال ساعة بعد السباق.

كما توجه عرين رسالة بسيطة للجميع في الإمارات من أجل الحفاظ على صحتهم العامة: “النصيحة الغذائية التي يتوجب على الجميع الأخذ بها وعدم إهمالها، هي تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات مرتفعة من السكر”.

وتابعت بالقول: “من الضروري أن يعرف كل شخص نوعية الطعام الذي يتناوله، ومن أين أحضره، ومدى فائدته للجسم. كما يتوجب على الجميع مشاركة المعلومات الغذائية مع الأصدقاء وأفراد العائلة، من أجل نشر الوعي حول ما هو جيد وما هو سيء لأجسامنا”.

ويتضمن ترايثلون ياس، الذي يقام برعاية من مبادرة “أكتف لايف” من ضمان، فئتين مخصصتين للبالغين، وهما: الفئة الأولمبية وتتضمن السباحة لمسافة 1500 متر وركوب الدراجات لمسافة 38 كم والجري لمسافة 10 كم، والفئة السريعة القصيرة وتتضمن السباحة لمسافة 750 متر، وركوب الدراجات لمسافة 22 كم، والجري لمسافة خمسة كيلومترات.

ويتضمن الحدث أيضًا سباق “كيدز ترايثلون” المخصص لفئة الصغار، والتي تختبر قدراتهم وتتضمن السباحة لمسافة 100 متراً وركوب الدراجات الهوائية لمسافة تسعة كيلومترات، والجري لمسافة 1.5 كم. كما يتضمن ترايثلون ياس أيضًا، فئة مخصصة للسيدات، بالإضافة إلى فئة مخصصة بالنجوم.

ويساهم برنامج التدريب اليومي استعدادًا لسباق ترايثلون ياس في رفع المستوى البدني للمشاركين وتحضيرهم بالشكل الأمثل، وتقام فعاليات هذا البرنامج في مناطق مختلفة من العاصمة أبوظبي، وتتوزع على النحو التالي: ركوب الدراجات الهوائية والجري في حلبة مرسى ياس، والسباحة والجري في جامعة نيويورك أبوظبي، وركوب الدراجات الهوائية ضمن المسارات المخصصة في منطقة الوثبة، والجري في جزيرة ياس ومدينة خليفة.

كما يستفيد المشاركون من برنامج التدريب الذي يقدمه نادي هادينز للياقة البدنية ويستمر على مدار ثمانية أسابيع. وإضافة إلى ذلك يقدم أوليفييه غودارت، مدرب الأداء الشخصي لترايثلون ياس، نصائح هامة للتدريب بأفضل شكل ممكن من خلال مقاطع الفيديو، كما يجيب على الاستفسارات عن طريق التغريدات على تويتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى