طب و صحة

صحة: 8 حقائق هامة حول الغذاء الصحي

8 حقائق هامة حول الغذاء الصحي

الغذاء الصحي

الغذاء الصحي  يطلق على المنتجات المغذية والصحية، وغالباً ما يشار الى المواد الغذائية النباتية، وأنواع معينة من السمك، ومنتجات الالبان. ويمكن ان تجد على الانترنت قوائم ضخة تعتبر غذاء صحي، كالقهوة والبيض ولكن قد يكون هذا التصنيف خاطي؛ لذا نقدم لكم هنا مجموعة من الحقائق عن الغذاء الصحي:
_______________

1

التوت البري

التوت البري

غالباً لوائح الغذاء الصحي يترأسها التوت البري ، لانه غني بالفيتامينات والالياف ، كل هذا الفوائد موجودة بأي نوع غير سام من التوت ،

وليس بالضرورة التوت البري ، فيوجد توت العليق ، و الفراولة و التوت الاحمر والتوت الاسود والتوت الابيض.

_______________

2

كيوي

كيوي

الكيوي يكون جنب الى جنب التوت البري في قائمة افضل 10 اغذية صحية ، مع التفاح والكمثرى والحمضيات ،

لكن الكيوي يحتوي على مغذيات اكثر قليلاً من غيره من الفواكه.

_______________

3

الفاصولياء والحبوب الكاملة

الفاصولياء والحبوب الكاملة

البقوليات ، مصدر للبروتين الذي يعتبر غير قابل للذوبان فهي تمنحك شعور الشبع لفترات طويلة ، وتخفض نسبة الكوليسترول فضلاً عن  مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن

وهي مناسبة لأي نظام غذائي تقريباً ، الحبوب الكاملة لديها مزايا مماثلة على الرغم من انها تحتوي على نسبة اقل من البروتين .

_______________

4

المكسرات والبذور

المكسرات والبذور

المكسرات والبذور تحتوي على كميات عالية من المعادن والدهون الصحية ، ومع ذلك فإن العيب الطفيف فيها هو احتوائها على سعرات حرارية عالية ، لذلك من المهم اكلها بكميات قليلة ،

عند اكل حفنة من المكسرات او البذور تحصل على حوالي 100 سعرة حرارية ، لذلك يفضل ان تستخدم النوع الخام من المكسرات ، وبذلك تأكل كمية اقل لان ازالة القشرة تأخذ منك وقتاً.

_______________

5

كرنب

كرنب

بالتأكيد الكرنب مفيد ، كغيره من الخضروات مثل السلق والفجل والسبانخ والملفوف العادي او القرنبيط ،

جميع هذه المكونات تحتوي على فيتامينات أ ، سي ، ك ،  وكذلك الالياف والكالسيوم وغيرها من العناصر الغائية.

_______________

6

البطاطا الحلوة واليقطين

البطاطا الحلوة واليقطين

هذه المكونات مصدر ممتاز للالياف وفيتامين أ وعلاوة على ذلك فإنها حلوة في حد ذاتها ، على عكس البطاطا العادية التي تحتاج الى اضافة مكونات اليها لتعزيز طعمها.

_______________

7

سمك السلمون ، والسردين ، وسمك الاسقمري

سمك السلمون

سمك السلمون ، والسردين ، وسمك الاسقمري وبعض انواع اخرى من السمك غنية بالاوميغا 3 وتقلل الخطر من الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، الكثير من الاطباء يعتقدون ان العناصر المفيدة الموجودة بالسمك تفوق بكثير المخاط الموجود فيه ، كالزئبق ، لكنك مع ذلك تستطيع اكل السمك و تنخفض نسبته في السردين والانشوفة.

_______________

8

فواكه غريبة

فواكه غريبة

يمكن ان تشمل هذه الفئة فاكهة اكي بيري ، وفاكهة نوني ( توت هندي ) وفاكهة الرامبوتان فهي بالتآكيد جيدة لصحتك ولكن ليس اكثر من التوت البري نفسه ،

غالباً ما تحتوي على مواد مفيدة نادرة على سبيل المثال فاكهة العقيق تحتوي على مواد مضادة للسرطان ولكن هذه المواد موجود بوفرة في التوب البري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى