رسائل المجموعة

جديد التقنية في أسبوع 2

أسماء النطاقات بالعربية .. نعمة أم نقمة – خواطر حول مبادرة الICANN الجديدة

أسماء

دخل بالأمس اختبار IDN الذي تجريه منظمة ICANN المسؤولة عن أسماء النطاقات على الانترنت حيز التفعيل و أصبح بامكان المستخدمين حول العالم حجز أسماء النطاق الخاصة بهم ب11 لغة جديدة اضافة الى الانجليزية كما حدثناكم فيالخبر السابق, و لكني وددت أن أتحدث عن رأيي في الأمر بوجهة نظر مختلفة. الكثيرين ينظرون الى تلك الخطوة على أنها خطوة الى الأمام الا أنني لا أجدني متحمسا اليها بتلك الدرجة, ان هذة الخطوة في اعتقادي الشخصي تقتل كثيرا من توافقية الانترنت و قدرته الهائلة على الانتشار عالميا دون حواجز, و لأجعل كلامي أكثر وضوحا فهل لك أن تتخيل أنك في بلد أجنبي و تستخدم جهاز حاسب لا يضم لوحة مفاتيح عربية و هل تتصور الصعوبة التي ستواجهها في الدخول الى أحد مواقع الانترنت العربية التي تتخذ نطاقا باللغة العربية !!؟؟ بشكل مشابه هل تتصور كيف ستتمكن من زيارة أحد المواقع الصينية على سبيل المثال التي تتخذ اسم نطاق لها بالصينية ؟؟؟!!! ان المنظمة في الوقت الحالي مازالت تختبر هذا المفهوم الجديد فيما يسمى باختبار example.test و قد أعدت موقعا خاصا على نظام الWiki التساهمي ليشارك المستخدمين بتجاربهم و ما واجهوه من مشاكل و لكنني لازلت مقتنعا أن توافقية الانترنت و هويته العالمية تقتضي أن تكون أسماء النطاقات بلغة واحدة فقط , ففضلا عن الصعوبات التي أسلفت ذكرها لا يزال هناك المزيد و المزيد من التعقيدات في عدد كبير من المجالات بما في ذلك مسألة توافق البرامج و الاسكربتات المختلفة مع موضوع تغيير اللغة في أسماء النطاقات و ما سينتج عن ذلك من مشاكل.

لكنني الآن أقفز الى النقطة الأهم و التي في اعتقادي أجدها رئيسية للغاية و تم اغفالها و التعتيم عليها, انه و بالنظر الى ما سبق و ذكرته فان أصحاب المواقع سيجدو أنفسهم أمام ثلاث خيارات, فعلى سبيل المثال اذا كان مالك الموقع عربي فانه اما أن يختار اسم نطاق لموقعه باللغة العربية و باستخدام النظام الجديد مسايرة للتقدم و لجذب المزيد من الزوار الذين قد يجدون اسم النطاق بلغتهم أكثر جاذبية الا أنه سيواجه في هذة الحالة المشاكل التي سبق و ذكرناها و اما أن يختار اسم نطاق باللغة الانجليزية و بالسير على النسق التقليدي القديم و اما أن يقوم بحجز نطاقين أحدهما بلغته و الآخر بالانجليزية ليتفادى مشاكل الأول و هنا أجد النقطة التي أود الاشارة اليها متجلية بوضوح .. فبعيدا عن نظريات المؤامرة و بنظرة واقعية بسيطة نستطيع استنتاج أن شق كبير من هذة الخطوة (ان لم يكن الشق الأكبر فيها) هو مسألة ربحية تجارية بحتة فبالنظر الى أنه في وقت قريب واذا ما تم اعتماد النظام الجديد بشكل نهائي فان هناك احتمال كبير أن تتضاعف عمليات حجز أسماء النطاقات و بدلا من أن يقوم الشخص بحجز اسم نطاق واحد فانه يحجز اثنين و بالنظر الى أن عدد النطاقات التي يتم حجزها في اليوم الواحد هو عدد هائل من الأصل فلنا أن نتخيل معنى أن يتضاعف هذا العدد فضلا عن نمو تجارة الاسماء المميزة في اللغات الجديدة التي تم تقديمها مما يعني ربحا هائلا للمنظمة و كل ما يتعاون معها من شركات حجز النطاقات المعتمدة.

ان كل ما سبق لا يتعدى كونه خواطر دارت برأسي بالتفكير بشكل سريع في هذة الخطوة الجديدة التي لازالت في طور الاختبار.. و هذا لا يعني أنها استنتاجات أو أحكام على هذة الخطوة التي قد يجدها البعض مفيدة و تمثل دفعة للأمام, الا أن الشئ الوحيد الذي أعتبره رأيا راسخا هنا هو أنني أعتقد بأن اللغة الموحدة لأسماء النطاقات هي أفضل خيار لضمان عالمية و توافقية الانترنت.أتمنى أن نجد منكم مناقشة ثرية حول هذا الأمر, فآرائكم هي ما يثري هذا النقاش و غيره من المقالات التي لا تكتمل الا بمشاركتكم.

Mac Leopard في الأسواق 26 أكتوبر 2007

Mac

أعلنت Apple بشكل رسمي عن الموعد الرسمي لنزول Mac Leopard الجديد الى الأسواق و هو 26 أكتوبر الجاري, النظام الجديد يغزو الأسواق بسعر 129$ و يمكنك حجز نسختك من النظام بدأ من اليوم عبر هذة الصفحةMac Leopard Pre Order from Apple Store.

بريطانيا تحظر بيع لعبة ManHunt 2 للمرة الثانية

بريطانيا

تلقت RockStar Games ضربة رقابية للمرة الثانية خلال أقل من 6 أشهر, فقد تم حظر صدور لعبة ManHunt 2 التي تنتجها الشركة في المملكة المتحدة. اللعبة كانت قد رفضت من قبل في شهر يونيو الماضي بدعوى أنها تشجع العنف و القتل و لكن الشركة ادعت أن القرار ظالم و قامت بالمطالبة باعادة التحكيم و جاءت النتيجة للمرة الثانية بحظر صدور اللعبة في بريطانيا. اللعبة العنيفة تدور حول قاتل تسلسلي.

قاعة الامتحانات الذكية .. أكثر قاعة امتحانات تأمينا في العالم

قاعة

بدون مراقبين و بنظام أمني أشبه بما يتبع في الأماكن العسكرية عالية التأمين, تلك هي أكثر قاعة امتحانات تأمينا في العالم و التي تم انشائها مؤخرا في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية. تبدأ رحلتك الى الامتحان بالدخول من باب القاعة المغلق و الذي لا يفتح الا حينما تمرر بطاقة التعريف الخاصة بك أمامه ليتم التعرف عليها و يقوم النظام بطباعة رقم خاص بك من 1 الى 160 و هو رقم جهاز الكمبيوتر الذي ستجرى الامتحان عليه, بعد ذلك تتوجه عبر ممر طويل مزود بكاميرات متطورة تقوم بالتعرف عليك و التأكد من شخصيتك لتصل الى مكانك في القاعة المراقبة بشكل كامل بكاميرات الفيديو المتحركة. النظام الجديد يهدف الى الحد من عمليات الغش داخل قاعات الامتحان و التي انتشرت بشكل مضطرد كما تقول صحيفة USA Today.

لتجعل نظافة يديك بالماء و الصابون متعة بنمط مختلف

لتجعل

هل تصورت يوما أنك عندما تتوجه لتغسل يديك قد تجد هذة الأداة التي تراها بالأعلى أمامك ؟؟!! في واقع الأمر ان وجود هذة الأداة قد يغير من التجربة كلها ليجعل هذة العملية أحد اللحظات الممتعة التي تستمتع بها .. الأداة التي تراها بالأعلى من انتاج شركة تدعى miscea و هي تقدم بديلا عمليا و شديد الجاذبية للطريقة التقليدية لغسل الأيدي. هذة الآلة تعمل عن بعد و كل ما عليك فعله هو الاشارة باصبعك الى المادة المراد الحصول عليها سواء كانت ماء, صابون أو مطهر لتبدأ الآلة في ضخ المادة المطلوبة بكميات محسوبة. كذلك يمكنك التحكم في درجة حرارة الماء المطلوب ضخه كل ذلك بالاشارة و بدون لمس الآلة. في واقع الأمر أجد هذة الآلة ليست فقط أحد وسائلالرفاهية الزائدة و انما أجدها عملية الى درجة بعيدة و صحية للغاية ففي حال استخدامها في الأماكن العامة التي يتردد عليها آلاف الناس يوميا فهي تمنع انتقال العدوى بواسطة اللمس.

أبل تغير وجهتها كليا و تستعد لفتح الباب على مصراعيه لبرمجيات الآي فون

أبل

أعلنت Apple بالأمس اعتزامها اطلاق حزمة خاصة للمطورين SDK لهاتفها الذي أثار كثير من الجدل iPhone في فبراير المقبل. الخطوة تأتي مفاجئة اذ كانت الشركة قدأعلنت منذ وقت قريب أنها تحذر مستخدمي الجهاز من تحميل أي برمجيات خارجية عليه, Apple بهذة الخطوة تخاطب ود مستخدميها في لمسة لا تحرص عليها الى الشركات الكبيرة الواعية بمصالحها و مصالح عملائها, فبعد أن تلقت الشركة نداءات الآلاف من المستخدمين مطالبين بفتح الباب أمام المطورين لاثراء نظام تشغيل الiPhone و الiPod Touch بالبرمجيات ها هي تحقق مطالبهم.

على أي حال لم يكن من الحكمة مطلقا غلق الباب أمام المطورين اذ أنه سواء حاربت الشركة المطورين و المبرمجين أو شجعتهم فانهم نجحوا و سينجحوا دوما في اختراق النظام و انتاج البرمجيات له .. فلا شئ يستطيع أن يقف في وجه الانسان الذي يملك العزيمة و المعرفة ..

موقع الأسبوع:
الشبكات الاجتماعية تصل الى أعتاب منزلك .. LifeAt Social Networking .. وافد جديد الى عالم ويب 2.0

الشبكات

يبدو أن الشبكات الاجتماعية لازالت تحقق المزيد و المزيد من الشعبية المتنامية في كل مكان, أحد وافديالويب 2.0 الجدد LifeAt و الذي يخرج علينا تحت شعار شبكة اجتماعية لكل بناية سكنية, الموقع يهدف الى انشاء شبكات اجتماعية خاصة تكون محدودة على القاطنين في بناية سكنية واحدة و يكون مدير هذة الشبكة الاجتماعية المصغرة هو المسؤول عن شؤون العقار و يتم نشر جميع أخبار هذا العقار السكني في هذة الشبكة المغلقة ليطلع عليها السكان كذلك يستطيع هؤلاء السكان التعرف على بعضهم البعض و مشاركة بعضهم البعض في المناسبات الاجتماعية المختلفة. رغم أنني لست من هواة الشبكات الاجتماعية, الا أنني أجد فكرة هذا الموقع تجذبني اليها فبالفعل في حال تحقيق شئ مماثل بشكل فعال قد يسهم الى حد بعيد في التقارب و التعارف بين سكان العقار الواحد و حل المشكلات التي قد تطرئ.

القاموس الشامل لاختصارات الانترنت

القاموس

أصبح للانترنت لغة خاصة به, أو نستطيع القول أنها أصبحت لغة العصر فهي لا تستخدم فقط على الانترنت و انما تستخدم كذلك في رسائل الSMS و ربما في الكتابة العادية في بعض الأحيان. و حتى عربيا بدأنا نرى هذة اللغة و التي حولت الحروف العربية الغير موجودة في الانجليزية الى أرقام تستطيع استخدامها عند الكتابة بالانجليزية. على أي حال في هذة الصفحة تجدون قاموس متكامل للاختصارات الانجليزية شائعة الاستخدام على الانترنت و في التراسل السريع. قد تحتاج الى هذا القاموس في أي لحظة فألقي نظرة و SYS ;).

تغطية الأسبوع:
أحدث تقنية تحدث عن بعد في العالم .. تحت الاختبار بين أيدينا

أحدث

اختبار و استعراض للسماعة اللاسلكية nx6000 من شركة nxZen بين يدينا .. و التي تقول الشركة أنها تقدم أحدث تقنية تحدث عن بعد في العالم

للاطلاع على التغطية كاملة هنا


وكل اسبوع لنا لقاء بجديد التقنية ان شاء الله مع

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. وفقك الله والى الامام .., صرت دائما انتظر موضوعك القادم بكل حماس .. ————- اما موضع النطاقات بالعربية ..نعمة أم نقمة .. أستغربت حتى طرح فكرة نقمة ..ولاكن بعد قراءة مقالك كأني بديت اتفق معك..

  2. تقنيات جديده ورائعه أما موضوع النطاقات فأنا أتفق معك بشكل كبير وأضيف أيضاً أن الإختلاف في تسمية النطاقات بالنسبه للغه قد يسبب الكثير من المشاكل التقنيه لصاحب النطاق .. خاصه لو استخدمت اللغه العربيه فكلنا نعرف أن إستخدام اللغه العربيه في البرمجيات الخاصه او الدومين أو داخل نطاق السيرفر الخاص بالموقع او حتى بالجهاز (دسك توب /لاب توب ) سيء جداً ولايتوافق في كثير من الأحيان مع الكثير من البرامج فمثلاً قد تحصل الكثير من الأخطاء أثناء محاولة تثبيت الهاكات للموقع أو تثبيت برامج الحمايه للموقع لأن اللغه قد تتعارض مع الدعم الأصلي من اللغات للبرنامج أتمنى أن تكون فكرتي بسيطه وواضحه للجميع موضوع جميل جداً .. سلمت يداك مودتي رهف

  3. فعلا هذا ما قصدته كما وضحته الأخت غربة الروح .. أشكركم جزيل الشكر على التشجيع و المشاركة في النقاش .. و هذا ما يحفزنا للاستمرار الى الأمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى