اتصالات و تقنية

تقرير: نظام الـ iOS 7

نظام الـ iOS 7

الأن راح نسوي إستعراض شامل لـ نظام الـ iOS 7 أكبر تحديث شفته بنظام الـ iOS و في البداية لازم تعرف إن التصميم سار مسطح بالكامل الأيقونات سارت مسطحة التطبيقات سارت مسطحة الواجهة سارت مسطحة ! و هذا شئ إجابي و سلبي ،، الشئ الإجابي إن سار النظام شكله أجمل و أكثر حيوية ،، أما الشئ السلبي سار النظام ملون بطريقة غريبة ! مثل بعض التطبيقات إلي ملونة باللون الأبيض و لون آخر فاقع فهذا ما راح يخلي المستخدم يركز في إستخدام التطبيق ! بكل إختصار تم تغيير كل شئ من ناحية المظهر أو الواجهة .

 

 

رأيي الشخصي :

لا ننكر إن أبل كانت مضطرة بتغيير النظام بالكامل لأن نظامها ما تطور له مدة طويلة لكن الأن أبل رجعت بنظام جديد كلياً و من ناحيتي أشوف إنه تغيير جذري بما إن الشركة غيرت تصميم جميع التطبيقات و لكن إلي عجبني إن أبل غيرت مظهر و ألوان و واجهة تطبيقات و قوائم النظام فما راح تحس إن النظام تغير من ناحية التحكم لكن تغير من ناحية المظهر و هذا شئ إجابي و أبل ما وقفت هنا و أضافت خصائص زيادة مثل مركز التحكم إلي أشوف أفضل خاصية بالنظام ! لأنه يجمع جميع الإعدادات المهمة و يختصر لك إياها في زر و غيروا بعض الأشياء الآخرى مثل صفحة البحث نقلوا مكانها إلى أعلى القائمة الرئيسية و غيره من التغييرات البسيطة إلي تثبت لك إن أبل تغيرت .

و الأن حاب أتكلم عن مظهر التطبيقات الجديد إلي هو عادتاً أبيض و لون آخر فاقع :

التطبيقات الجديدة

فمثل ما هو موضح في الصورة التصميم جميل لكن اللون الأبيض و الفاقع يشتت المستخدم لكن لا ننكر إنه شئ عادي و موب كل التطبيقات فيها ألوان فاقعة لكن بعضها ،، و أبل صراحة أبهرتني ! بما إن ما شفنا تغيير جذري بهذه الدرجة من أيام الأيفون الأول ،، و للمعلومية أنا ما قلت إن النظام سئ ، بالعكس هو ممتاز لكن قلت إن الوانه فاقعة بارزة أكثر من اللازم فقط !

التطبيقات الجديدة

مركز التحكم لتغيير بعض الإعدادات بشكل سريع في السطر الأول راح تلاقي أزرار خاصة بتفعيل و إيقاف بعض الإعدادات مثل نمط الطيران و الواي فاي و البلوتوث و دو نوت ديسترب و مانع الدوران و السطر الثاني راح تلاقي سطوع الشاشة و السطر الثالث راح تلاقي فيه زرين الأول خاص بالآير دروب و إلي تكلمت عنه بشكل مستقل في هذا المقال و الزر الثاني خاص بالآير بلي و هو خاص بنقل شاشة جهازك للتلفزيون من خلال الآبل تي من خلال الوايرلس أو نقل الصوتيات لـ السماعات الخارجية مثل الـ Beats Pill و إلي راح تكون لها مراجعة قربياً و السطر الرابع راح تلاقي أزرار لتففعيل أفعال مثل إستخدام الفلاش كـ كشاف أو الوصول السريع لـ الساعة أو الحاسبة أو الكاميرا .

تطبيقات جديدة

هذا شكل القائمة الرئيسية للنظام و تعتبر مطابقة للأجيال السابقة من نظام الـ iOS لكن راح تلاحظ إن تم تغيير الأيقونات و شكلها الأن مسطح و مختلف تماماً عن الأجيال السابقة عكس القائمة الرئيسية و تم تغيير الدوك و الأن راح تشوف إن معظم المميزات في الواجهة مثل Control Center و مركز الإشعارات إن خلفيتها شفافة Transparent فهذا شئ بارز بزيادة و يمكن يلهي المستخدم .

تطبيقات جديدة

هذه هي قائمة التنقل بين التطبيقات (Multitasking) الجديدة و شكلها مشابه للتنقل بين التطبيقاتفي الويندوز سفن لكن من الناحية الإجابية ،، إنك تقدر تشوف واجهة التطبيق بالكامل و من الناحية السلبية ،، الأيقونات الموجودة أسفل القائمة ملهية قليلاً لكن لن تكون عائق كبير ،، على أي حال صراحة عجبني التغيير .

تطبيقات جديدة

تم تغيير مظهر مركز الإشعارات بشكل ملحوظ الأن عندك ثلاث خيارات (إشعارات اليوم – جميع الإشعارات – الإشعارات الفائتة) و الأن خلفية الإشعارات سارت شفافة Transparent فراح تقدر تشوف خلفية شاشة القائمة الرئيسية بس بشكل مشوش .

تطبيقات جديدة

تم تغيير مظهر المساعد الشخصي Siri ليطابق التصميم الجديد و كذلك تم الإعلان رسمياً عن ربط سيري بتويتر و الأن يمكن لسيري بإطلاعك ببعض النتائج من موقع ويكيبيديا و كذلك الأن يمكنك طلب أشياء مثل إقفال البلوتوث و تخفيض سطوع الشاشة و غيره  و تم تغيير الصوت إلى صوت جديد طبيعي نوعاً ما و هذه أصوات رجل و إمرأة للمعلومية لم يتم دعم اللغة العربية .

شاب وفتاة

تم تغيير واجهة الكاميرا بالكامل و الأن يمكنك التصوير بأربعة وضعيات Photo الوضعية العادية لتصوير الصور ،، وضعية Square و هي الوضعية للتصوير بمعيار 4:3 يعني ستكون الصورة على شكل مربع ،، وضعية Pano و هي إختصار لكلمة (Panorama) ،، وضعية فيديو لتصوير الفيديو .

تطبيقات جديدة

تم تغيير مظهر تطبيق متصفح الصور بالكامل و إكتسب مميزات جديدة ،، الأن تلقائياً سيصنف لك التطبيق الصور بالزمن و بالموقع و هذا شئ مميز لأن الأن ما يحتاج تتصفح جميع الصور عشان تدور على صورة معينة أو صور لرحلة معينة كل شئ مصنف .

تطبيقات جديدة

الأن تم إضافة خاصية AirDrop و هذه الخاصية كانت موجودة في نظام الماك و الأن سارت موجودة في نظام الـ iOS ،، تسمح لك بمشاركة الملفات مع باقي أجهزة الـ iOS من خلال الوايرلس و تعمل الطريقة من خلال جر الملفات فوق صور المستخدم ثم هو يجب أن يقبلها و سـ تحفظ عنده تلقائياً .

تطبيقات جديدة

شكل متصفح سفاري لم يكن أفضل من الأن ! أول شئ ستلاحظ أن تصميم التطبيق مسطح و مشابه لباقي التطبيقات و تم تغيير شكل واجهة الصفحات و سار سلس أكثر من الإصدارات السابقة .

تطبيقات جديدة

هذه خدمة أيتونز راديو خدمة جديدة لإستكشاف الموسيقى و تكلمت عنها الشركة على أساس إنها مرجع للموسيقى ! بإختصار هي خدمة راديو بنكهة أبل الخاصة.

تويتر الموقع تويتر عبدالعزيز المباركي فيس بوك الموقع

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى